طائر العنقاء | اكتشف 5 أساطير عن طائر الفينيق علي مر التاريخ

0 596

هل طائر العنقاء حقيقي ..؟ هل ظهر طائر الفينيق لأحد من البشر من قبل ..؟ العديد من الأسئلة التي تتبادر إلي أذهاننا لمعرفة حقيقة أغرب الكائنات الأسطورية علي مر التاريخ.

في المقال التالي سوف نتوغل داخل أعماق المعرفة والتراث القديم لجميع الحضارات القديمة المصرية واليونانية والصينية وكل حضارة ظهر فيها طائر العنقاء الأسطوري حتي نتمكن من الإجابة عن السؤال الذي حير الكثير ” هل طائر العنقاء حقيقي ..؟ .

حقيقة أسطورة طائر العنقاء علي مر التاريخ

طائر العنقاء | اكتشف 5 أساطير عن طائر الفينيق علي مر التاريخ

لكي نتمكن من إجابة سؤال ” هل طائر العنقاء حقيقي ..؟ ” يجب أن نتعرف علي إجابة سؤال ما هو طائر الفينيق الأسطوري ..؟ أولاً .

طائر الفينيق هو طائر ناري موجود في العديد من الأساطير والثقافات المختلفة من جميع أنحاء العالم علي مر العصور .. ومن تلك الثقافات مازال موجوداً والبعض الأخر ضاع في غبار الزمن

فيقال أن طائر العنقاء يعيش من 500 إلى 1400 عام قبل أن يشعل في نفسه النيران ويحترق ويموت .. ثم يعود الي الحياة مره أخري ويولد من رماده الذي خلفه نتيجة إحتراقه ، وينهض طائراً صغيراً ، ليعيش دورة أخرى من السنين بمعنى أخر ، طائر العنقاء لا يموت أبداً ، ولكنه يجدد نفسه ويعيش إلى الأبد.

قام العرب بتسمية الطائر بالعنقاء للرقبته الطويله أما أسم الفينيق هي كلمة يونانية الأصل تطلق أيضاً علي طائر العنقاء.

ما هي الحضارات التي ظهر فيها طائر الفينيق أو العنقاء ..؟

ظهر الطائر الأسطوري في العديد من الحضارات والثقافات المختلفة حول العالم .. وظهر في كل ثقافة مختلفة بأسم مختلف .. فظهر في الحضارة المصرية الفرعونية باسم “بينو Bennu” وشبه الجزيرة العربية باسم ” هيرون  heron “والفارسية باسم ” Huma”والصينية باسم ” فنج هوانغ Feng Huang ” واليابانية باسم ” هو – اوو  Ho-oo” والروسية باسم ”  Firebird ” والأمريكية ” Thunderbird “.

وكان القاسم المشترك بين جميع الحضارات بأنه طائر ضخم جميل المنظر وله القدرة علي إحياء نفسه مره أخري.

فـهل طائر الفينيق حقيقي بالفعل في جميع الثقافات والحضارات التي تم ذكرها سابقاً ..؟ أم مجرد قصص وحكايات تتناقلها الأجيال بمرور الزمن .. لنتأكد من أن طائر العنقاء حقيقي أم لا تابع قراءة بقية المقال

اساطير عربية مشهورة | اشهر 10 أساطير عربية علي مر التاريخ

1- طائر العنقاء ( بينو  Bennu ) عند المصريون القدماء

كشف لنا حقيقة طائر الفينيق المؤرخ الإغريقي هيرودوت في القرن الخامس قبل الميلاد في كتابه ” تاريخ هيرودوتس ” حين تحدث عن مصر القديمة –  الكتاب يصف أحوال البلاد والأشخاص التي لاقاها في ترحاله حول حوض البحر المتوسط – واصفاً طائر العنقاء عند المصريين القدماء قائلاً :

” المصريون لديهم أيضاً طائر مقدس يسمي طائر الفينيق والذي لم أره من قبل بإستثناء الصور ، فوصفه كالتالي – الريش أحمر جزئياً، ذهبي جزئياً في حين أن شكله العام يكاد يكون بالضبط مثل النسر “

طائر العنقاء | اكتشف 5 أساطير عن طائر الفينيق علي مر التاريخ

ربط المصريون القدماء أسطورة طائر الفينيق بعقيدة الخلود لديهم ، ومن هناك انتشر رمز العنقاء في جميع أنحاء عالم البحر الأبيض المتوسط ​​في العصور القديمة

اكتشف علماء الآثار بقايا لطائر العنقاء أكبر بكثير من الذي عاش في منطقة الخليج العربي قبل 5000 عام ربما لم ير المصريون هذا الطائر الضخم إلا كزائر نادر للغاية أو ربما سمعوا حكايات عنه من مسافرين قاموا برحلات إستكشافية إلى البحار العربية.

2- طائر العنقاء (هيرون  Heron) في شبه الجزيرة العربية

ظهر ذِكر طائر العنقاء في شبه الجزيرة العربية في الكثير من الكتب والمؤلفات منها كتاب  ” عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات” – الكتاب يصف الكون والسماء والأرض والبحار والنبات والحيوان –  تأليف العالم المسلم أبو عبد الله بن زكريا القزويني الحجازي الأصل والذي يرتفع نسبه إلى الإمام مالك بن أنس عالم المدينة.

طائر العنقاء | اكتشف 5 أساطير عن طائر الفينيق علي مر التاريخ

وفي ” لسان العرب ” – معجم لغوي عربي – من تأليف ابن منظور الأنصاري تناول قصة عن طائر الفينيق أو العنقاء حين قال

عن ابن الكلبي أنه قال : كان لأهل الرس رجل صالح يقال له حنظلة بن صفوان، وكان بأرضهم جبل يقال له دَمْخ، قمته في السماء ، فكان يسكنه طائر أَعظم ما يكون، لها عنق طويل من أَحسن الطير، فيها من كل لون، فكانت تنقض على الطير فتأكله، فجاعت ذاتَ يوم وانقضت على صبي فذهبت به. فسميت عنقاء مغرباً  لأنها تغرب بكل ما أَخذته، ثم إنقضت على جارية  ثم طارت بها، فشكوا ذلك إلى حنظلة بن صفوان ، فدعا عليها فسلط الله عليها آفة فهلكت، فأصابتها صاعقة فأحترقت

قد يعجبك أيضاً : أسطورة اليونيكورن حقائق وأسرار عن أغرب كائن أسطوري

3- طائر العنقاء في الأساطير اليابانية القديمة

هل طائر العنقاء حقيقي في الثقافة اليابانية ..؟  فطائر ” هو – اوو ” الياباني يشبه الي حد كبير طائر الفينيق الأسطوري فالذكر يرمز له بـــــ Ho  والأنثي بــرمز Oo .. وظهر من منتصف القرن السادس الي منتصف القرن السابع الميلادي .

طائر العنقاء | اكتشف 5 أساطير عن طائر الفينيق علي مر التاريخ

كان يعتقد اليابانيون أن طائر العنقاء يظهر عند ميلاد حاكم وبداية حقبة جديدة في تاريخ اليابان القديمة وتم إختيار رمز طائر الفينيق رمزاً للعائلة المالكة وخاصة الإمبراطورة.

4- طائر الفينيق في الأساطير الصينية

طائر الفينيق أو ما يسمي ( فنج هوانغ Feng Huang ) هل هو حقيقي في الأساطير الصينية ، فيرمز طائر الفينيق فيها الي الفضيلة والقوة .. ويمثل اتحاد الين واليانغ

طائر العنقاء | اكتشف 5 أساطير عن طائر الفينيق علي مر التاريخ

كان يرمز طائر العنقاء إلى الإمبراطورة والتنين يرمز ويمثل الإمبراطور عادةً ما يقترن رمز العنقاء والتنين معاً ، والإمبراطورة فقط هي التي ترتدي رمز العنقاء ويمثل طائر الفينيق قوة  السماء المرسلة إلى الإمبراطورة.

5- طائر الفينيق في الأساطير اليونانية

طائر الفينيق في الأساطير اليونانية كان طائراً يمكن أن يعيش لفترة طويلة ويمكن أيضاً أن يتجدد أو يولد من جديد من رماده بعد موته إحتراقا … تقول بعض المصادر أن طائر الفينيق مات ببساطة وتحلل قبل أن يولد من جديد .

 لكن البعض الآخر يزعم أنه طائر الفينيق يحترق ويموت ملفوفاً بالنيران.وكان يعتقد أنه يمكن أن يعيش أكثر من 1500 عام في كل مرة.

في اليونان القديمة ، تم ربط طائر الفينيق أيضاً بحضارة فينيقي ، حيث اشتهرت فينيقيا بإنتاج صبغة أرجوانية من أصداف المحار .. يُعتقد أيضاً أن هذا اللون هو لون ريش الطائر. ومع ذلك ، تقول مصادر أخرى إنه كان ملوناً بشكل مشابه للطاووس ، أو أنه كان أحمر وأصفر.

في القرن الرابع كتب الشاعر كلاوديانوس ( لقبه ” كلوديان ” شاعر لاتيني ) العديد من الأشعار والتي يناول فيها قصص لطائر العنقاء حيث ذكر أنه طائراً مخلداً يمكنه العوده الي الحياة مره أخري ويسكن الأشجار ويعيش في الطبيعة.

وفي النهاية هل طائر العنقاء حقيقي ..؟

أخيراً وفي النهاية وبعد التوغل في جميع الحضارات التي تناقلت حقيقة طائر الفينيق أو العنقاء ما هي إجابة سؤال ” هل طائر العنقاء حقيقي ..؟ ” .

 قبل أن نجيب علي السؤال بنعم أم لا .. تخيل بعد مئات السنين سوف يتم ذكر حيوانات الديناصور ات بالأسطورية والقصص الخيالية بالرغم من أن الديناصورات حيوانات حقيقة ولكن بعد مائة عام سوف يصبح الديناصور حيوان خيالي.

 وهذا ما حدث مع طائر الفينيق .. فطائر العنقاء بالتأكيد كائن أسطوري حقيقي ..؟ كائن حي عاش في فتره من الفترات عبر الأزمان ولكن بمرور الزمن إختفت أثاره وتناقلت الناس قصصه مع بعض الإضافات الغير حقيقية كإحياء نفسه مره ثانية من الرماد.