حيوان الكوكا | تعرف علي أغرب المعلومات عن الحيوان المبتسم

1 207

حيوان الكوكا .. الحيوان المبتسم هل سمعت عن أسعد حيوان على وجه الأرض ..؟ هل رأيت صوره لذاك الحيوان المبتسم الملقب بملك السيلفي ..؟ هل تعرف ما أسباب تسميته بذلك ..؟

أنه حيوان الكوكا ذو الفم المبتسم والملامح اللطيفة ، دائماً ما يشعرك بالسعادة ،انه مرح وودود للغاية محب للآخرين سواء البشر أو غيره من الحيوانات ولتتعرف على أغرب المعلومات عن حيوان الكوكا إليك هذا المقال.

حيوان الكوكا الملقب بالحيوان المبتسم

حيوان الكوكا تعرف علي أغرب المعلومات عن الحيوان المبتسم

حيوان الكوكا حيوان عشبي أليف من فصيلة الثدييات خاصة الجرابيات التي ينتمي إليها  حيوان الكنغر، فهو يشبه حيوان الكنغر في  وجود جراب صغير في بطنه يحمل فيه صغاره لحمايتهم من الافتراس .. وحيوان الكوكا من جنس الستينكويكسات وهو الوحيد المتبقي من جنسه فى العالم.

يشبه الحيوان المبتسم القط المنزلي فى الحجم فهو صغير يزن ما بين2.5 و5 كجم ،حيث يزن الذكر ما بين 2.7 إلي 4.2 كجم بينما الأنثى تزن ما بين 1.6 إلى 3.5 كجم ..ويبلغ طول الكوكا ما بين الـ40 والـ 90 سنتيمتر وذيله من 25 الي 30 سم تقريبا ،فهو بدين قصير.

حيوان الكوكا ذو جسم مغطي بالفرو البني الخشن الذي يميل تدريجياً إلى البرتقالي ،ذو رأس عريض وأذنين دائريتين وأنف أسود اللون وذيل خالي من الشعر تقريباً .. وعلى الرغم من أن حيوان الكوكا يعد بدين قصيرًا ، إلا أنه قوي البنية ذو أرجل خلفية قوية يتسلق الشجيرات والأشجار باحثاً عن الغذاء.

لُقب الحيوان المبتسم بالحيوان الساذج ،حيث انه ودود ولطيف جداً ولا يخشى الإقتراب من الحيوانات المفترسة كالثعالب الحمراء والكلاب الآسيوية والأفاعي والطيور الجارحة مما يؤدي الى افتراسه.

علي الرغم من أنه حيوان ودود مفعم بالمرح محب للعب الا انه يمتلك مخالب حاده تجرح بشده مفترسيه من الحيوانات ومن الممكن ان  تجرح أيضا الأطفال أثناء اللعب معهم

حيوان الجاكوار | أقوي الحيوانات البرية في المملكة الحيوانية

ما هو موطن الحيوان المبتسم ؟

حيوان الكوكا تعرف علي أغرب المعلومات عن الحيوان المبتسم

يعيش حيوان الكوكا في جزيرة روتينست إحدى جزر الساحل الأسترالي الغربي حيث اكتشفه الأوربيون عام 1658م

ويرجع تسميه جزيرة روتينست بهذا الاسم ( تعني عش الجرذان باللغة الهولندية ) الى وجود الكوكا الذى أشبهه البحارة الهولندي ويليم دي فلامينج بالجرذ الكبير، ونسبه الى فصيلة القوارض ولكن بعد ذلك اكتشف العلماء أنه ينتمي لفصيلة الثدييات.

 متى يتزاوج وكيف تكاثر حيوان الكوكا ؟

تنضج أنثى الكوكا جنسياً في عمر العام والنصف وحينها تختار أنثى الكوكا الذكر الذي تتزاوج معه كمثل باقي إناث الحيوانات، ومن علامات موافقتها على الزواج إستسلامها للذكر والإعتناء به ، أما إذا هربت منه فمعني ذلك أنها لا تريده .. بينما تتصارع الذكور فيما بينها لجذب انتباه الأنثى في معركة شرسة وينتصر الأقوى .

يبدأ موسم تزاوج حيوان الكوكا فى الأجواء الباردة  بين شهري يناير ومارس وتضع الأنثى حملها فى الربيع حيث إن مده حملها  27 يوما  ولكنها تضع صغيرها فى جرابها طيلة سبعة أشهر ونص لحمايته.

ويجتمع زوجا الكوكا لموسمين تزاوج متتالين .. يمكن للذكرالواحد ان يتزاوج خمس من الإناث فى نفس الموسم.

تضع أنثى حيوان الكوكا مولودا واحدا كل عام ،ومن سوء الحظ أنه قد يموت بسبب الظروف البيئية والمناخية القاسية التي يعيش فيها .. وترضع الأنثى صغيرها أربعين أسبوعا وتستطيع أنثي الكوكا إنجاب 17 نسلاً على مدار حياتها بمعدل اثنان في الولادة الواحدة ولكنها عاده ما تضع مولود واحد فقط هذه الآونة.

غرير العسل | حقائق ومعلومات مذهلة عن حيوان غرير العسل

ظروف معيشة الحيوان المبتسم

حيوان الكوكا تعرف علي أغرب المعلومات عن الحيوان المبتسم

يعيش الحيوان المبتسم فى جزيرة روتينست على الساحل الغربي لأستراليا بين الأعشاب والأشجار .. ويتغذى حيوان الكوكا على  الأعشاب وأوراق الأشجار وثمارها ،ولكن من أشهر النباتات التي يتغذي عليها ويفضلها الكوكا  نباتات فصيلة توماسيا.

يتغذي ذكور الكوكا البالغين علي  32 إلى 45 جرام من الأعشاب .. ويعتمد حيوان الكوكا على النبات العصارية كالصبار للحصول على الماء عندما تقل الأمطار،فهو يشبه الجمل إذ إنه يتحمل العطش فترات طويلة تصل أحيانا لأشهر

-الكوكا من الحيوانات الليلية فهو ينشط ليلاً وينام فى النهار بين النباتات الشوكية لحمايته من الافتراس .. ويعيش الكوكا فى مجتمعات كبيرة حول مناطق تواجد المياه العذبة والغذاء، تصل هذه المجموعات إلى 150 فرد وتتكون العائلة الواحده  مما يقارب ال20 فرد يرأسها أحد الذكور القوية.

يفضل حيوان الكوكا المناخ الدافئ ولكنه يتكيف مع درجات الحرارة المنخفضة .. متوسط عمر الحيوان المبتسم 5 إلى 10 سنوات  (وهو صغير نسبياً) نظراً لصغر حجمه ولظروف معيشته القاسية

من أغرب المعلومات عن الحيوان المبتسم

– يبتسم حيوان الكوكا دائماً وحتى أثناء نومه، ويرجع العلماء إبتسامته إلى شكل فمه وتكوينه الذي يشعرك بأنه مبتسم في كل وقت.

– قد تفعل أنثى الكوكا  شىء غريب جدًا عن عاطفة الأمومة المعتادة لدى البشر، فقد تلقي أنثي الكوكا صغيرها من جرابها وتفر هاربة أثناء تعرضها لهجوم من حيوان مفترس على عكس الأمومة لدى البشر تمامًا ولكن دعنا لا نلوم عليها فإنها حيوان ليست ببشر.

– يبتلع حيوان الكوكا طعامه فور تناوله ثم يجتره فى وقت لاحق لمضغه .

– عندما تقل مياه الأمطار يبدأ حيوان الكوكا بحفر الآبار بنفسه للحصول على الماء، كما أنه قادر على أعاده تدوير فضلاته بطريقة عجيبة جداً.

قط الهيمالايا | كل ما تريد معرفته عن قطط الهيمالايا الساحرة

لماذا سمي الحيوان المبتسم بملك السيلفي ؟

حيوان الكوكا تعرف علي أغرب المعلومات عن الحيوان المبتسم

اشتهرت صورالسيلفي مع حيوان الكوكا على وسائل التواصل الاجتماعي عام 2012م ،حيث ان الكوكا اتخذ من الإنسان صديقا له وكان من السهل حينها أخذ صورة جميلة معه فهو ذو الفم الضاحك والملامح اللطيفة البريئة.

زادت السياحة إلى جزيرة روتينست الأسترالية في هذا الوقت فإن الكوكا من أشهر ما يميزهذه الجزيرة  كيف لا وهو أسعد حيوان على سطح الكوكب دائم الابتسام والمرح.

سبب انقراض حيوان الكوكا

يبلغ عدد حيوانات الكوكا على جزيرة روتينست حاليا بين 10 إلى 12 ألف حيوان ، كما صنفه الاتحاد العالمي للحفاظ على البيئة أنه حيوان  ضعيف ومهددة بالانقراض.

 أما عن أسباب تهديد الحيوان المبتسم بالانقراض فهي كالتالي:

1- زيادة عدد الحيوانات المفترسة فى الجزيرة مثل الثعالب الحمراء الأوروبية  والكلاب الأسترالية والقطط البرية والأفاعي والطيورالجارحة وغيرها.

2- شخصية حيوان الكوكا الساذجة وقربه من الحيوانات المفترسة.

3- حب البشرلحيوان للكوكا واقترابهم منه وإطعامه من أطعمتهم مما يعرضه للجفاف وسوء التغذية.

4- قطع أشجار الغابة لعمل المساكن وأنشطة التخييم.

5- حدوث الحريق الكبير للغابات عام 2015م.

6- الظروف البيئية والمناخية القاسية، فعلى الرغم أنه يتأقلم مع قلة الأمطار إلا أن استمرار ذلك يؤدي إلى تعرضه للجفاف والموت.

ما الإجراءات التي اتخذتها السلطات الأسترالية لحماية حيوان الكوكا من الانقراض ؟

يعد الحيوان المبتسم من أشهر الحيوانات المحمية في أستراليا والمهددة بالانقراض،مما دفع السلطات الاسترالية بحظر التعامل مع حيوان الكوكا بأي شكل كان (حتى لو بشكل صحيح) ،وتم فرض غرامة قدرها 300 دولار على من يخالف ذلك  ولم تكتفي بذلك بل  فرضت غرامة كبيرة قدرها 2000  دولار ورفع دعوى قضائية على من يتعدى على الكوكا.