حيوان الجاكوار | أقوي الحيوانات البرية في المملكة الحيوانية

544

حيوان الجاكوار هو أحد أقوي الحيوانات البرية .. فالحيوانات البرية هي حيوانات تعيش في البر في مناطق بعيدة عن الإنسان كالغابات والمناطق الصحراوية وتكون معتمدة على نفسها في الغذاء والمسكن لا تعيش تحت رعاية الإنسان لذلك معرضة للخطر دائماً لتعرضها للصيد والافتراس.

وتنقسم الحيوانات البرية الي نوعيين من الحيوانات القسم الأول هو الحيوانات الأليفة والحيوانات المفترسة مثل حيوان الجاكوار والنمور والأسود .. وسوف نتوغل في مقال اليوم لنتعرف علي أحد حيوانات البرية المفترسة وهي حيوان الجاكوار.

الحيوانات البرية هي حيوانات تسبب خطر على الإنسان وتسمى بالحيوانات الوحشية حيث لا يستطيع الإنسان التعامل معها ألا بعد ترويضها لأن أغلبها آكلات لحوم وقد تهاجم الإنسان وتفترسه.

أقوى القطط البرية حيوان الجاكوار

حيوان الجاكوار هو حيوان بري ظهر على الأرض من  500 الف سنة من طائفة الثدييات من عائلة القطط الكبيرة جنس النمور ويسمي اليغور أو النمر الأمريكي  واسمه اللاتيني الجاكوار.

حيوان الجاكوار أقوي الحيوانات البرية في المملكة الحيوانية

حيوان الجاكوار هو حيوان مهجن من القط والنمر لذلك يراه البعض قطة كبيرة الحجم وسمى بالقط الشرس والبعض يراه نمر أو فهد وسمى بالنمر الأسود ولكن في السلوكيات يقترب أكثر من صفات النمور.

لديه قدرة مميزة في نصب الكمائن والتسلل نحو فريسته لا ينافسه فيها أي كائن أخر من مملكة الحيوان  ومن الصعب جداً ترويض حيوان الجاكوار يمكن ترويض أشبال الجاكوار.

يستطيع حيوان الجاكوار أن يطارد فريسته في الماء ويقتلها ويحملها ويعود بها إلى الشاطئ وأيضا يستطيع رفع فريسة ضخمة إلى شجرة لتفادي طوفان النهر.

 كما أنه يعيش في عزله لا يختلط مع باقي الحيوانات ولا يجتمع مع صنفه إلا في حالة التزاوج تعيش الأنثى في مساحة ما بين 25 إلى 40 كيلومتر مربع أما الذكور تعيش في ضعف المساحة ويقوم بتحديد مساحته عن طريق رش البول على الحدود وخدش الأشجار بمخالبه.

حيوان الجاكوار أقوي الحيوانات البرية في المملكة الحيوانية

حيوان الجاكوار هو حيوان ليلي حيث يكون في قمة نشاطه في الضوء الخافت وهو حيوان نشيط جدا يقضي 60 بالمائة من يومه في الحركة لذلك يصعب رؤيته

ويصنف الجاكوار ضمن الأنواع القريبة من الانقراض حيث يتم اصطياد ما يقرب من عشرة من الجاكوار يومياً لذلك طالبت جمعيات حماية الحيوان إلى وضع حيوان الجاكوار في محميات طبيعية على الرغم من عدم وجود استفادة فعليه له حتى الآن من لحمه أو جلده. ولكن لأهميته في الحفاظ على التوازن البيئي.

قد يعجبك أيضاً : الباندا الأحمر | حقائق ومعلومات عن حيوان الباندا الأحمر

ما الفرق بين حيوان الجاكوار والنمر ؟

هناك تشابه كبير بين النمر وحيوان الجاكوار في المظهر الخارجي ولكن هناك بعض الاختلافات البسيطة حيث أن الجاكوار أكبر في الحجم من النمر وأكثر امتلاء وأقل رشاقة ورأس الجاكوار مستديرة والعضلات كثيفة على الوجنتين مما تجعل عضته أقوى العضات عند الثدييات حيث له قدرة على تحطيم أصداف السلاحف.

كما أن لديه قدرة على تسلق الأشجار والسباحة (حيث تلقي أنثى الجاكوار صغارها في البركة لكي تتعلم السباحة ) والتسلل لأنه يمتلك قوائم قصيرة مكتنزة.

بالإضافة إلى أن ورديات الجاكوار تحتوي على نقطة سوداء وسطها تختلف عن ورديات النمر.

أين يعيش حيوان الجاكوار ؟

يعيش الجاكوار في الأماكن العشبية والغابات الإستوائية في أمريكا الجنوبية والوسطى ويتغذى على الطيور والفئران والثعالب والثعابين الضخمة والتماسيح و الكسلانات والقردة والأسماك التي يصطدها بواسطة مخالبه الأمامية.

أين يعيش حيوان الجاكوار ؟

ويقوم حيوان الجاكوار بمطاردة الإنسان في حال كان جائع أو بالتحديد كانت أنياب الجاكوار بالية  لذلك لا يستطيع صيد فرائسه الطبيعية أو مصاب بجراح تمنعه من صيد فرائسه المعتادة ويفضل الجاكوار في الفريسة لحم الكتفين والقلب والرئتين.

طريقة افتراس حيوان الجاكوار لفريسته

  1. يقوم بعضها وثقب الشرايين الحيوية للفريسة أو خنقها أو عض وثقب العظم الصدغي للجمجمة باستخدام أنيابه.
  2. أما الزواحف يلقي بكامل وزنه على الفقرات العليا للرقبة مما يتسبب في شلل للفريسة.
  3. أما الفرائس صغيرة الحجم يقتلها بضربة واحدة على الرأس.

معلومات عن حيوان الجاكوار

  1. دورة حياته بين 12 إلى 15 سنة في البرية.
  2. سرعة الجاكوار تصل إلى 80 كم/س.
  3. وزن الجاكوار البالغ بين 56 – 96 كيلو جرام وطوله من متر إلى مترين من بداية الأنف إلى الذيل وطول الذيل وحده من 45- 75 سنتيمتر ويبلغ ارتفاع الجسم عند الكتفين من63 – 76 سنتيمتر.

قد يعجبك أيضاً : حيوانات منقرضة .. إكتشف أغرب 10 حيوانات إنقرضت بمرور الزمن

التزاوج بين أنثي وذكر حيوان الجاكوار

تصل أنثى الجاكوار إلى النضج الجنسي في عمر العامين والذكور في العام الثالث أو الرابع ويتناسل الجاكوار طيلة أيام السنة حيث أن السائل المنوي له غزير طول أيام السنة.

التزاوج بين أنثي وذكر حيوان الجاكوار

ويتم التزاوج عن طريق إعلان الأنثى رغبتها بتعليم بعض الأماكن في منطقتها بالبول وإصدار أصوات كالزئير والنخير ويجتمع الذكر والأنثى في ساحة واسعة ليتم التزاوج.

تحمل الأنثى بالجنين من 93 إلى 105 يوم وتلد جروين إلى أربعه  تكون الصغار عمياء ولا تستطيع الرؤية إلا بعد 14 يوم وتفطم بعد ثلاثة أشهر.يلد الجاكوار كل عامين.

لا تتقاتل ذكور الجاكوار من أجل التناسل ولكن في بعض الأحيان تظهر غضبها عن طريق الزمجرة فينسحب أحدهم من الساحة.

هناك أشكال مختلفة من اليغور من حيث اللون

  1. يغور أسود (يسمى بالنمر الأسود) ويرجع اللون الأسود نتيجة شدة إفراز الصبغة .. وهذا النوع نسبته ضئيلة حيث يمثل 6 بالمائة من إجمالي اليغاور الموجودة حالياً.
  2. اليغور الأبيض(اليغور الشبحي) وهو لونه أبيض مائل إلى الرمادي.
  3. اليغور المهقاء أو شبه المهقاء وردياتها شديدة البهتان لا ترى ألا في إضاءة مناسبة.
  4. يغور مرقط يعد أكثر الأشكال شيوعاً ولونه أسود مصفر ويمتلك ورديات تساعده على التمويه في الغابة والتخفي من أجل مطاردة الفريسة وهذه الورديات ترى بالعين المجردة.

حيوان الجاكوار والحضارات القديمة علي مر التاريخ

حيوان الجاكوار كان من الحيوانات التي تستخدم كرموز في الحضارات القديمة حيث كان رمز للقوة والجبروت وبعض الحضارات وصلت إلى عباداتها مثل حضارة الشافيين وبعضهم اعتقد وجود جاكوار على هيئة بشرية كما ظهر في أعمالهم الفنية.

 واعتقد شعب المايا أن الجاكوار حلقة وصل بين عالم الأحياء وعالم الأموات ويستخدم أيضاً في العصر الحالي اسم الجاكوار كعلامة تجارية.

قد يعجبك ايضاً