افضل المسلسلات المصرية قائمة افضل 100 مسلسل مصري في التاريخ

66

تعتبر الدراما المصرية غنية بأفكارها الذهبية التي ساعدت في إضاءة عقول الكثير، كما أن المسلسلات المصرية هي الريادة دائمًا فيتابعها الجمهور العربي كله وليس الجمهور المصري فقط، تعتبر المسلسلات المصرية من أبرز الإنتاجات الفنية التي تحظى بشعبية كبيرة في الوطن العربي والعالم العربي، وتعتبر هي الريادة دائمًا فيتابعها الجمهور العربي كله وليس الجمهور المصري فقط فهي تتميز بقصتها المشوقة وأداء ممثليها المتميز، وتعكس بشكل دقيق واقع المجتمع المصري وقضاياه.

في هذا المقال، نستعرض اليوم أفضل المسلسلات المصرية التي تم إنتاجها على مدار السنوات الأخيرة، حيث سنستعرض قصصها وأبطالها وأدائهم، وسنكشف عن الأسباب التي جعلتها تحظى بشعبية كبيرة وإعجاب الجمهور.

قائمة افضل المسلسلات المصري

افضل 100 مسلسل مصري

1 – اللص والكتاب (2010)

يعتبر واحد من افضل المسلسلات المصرية على الإطلاق، الفيلم من بطولة سامح حسين، وحسن حسني،  وأحمد راتب، ومحمود البزاوي، وهيدي كرم، ومنة فضالي، ومن إخراج عبدالعزيز حشاد، ومن تأليف محسن رزق، ويعتبر مسلسل اللص والكتاب ثاني بطولة مطلقة لسامح حسين بعد مسلسل عبودة ماركة مسجلة، وأثناء تصوير المسلسل قام سامح حسين بعمل تغييرات في شكله وتسريحة شعره وطريقة ملابسه لتتناسب مع شخصية المسلسل، وحصل المسلسل على تقييم 8.7/10 على موقع قاعدة بيانات الأفلام والمسلسلات العربية (elcinema) مما يجعله واحد من افضل 100 مسلسل مصري.   

تدور أحداث المسلسل حول توأم بسبب اختلاف شخصياتهم يبتعدوا عن بعضهم البعض، ويتخذ كل منهما مسارًا مختلفَا عن الآخر، الأول هو فطين مدرس بسيط يعيش على فطرته، والثانى ميشو نصاب يتعامل بـ الفهلوة ويورط نفسه في العديد من المشاكل الصعبة، ولكن ذكاءه الشديد وشخصيته القوية تنقذه من هذه المواقف. 

2 – شيخ العرب همام (2010)

ينتمي مسلسل شيخ العرب همام إلى فئة مسلسلات السيرة الذاتية، المسلسل من بطولة يحيى الفخراني، وصابرين، وريهام عبدالغفور، ومحمود عبدالمغني، وعزت أبو عوف، وتم عرض المسلسل خلال موسم رمضان 2010، وهو  للمؤلف عبدالرحيم كمال، والمخرج حسني صالح، ويعتبر واحد من افضل المسلسلات المصرية حيث أنه تم تقييمه 8.6/10 نجوم على موقع قاعدة بيانات الأفلام والمسلسلات العربية (elcinema) مما يجعله واحد من افضل 100 مسلسل مصري.   

تدور أحداث المسلسل حول شيخ العرب همام كبير قبيلة الهوارة وهو آخر ملوك الصعيد في زمن الحكم العثماني ، وهو يملك أراضي مصر من قنا إلى أسوان، وتتمحور القصة حول الصراعات بين قبائل صعيد مصر، وقدرات الزعامة الخاصة بشيخ العرب همام، وكيف استطاع جمع قبائل مصر تحت سيادته، كما أنه كان يملك علاقات جيدة مع المماليك. 

3 – عايزة أتجوز (2010)

مسلسل كوميدي مصري من بطولة هند صبري، وسوسن بدر، وأحمد فؤاد سليم، وكارولين خليل، وطارق الإبياري، ورجاء حسين، ومن إخراج رامي إمام، ومن تأليف غادة عبد العال، ويعتبر واحد من افضل المسلسلات المصرية، وحصل على تقييم 7.7/10 على موقع قاعدة بيانات الأفلام والمسلسلات العربية (elcinema)، وتم تجديد المسلسل لجزئين من إنتاج نتفلكس العالمية. 

تدور أحداث المسلسل حول دكتورة صيدلانية تبحث عن الاستقرار في حياتها، تسعى للحاق بقطار الزواج قبل وصولها إلى الثلاثين من العمر، وبسبب طلب أهلها لها بقبول أول عريس يطرق بابها مما يعرضها للعديد من المواقف الطريفة والكوميدية، وتتمحور القصة حول معاناتها مع جميع الرجال الذين يتقدمون لخطبتها، ولكن هل تلحق علا قطر الزواج أم ماذا سيحدث. 

4 – الكبير أوي ج1(2010)

موعدنا مع واحد من افضل المسلسلات المصرية على مر التاريخ، مسلسل الكبير أوي يعتبر من المسلسلات الأساسية في كل موسم رمضاني وذلك بسبب الكوميديا الخفيفة الخاصة به وطاقم التمثيل المميز، المسلسل من بطولة أحمد مكي، ودنيا سمير غانم، ومحمد شاهين، وهشام إسماعيل، وسعيد طرابيك، من إخراج إسلام خيري، والمسلسل فكرة أحمد مكي، وسيناريو وحوار مصطفى صقر. 

تبدأ أحداث المسلسل عندما يكشف أحد أعيان الصعيد سرًا كبيرًا لابنه الوحيد، فقبل وفاته، أخبره بأن لديه شقيق توأم هاجر إلى أمريكا مع والدته، واسمه جوني. وبالتالي، يحق له نصف الميراث والحق في تولي عمودية القرية، ولكن الابن الصعيدي الذي يلقب نفسه بالكبير لم يكن سعيدًا بهذا الكشف، فقام بمحاولة استيلاء على الثروة والعمودية بشكل غير مشروع.

 ولكن عاد جوني من أمريكا، مستعدًا للدفاع عن حقوقه وتولي المسؤولية التي تخصه، و بدأت المعركة بين الإخوة التوأم، حيث كان كل منهما يسعى لإثبات حقه في الميراث وتولي العمودية. فيتصارعوا بشراسة من أجل تحقيق أهدافهم، وسط صراعات شديدة وتحديات كبيرة، ولكن خلال تلك المعارك والمواقف تحدث مفارقات كوميدية وغريبة. 

5 – فرقة ناجي عطا الله (2012)

المسلسل من بطولة عادل إمام، وأنوشكا، وعمرو رمزي، ونضال الشافعي، ومحمود البزاوي، ومحمد إمام، وأحمد التهامي، ومن إخراج رامي إمام، ومن تأليف يوسف معاطي، تعتبر موسيقي تتر المقدمة والنهاية والموسيقى التصويرية من تأليف الموسيقار العظيم عمر خيرت، كما أنه أثناء تصوير أحد المشاهد الخارجية تعرض أبطال المسلسل لاعتداء من قبل مسلحين، ويعتبر هو واحد من افضل المسلسلات المصرية على الإطلاق. 

تدور أحداث المسلسل حول ناجي عطا الله، والذي يعود إلى مصر بعد سنوات من الخدمة كملحق بالسفارة المصرية في تل أبيب وبسبب مشاكله الكثيرة يتم تجميد أرصدته، ويعود ناجي إلى مصر بعد فقدان وظيفته. يقرر تجميع فرقته الخاص مرة أخرى للعودة إلى إسرائيل والقيام بسطو كبير على أكبر بنوك تل أبيب، وكان واحد من افضل المسلسلات المصرية خلال السباق الرمضاني. 

6 – بنت اسمها ذات (2013)

مسلسل درامي عائلي، من بطولة نيللي كريم، وباسم سمرة، وأحمد كمال، وإنتصار، وعمر السعيد، ومن إخراج كاملة أبو ذكري، وخيري بشارة، كما أن المسلسل مقتبس من رواية صنع الله إبراهيم، وسيناريو وحوار مريم نعوم، كما أن الفيلم يعتبر واحد من افضل 100 مسلسل مصري، وحصل المسلسل على تقييم 8.1/10 على موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (IMDB)، المسلسل متوفر الآن على منصة شاهد الأصلية ومنصة نتفلكس العالمية مما يجعله ينافس بين المسلسلات العالمية والمعروفة.  

تدور أحداث المسلسل حول الستين عامًا من حياة وتاريخ مصر بداية من ثورة 1952 نهايتًا بثورة يناير 2011، يستعرض المسلسل العديد من الحكايات الإنسانية والأحداث السياسية عن طريق فتاة تدعي ذات، وهي فتاة عانت من الظروف التي عاشتها في مجتمع عانى من تهميش طوال 60 عامًا، وكيف أثر ذلك على حياتها، وكيف واجهت المجتمع والناس. 

7 – سجن النسا (2014)

يعتبر واحد من افضل المسلسلات المصرية خلال الأعوام السابقة، المسلسل من بطولة  نيللي كريم، ودرة، وروبي، وأحمد داود، وسلوى خطاب، ومن إخراج كاملة أبو ذكري، وشادي يسري، ومن تأليف فتحية العسال وهالة الزغندي، وحصل المسلسل على تقييم 8.3/10 على موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (IMDB) مما يجعله واحد من افضل 100 مسلسل مصري.  

تتطور قصة المسلسل لتستكشف رحلة هذه النساء في مواجهة التحديات والصراعات، وكيف يؤثر التغيرات السياسية والاجتماعية على حياتهن. تظهر قوة إرادتهم وقدرتهن على التغلب على المصاعب، مما يجعلهُ نموذجًً لإلهام للمشاهدين. 

تدور أحداث المسلسل حول ثلاث نساء يعيشون في ظروف صعبة ويواجهون العديد من التحديات في حياتهن، وتتعرض النساء للظلم والاضطهاد، مما يدفعهن إلى ارتكاب جرائم تؤدي بهن إلى السجن. بينما يقضون عقوبتهم في السجن، تحدث ثورة شعبية تغير مجرى التاريخ وتؤثر على حياة الجميع. يجد النساء أنفسهن في مواجهة جديدة بعد خروجهن من السجن، حيث يحاولن التأقلم مع الوضع الجديد في البلاد بعد انتفاضة شعبية.

8 –  نيللي وشريهان(2016)

واحد من افضل المسلسلات المصري، المسلسل من بطولة  دنيا سمير غانم، وإيمي سمير غانم، وسلوى خطاب، ومحمد سلام، ومصطفى خاطر، وبيومي فؤاد، ومن إخراج أحمد الجندي، ومن تأليف مصطفى صقر ومحمد عز الدين، وحصل المسلسل على تقييم 7.5/10 على موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (IMDB). 

تدور أحداث المسلسل الكوميدي الاجتماعي حول نيللي وشريهان، ابنتا عم تعيشان في عالمين مختلفين تمامًا. نيللي هي فتاة ثرية مدللة تعيش في قصر فخم، بينما شريهان فتاة فقيرة تعمل بجد لتوفير لقمة عيشها، وعلى الرغم من اختلاف طبقاتهم الاجتماعية، إلا أنهما يضطران للتعاون سوية عندما يكتشفان أن جدهم مكاوي أبو الخير ترك لهما إرثًا غامضًا. يجب على نيللي وشريهان التعاون معًا وحل الألغاز لكشف سر هذا الإرث والحصول على الميراث.

سوف تشهد المغامرات المضحكة والصراعات الكوميدية بين نيللي وشريهان، حيث يجدون أنفسهم في مواقف غير متوقعة وضحكات لا تنتهي في رحلة بحثهم عن الحقيقة والثروة المفقودة، مما يجعله واحد من افضل 100 مسلسل مصري. 

9 – كفر دلهاب (2017)

أول مسلسل غموض ورعب مصري، ويعتبر واحد من افضل المسلسلات المصرية، المسلسل من بطولة  يوسف الشريف، ومحمد رياض، وروجينا، وأحمد سعيد عبدالغني، وسهر الصايغ، وصفاء الطوخي، ومن إخراج أحمد جلال نادر، ومن تأليف يوسف الشريف، وعمرو سمير عاطف، وحصل المسلسل على تقييم  8.4/10 موقع قاعدة بيانات الأفلام والمسلسلات العربية (elcinema). 

تدور أحداث المسلسل حول طبيب يسافر إلى كفر ملعون، حيث يواجه حالات إجهاض للنساء وعدم ولادة أي مولود جديد، بالإضافة إلى ظهور حالات لبس الجن للفتيات والرجال وتأكيدهم على أن امرأة تتحدث إليهم، وتقول إحدى الفتيات التي شاهدت المرأة أنها ترغب في الانتقام من الكفر بشكل كامل.

10 – زودياك(2019)

مسلسل تشويق وإثارة مصري، من بطولة  إنجي أبو زيد، وأسماء أبو اليزيد، وأحمد خالد صالح، ومحمد مهران، وهند عبد الحليم، ومن إخراج محمود كامل، ومن تأليف أحمد خالد توفيق اقتباسًا عن مجموعته القصصية “حظك اليوم”، وحصل المسلسل على تقييم 7.5/10 على موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (IMDB) مما يجعله واحد من افضل 100 مسلسل مصري. 

تدور أحداث المسلسل حول مجموعة من الشباب وقعوا في فخ اللعنة الفرعونية القديمة، حيث يتوفى كل شخص بحسب برجه الفلكي. الرعب ينتابهم وهم يرون أصدقائهم يموتون بطرق مروعة وغامضة، ولا يستطيعون إيجاد سبيل لإيقاف هذا اللغز المرعب، وكل من يتبع برج معين يكون مصيره الموت بطريقة فظيعة تختلف عن غيره. هل هذا مصير محتوم لهم؟ هل هذه اللعنة لا يوجد لها نهاية؟ الشباب يسابقون الزمن في محاولة لفك رموز هذا اللغز المروع، وإيجاد طريقة لإيقاف هذه اللعنة المشئومة التي تجتاح حياتهم. فهل سيستطيعون كسر هذا التابو؟ أم ستظل أرواحهم تلاحقهم إلى نهاية حياتهم؟

مسلسلات مصرية جديدة افضل 12 مسلسل مصري جديد لعام 2024 

11 – ما وراء الطبيعة (2020)

واحد من افضل المسلسلات المصرية على الإطلاق، المسلسل من انتاج شركة نتفلكس العالمية، ومن بطولة  أحمد أمين، ورزان جمال، وآية سماحة، وسما إبراهيم، ورشدي الشامي، وريم عبدالقادر، ومن إخراج عمرو سلامة، وتأليف أحمد خالد صالح اقتباسًا من روايته “ما وراء الطبيعة”، وحصل المسلسل على تقييم 8/10 على موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (IMDB). 

تدور أحداث المسلسل في فترة الستينات من القرن الماضي، حيث يعيش الدكتور رفعت إسماعيل وسط عالم مليء بالقصص الخارقة للطبيعة، والأحداث الغامضة الغريبة، وكل تلك المغامرات يخوضها بنفسه بمساعده من صديقته الاسكتلندية ماجي، وتعيش معه كل مغامراته وقصصه. 

12 –  اللعبة ج1 (2020)

واحد من افضل المسلسلات المصرية الكوميدية، ومن بطولة شيكو، وهشام ماجد، وأحمد فتحي، ومحمد ثروت، ومي كساب، وميرنا جميل، ومن إخراج معتز التوني، ومن تأليف فادي أبو السعود، وأحمد سعد والي، يعتبر المسلسل من افضل 100 مسلسل مصري على الإطلاق وذلك لحصوله على 8.7/10 على موقع قاعدة بيانات الأفلام والمسلسلات العربية (elcinema)، وتم تجديد المسلسل لأربع أجزاء آخرين.

تدور أحداث المسلسل حول سليم وومازو، وهما زميلان منذ صغرهما ودائمًا يتنافسان ضد بعضهما البعض في شكل تحديات ومباريات مستمرة، وكلما تقدم الثنائي في العمر يقرران التوقف عن التنافس، ولكن يظهر شخص غامض يدفعهم للعودة للمنافسة بعضهما البعض من جديد. 

13 – خلي بالك من زيزي (2021)

يعتبر المسلسل أول تجربة إخراجية للمخرج كريم الشناوي، والمسلسل من تأليف مريم نعوم، والفيلم من بطولة أمينة خليل، ومحمد ممدوح، وعلي قاسم، ونهى عابدين، وبيومي فؤاد، وأسماء جلال، ويعتبر من افضل المسلسلات المصرية فهو حصل على تقييم 8.2/10 على موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (IMDB) مما جعله من افضل 100 مسلسل مصري. 

تدور أحداث المسلسل حول زيزي التي تفشل كل محاولتها للخلفه، وتبدأ الخلافات بين زيزي وزوجها، وسرعان ما تتطور الأمور وتصل لساحات القضاء وتصبح زيزي في خطر بفقدان كل شيء بجانب الأمومة، ولكن مع الوقت نكتشف أنها تعاني من فرط الحركة ويدخل في حياتها أشخاص يغيروا من حياتها للأحسن، وتتحول من اليأس والفشل إلى النجاح.  

14 – الغرفة 207 (2022)

واحد من أهم إنتاجات شاهد الأصلية، المسلسل من بطولة  محمد فراج، وريهام عبدالغفور، وناردين فرج، ومراد مكرم، ويوسف عثمان، ومريم الخشت، ومن إخراج محمد بكير، ومن تأليف أحمد خالد توفيق اقتباسًا عن روايته “سر الغرفة 207″، والمسلسل سيناريو وحوار تامر إبراهيم، وحصل المسلسل على تقييم 7.8/10 على موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (IMDB) لذلك هو واحد من افضل المسلسلات المصرية على الإطلاق. 

تبدأ أحداث المسلسل في عام 1968 حيث يقرر صاحب فندق غلق الغرفة 207 وإبقاء سرها بداخلها إلى الأبد، وذلك بسبب الأهوال التي وقعت فيها، وأ,دت بحياة كل من عاش بداخلها، ولكن يأتي موظف استقبال يدعى جمال، و يقرر كشف أمر تلك الغرفة ومعرفة أسرارها، ولكن مع الوقت تنقلب حياته رأسًا على عقب، وكل مرة يتعين عليه دفع ثمن كل حقيقة يكتشفها.  

15 –  تحقيق (2022)

المسلسل من بطولة أحمد مالك، وخالد أنور، وعلي قاسم، وتارا عماد، وهدى المفتي، ومي الغيطي، ومن تأليف محمد الدباح، وعبير سليمان، ومن إخراج محمد فتحي، ويوسف كمال رزق، ويعتبر واحد من افضل المسلسلات المصرية على الإطلاق، وحصل المسلسل على تقييم 7.3/10 على موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (IMDB). 

تدور أحداث المسلسل حول خمسة أشخاص تستفزهم رواية لارتكاب جرائم من أجل تحقيق التوازن في حياتهم، ويبدأ هشام في قراءة الرواية وفك ألغازها وأسرارها، في رحلة مليئة بالمغامرات والمفاجآت. 

افضل المسلسلات المصرية في عام 2012 حتي 2024 

1 – رقم مجهول (2012) 

2 – الخواجة عبد القادر (2012)

3 – خطواط حمراء (2012)

4 – الهروب (2012)

5 – طرف ثالث (2012)

6 – نيران صديقة (2012)

7 – العراف (2013)

8- بدون ذكر أسماء (2013)

9 – السبع وصايا (2014)

10 – موجة حارة (2013)

11 – اسم مؤقت (2012)

12 – جبل الحلال (2014)

13 – صاحب السعادة (2014)

14 – ونوس (2016)

15 – القيصر (2016)

16 – بعد البداية (2015)

17 – جراند أوتيل (2016)

18 – الخروج (2016)

19 – 30 يوم (2017)

20 – هذا المساء (2017)

21 – الزيبق (2017)

22 – رمضان كريم (2017)

23 – اختفاء (2018)

24 – ليالى أوجيني (2018)

25 – رحيم (2018)

26 – طايع (2018)

27 – قابيل (2019)

28 – أهو دا اللي صار (2019)

29- لمس أكتاف (2019)

30 – ب 100 وش (2020)

31 – النهاية (2020)

32 – لعبه نيوتن (2021)

33 – المداح ج1 (2021)

34 -القاهرة كابول (2021)

35 – 60 دقيقة (2021)

36 – موضوع عائلي  (2021-2023)

37 – منعطف خطر (2022)

38 – راجعين يا هو (2022)

39 – وش وضهر (2022)

40- ريفو (2022)

41 – البيت بيتي (2022 – 2023)

42 -جزيرة غمام (2022)

43- بالطو (2023)

44 – سفاح الجيزة(2023)

45 – رشيد (2023)

46 – تحت الوصاية (2023)

47 – الصفارة (2023)

48 – جعفر العمدة(2023)

49 – بطن الحوت (2023)

50 – الصندوق (2023)

51 – نصي التاني (2023)

52 – ريفو ج 2 (2023)

53 – الهرشة السابع (2023)

54 – في كل أسبوع حكاية (2023)

55 -عملة نادرة (2023)

56 –  سيب وأنا أسيب (2023)

57 – مذكرات زوج (2023)

58 – تغيير جو (2023)

59 – في كل أسبوع يوم جمعة (2020)

60 – جولة أخيرة (2024)

61 – أهل كايرو (2010)

62 – حالة خاصة (2024)

63 – الوصية (2018)

64 – وبينا معاد (2022-2024)

65 – روز وليلى (2024)

66 – صوت وصورة (2024)

67 – زينهم (2024)

68 – ما تيجي نشوف (2024)

69- عيشها بفرحة (2024)

70 – روحي فيك (2024)

71 – إمبراطورية م (2024)

72 – الحشاشين (2024)

73 – أشغال شقة (2024)

74 – واحة الغروب (2017)

75 – جت سليمة (2024)

76 – الأجهر (2023 )

77 – أرواح خفية (2024)

78 –  العودة (2024)

79 – عتبات البهجة (2024)

80 – شقة 6 (2021)

81 – الحرامي (2020)

82 – مين قال (2022)

83 – نمرة اتنين (2020)

84 – وعد إبليس (2022)

85  – الثمانية (2022)

كانت هذه قائمة افضل المسلسلات المصرية على الإطلاق، وهي تتنوع في الفئات بين الكوميديا والدراما والأثارة، والتشويق، والخيال العلمي، منا أ، القائمة يتم تجديدها باستمرار لتحتوي على أفضل 10 مسلسل مصري على الإطلاق.  

مسلسلات عربية افضل 12 مسلسل عربي يستحق المشاهدة 

قد يعجبك ايضاً