الحشاشون .. أول تنظيم إرهابى فى التاريخ

459

الحشاشون .. بالطبع سيأتى فى مخيلتك شيئاً واحداً فقط .. ولكن لكى نتعرف أكثر على من هم الحشاشون .. يجب أن نقرأ عنهم الكثير والكثير ..

صراع الفاطميين و العباسيين وبينهم الحشاشون

فى القرن الحادى عشر الميلادى .. إشتد الصراع بين الفاطميين الذين كانوا يتبعون المذهب الشيعى وبين العباسيين الذين كانوا يتبعون المذهب السنى .. وفى هذا الوقت ظهرت جماعة  الحشاشون لأول مرة على الاطلاق..! والتى كانت تابعة للطائفة الاسماعيلية الشيعية، وبدأت تقوم بحروب وعمليات عسكرية دموية .. و عرفت جماعة الحشاشون بطرق القتل الوحشية والمرعبة..!

 

الطائفة الاسماعيلية و الدولة الشيعية

الطائفة الاسماعيلية هى تانى أكبر طائفة شيعية بعد طائفة الاثنى عشر، الطائفتان يتفقان فى مفهوم الامامة ,, والذى يقول ان لكل جيل من أبناء سيدنا على امام أو زعيم .. بل وأن هذا الامام يختار خليفته فى الامامه من الجيل الاصغر منه.

فى حوالى عام 760، الإمام السادس للشيعة جعفر الصادق، إختار ابنه اسماعيل ليكن خليفة من بعده، ولكن بعد ذلك، تراجع فى اختياره، و خلع اسماعيل عن الامامه، و اختار بدلا منه موسي الكاظم .. حتى يصبح الامام السابع للشيعة .. وقتها ظهرت طائفة من الشيعة رأت ان اختيار اسماعيل للخلافة لا يجوز نقضه .. وان اسماعيل هو أحق بالخلافة، ومن هنا جاءت تسميتهم بالطائفة الاسماعيلية .

وفى عام 899 ، ظهر شخص يدعى عبيد الله المهدى وأعلن نفسه أنه إمام المسلمون .. وانه من نسل اسماعيل ابن جعفر الصادق .. و أسس الدولة الشيعية الوحيدة التى حكمت المسلمين .. وهى الدولة الفاطمية .

وفى عام 1094، بعد موت الخليفة المستنصر بالله ، نشأ خلاف فى الدولة الفاطمية بسبب الامامه .. بعض الناس كانوا يقولون أن احمد المستعلى بالله هو الاولى بالامامه .. وآخرين قالوا ان نزار المصطفى لدين الله هو الأحق بالامامه .. وفى النهاية المستعلى بالله هو الذى تولى الخلافة .

 

سجن قارا الغامض .. أسرار أخطر سجن علي مستوي العالم

متي كان أول ظهور لهم ..؟

بسبب الخلاف على الامامة .. ظهرت فرقة تابعة للطائفة الاسماعيلية .. تسمى فرقة الحشاشون..! بقيادة شخص يدعى الحسن الصباح .. تدعو الى إمامه نزار المصطفى لدين الله ..

لكن إستقلت جماعة الحشاشون عن الدولة الفاطمية .. وعاشوا داخل قلاع حصينة على قمم الجبال فى ايران والشام ..

قلعة الموت فى ايران كانت مقر حكمهم، ومركز دعوتهم، و إستمروا فى نشر الدعوة الاسلامية لأعوام طويلة .. وهذا كان سبب فى تعميق الخلاف مع الدولة الفاطمية .. بل وخلق عدوات آخرى مع العباسيين والايوبيين والخوارزميين وحتى الصليبين .

الاستراتيجية العسكرية لجماعة الحشاشون .. كانت تعتمد على الاغتيالات السياسية والعمليات الانتحارية للوصول الى أهدافهم .. و أستطاعوا أن يستقطبوا عدد كبير من الشباب حينها ويوهمونهم بالتضحية بالنفس فى سبيل الجنة..!

أغتالوا سياسيين كثيرين، منهم الوزير السلجوقى نظام الملك .. والخليفة العباسي المسترشد بالله .. وحاولوا أن يغتالوا القائد صلاح الدين الأيوبى أكثر من مرة .. و لكنهم فشلوا .

ما سبب تسمية الحشاشون بهذا الاسم..؟

سبب تسميتهم الحشاشون، ليست مرتبطة بنبات الحشيش .. ولم يوجد نصوص اسماعيلية أو نصوص معادية للفكر الاسلامى، تقول انهم كانوا يتعاطون الحشيش ..بل رجح الكثير من المؤرخين أن سبب تسميتهم الحشاشون،  مشتقة من كلمة  Assasins     والتى تعنى القتلة أو الإغتياليون .. وهذا كان مسمى يطلقه الصليبين الفرنسيين على الاسماعليين الذين كانوا يغتالون قادة جيوشهم و ملوكهم .

عجائب وغرائب النساء | تعرف علي أغرب النساء حول العالم

هولاكو قائد المغول وهدنة الحشاشون

فى عام 1219م،  بدأ الاجتياح المغولى للعالم الاسلامى .. ووقعت الكثير من البلاد الاسلامية تحت حكم المغول .. ومن ضمنهم إيران .

 وقلاع الدعوة الاسماعيلية كانت من أهم أهداف هولاكو قائد المغول .. حاول الحشاشون المقاومة و صد الهجوم .. لكن مع قوة جيوش المغول قرر الحشاشون أن يقيموا هدنة  للتحالف معهم .

فى عام 1256 م، زعيم الاسماعيلية ركن الدين خورشاه ، قام بتسليم نفسه لهولاكو، وقدم له فروض الولاء والطاعة .. و إستسلمت قلعة الموت وباقى القلاع الاسماعيلية .. على أمل الحفاظ على أرواح الاسماعيليين .

بعد ما قام هولاكو بتأمنيهم على حياتهم  فى حالة الاستسلام .. وبعد إستسلام جميع قلاع الدعوة الاسماعيلية ,, أمر هولاكو جنوده بقتل كل الاسماعليين..! وعلى رأسهم زعيمهم ركن الدين خورشاه و أسرته كلها .. وبهذا فقد قضى المغول على الدولة الاسماعيلية فى إيران .

الأن أتباع الدعوة الاسماعيلية مركزهم فى باكستان وموجودين فى كينيا و تنزانيا  والكنغو والهند وسوريا .. ويطلق عليهم الأغاخانية و أسسوا شبكة اجتماعية ضخمة تسمى  AKDN    تضم مؤسسات ربحية وغير ربحية وتقوم بمشروعات ضخمة فى قطاعات المال والسياحة بل ويمتلكون فنادق عالمية مشهورة وأكثر من أربعين مصرفاَ .. وحاليا الأغاخانية من اكبر القوة الناعمة على مستوى العالم .

يعنى من الممكن أن نجد حولنا الان أحفاد الحشاشون .. وطبعا كما ذكرنا أنهم ليس علاقة بنبات الحشيش .. فاذا قال لك شخصاً أنا من الحشاشون .. اعتبره حفيد الدولة الاسماعيلية .

قد يعجبك ايضاً