افضل كتب علم النفس | افضل 10 كتب علم نفس لفهم الذات البشرية

1 1٬654

افضل كتب علم النفس، هو رحلتنا اليوم من خلال موقعنا بوابة الأسرار  لنتعرف علي أهم 10 كتب علم نفس لتفهم ذاتك وذات البشر من حولك، فعلم النفس أو السيكولوجيا هو علم دراسة سلوك الإنسان، ودراسة السلوك الفردي والسلوك الجماعي، ودراسة العقل والتفكير وشخصية الأفراد بهدف فهم هذا السلوك وتفسيره والتحكم فيه، وهو علم قديم يضم دراسات وتجارب ونظريات متعددة قدمها علماء معروفون في هذا المجال على مر العصور.

في هذا المقال نستعرض عشر كتب علم نفس وهي مجموعة كتب من أفضل كتب علم النفس، التي تساعد الجميع في فهم علم النفس جيداً والإحاطة في هذا المجال، افضل كتب علم النفس كتبها علماء قدموا كثيراً للبشرية وهي كتب نابعة من تجارب وخبرات ونظريات ودراسات عميقة في هذا المجال، نقدم أفضل عشر كتب في مجال علم النفس؛ فخير جليس في الزمان هو الكتاب.

افضل كتب علم النفس | افضل 10 كتب علم نفس لفهم الذات البشرية

1- أهم 50 كتاباً في علم النفس

افضل كتب علم النفس | افضل 10 كتب علم نفس لفهم الذات البشرية

من افضل كتب علم النفس وأشملها، من  تأليف توم باتلر وباودون، يجعل هذا الكتاب دراسة علم النفس بسيطة وسهلة على المتخصصين وغير المتخصصين والأشخاص الذين يريدون أن يتخصصوا  في هذا المجال من خلال افضل كتب علم النفس فهو كتاب يفهمه الجميع بلا إستثناء، لذلك وجب أن نضعه أول قائمة افضل عشر كتب علم نفس.

ومن الكتب التي يشملها الكتاب كتاب فهم الطبيعة الإنسانية ونعمة الخوف وكتاب ألعاب تلعبها الناس وكتاب مبادئ علم النفس الذي يعتبر من افضل كتب علم النفس، وكتاب أطر العقل وكتاب المبادئ السبعة لإنجاح الزواج والكتاب القيم فخ السعادة وغيرها من الكتب الشاملة لمجالات علم النفس مع شرح مبسط لهذه الكتب وذكر أهم ما ورد فيها من موضوعات مختلفة ومتنوعة.

2- كتاب أسس علم النفس العام

افضل كتب علم النفس | افضل 10 كتب علم نفس لفهم الذات البشرية

كتاب رائع باللغة العربية ومن افضل كتب علم النفس من تأليف مجموعة من الدكاترة والمتخصصين في هذا المجال د. طلعت منصور ود. أنور الشرقاوي و الدكتور عادل عز الدين والدكتور فاروق أبو العوف، يغطي الكتاب الموضوعات الأساسية في علم النفس وتاريخ علم النفس والدوافع والانفعالات ويتناول الكتاب دراسة العمليات المعرفية والتعلم والذكاء.

يساعد كتاب أسس علم النفس العام الطلبة الذين يدرسون علم النفس على إمتلاك الحس النفسي ويستفيدوا من علم النفس ومنجزاته في ترقية مواقع عملهم وعلاقاتهم مع الآخرين، بما يحتويه هذا الكتاب الذي يعتبر من افضل عشر كتب علم نفس، من شرح رائع لأسس ومجالات علم النفس ويجعل منه مادة أساسية لدارسي هذا المجال.

حقائق في علم النفس .. 12 حقيقة ستساعدك في التعرُّف على نفسك

3- كتاب تاريخ علم النفس الحديث

افضل كتب علم النفس افضل 10 كتب علم نفس لفهم الذات .البشرية.

من افضل كتب علم النفس، لدوان شولتز وسيدني شولتز، بين صفحات الكتاب ستجد كل ما تحتاج معرفته عن مدارس علم النفس المختلفة ونظريات علم النفس وعلماؤها وأثر حياتهم الشخصية وأحداث حياتهم  والمواقف التي تعرضوا لها على بلورة هذه النظريات وتطويرها.

ويذكر كتاب تاريخ علم النفس الحديث تطورات معاصرة في مجال علم النفس مثل الاتجاه المعرفي وأثر هذه التطورات على مختلف الدراسات في مجال علم النفس.

4- كتاب 50 فكرة يجب أن تعرفها عن علم النفس

افضل كتب علم النفس افضل 10 كتب علم نفس لفهم الذات البشرية.

من افضل كتب علم النفس لكاتبه ادريان فيرنهام، يعطيك كتاب خمسون فكرة يجب أن تعرفها عن علم النفس الرائع خمسين فكرة شاملة  ومفيدة في مجال علم النفس، هذه الأفكار من تجميع الكاتب وهي أفكار مفيدة وشاملة ومبسطة لا غنى عنها لمن يدرس او تستهويه دراسة علم النفس بمجالاته المختلفة.

ما مدى اختلاف أدمغة الرجال والنساء ؟ هل الإيثار موجود بالفعل ؟ هل عقولنا فارغة عند ولادتنا ؟ وهل تكشف الأحلام رغباتنا اللاواعية ؟ إذا كنت قد تعاملت مع هذه الأفكار من قبل ، فهذا الكتاب مناسب لك. ليس فقط لتقديم إجابات لهذه الأسئلة وغيرها الكثير ، سلسلة من المقالات تستكشف كل من الأفكار ، بالإضافة إلى حجج المفكرين الرئيسيين، لذالك هو من افضل 10 كتب علم نفس.

5- كتاب علم نفس الشخصية

افضل كتب علم النفس افضل 10 كتب علم نفس لفهم الذات البشرية.

يعتبر هذا الكتاب من افضل عشر كتب علم نفس وخاصة في مجال دراسة الشخصية، كتاب قيم للدكتور محمد شحاته ربيع، يحتوي الكتاب على موضوعات دراسة وتحليل الشخصيات وأيضا يتناول نظريات علم النفس المختلفة.

 ويدرس الكتاب اختلاف الشخصيات بين الناس والمشاكل المتعلقة بالشخصية وتناول الشعور واللاشعور والسلوك الإنساني جميع هذه المواضيع وأكثر تناولها كتاب علم نفس الشخصية بلغة سهلة ومبسطة تجعل القارئ لا يمل منها.

أهم 15 كتابًا من أفضل كتب تطوير الذات لتغيير حياتك للأفضل

6- كتاب مدخل إلى علم النفس الإسلامي

افضل كتب علم النفس افضل 10 كتب علم نفس لفهم الذات .البشرية.

كتاب مدخل الي علم النفس الإسلامي من افضل 10 كتب علم نفس، ومؤلف هذا الكتاب هو محمد عثمان نجاتي، يقدم الكتاب في هذا الكتاب علم النفس من المنظور الإسلامي وعلم النفس القائم على أساس مبادئ الإسلام والشريعة الإسلامية.

 ويتناول الكتاب طبيعة المعرفة ونظريتها وتطور المعرفة ومصادر المعرفة في الإسلام وهي مصدر الوحي الإلهي ومصدر بشري: الأحاسيس وما يتأسس عليها من عقل، ومسلمات علم النفس الإسلامي ثم يقدم الكاتب نقد لعلم النفس الحديث ومدارس علم النفس، من افضل كتب علم النفس الشاملة لهذا المجال.

7- كتاب الموجز في التحليل النفسي

افضل كتب علم النفس افضل 10 كتب علم نفس لفهم الذات .البشرية.

من افضل كتب علم النفس للعالم النفسي سيجموند فرويد ومن تقديم د. محمد عثمان نجاتي، يتناول الكتاب في القسم الأول من الكتاب طبيعة الحياة النفسية للفرد والجهاز النفسي ومكوناته وأطلق العالم النفسي سيجموند فرويد اسم الهو على أقدم المنظمات النفسية التي تظهر عند الميلاد وهو كل ما هو موروث، يتألف الهو من الميول الغريزية التي تصدر عن التنظيم الجسمي.

وهناك تنظيم خاص يتوسط بين الهو والعالم الخارجي يسمى الأنا ويسيطر الأنا على الحركات الإرادية لجسم الإنسان ويسعى الأنا وراء اللذة وتجنب الألم، وجمع الكاتب سيجموند فرويد  نظريات التحليل النفسي وشرحها وقدم أمثلة للعمل التحليلي في علم النفس مما يجعله من افضل كتب علم النفس.

8- كتاب أسس الصحة النفسية

كتاب أسس الصحة النفسية لعالم النفس عبد العزيز القوصي من افضل عشر كتب علم نفس، ويتناول الكتاب أسس الصحة النفسية ونتاج سنوات طويلة في العمل في العيادة السيكولوجية وفي دراسة الحالات المختلفة، حيث كان الكاتب اختصاصي نفساني.

يشمل كتاب أسس الصحة النفسية على معلومات قيمة ومفيدة جداً في مجال الصحة النفسية ويقدم نماذج لحالات حقيقية تعامل معها الكاتب خلال فترات عمله وساهم في علاجها، كتاب أسس الصحة النفسية من افضل كتب علم النفس ذات اللغة السهلة والممتعة، تجعله كتاباً مفيداً لدارسي علم النفس والمتدربين في مجال الصحة النفسية؛ حيث يقدم لهم خبرات عملية.

افضل 10 كتب علم نفس عالمية مترجمة للعربية

9- كتاب النفس البشرية

افضل كتب علم النفس افضل 10 كتب علم نفس لفهم الذات .البشرية.

من افضل كتب علم النفس للدكتور علي ماضي، يتناول كتاب النفس البشرية الأبحاث والدراسات التي تناولت النفس البشرية بجميع جوانبها، وتناول الكتاب أيضاً تكوين النفس وإدراك الاضطرابات التي تتعرض لها النفس البشرية عبر مراحل الحياة وفي الظروف المادية والاجتماعية المختلفة مع تقديم العلاج المناسب.

 ويتناول كتاب النفس البشرية دراسة البيئة والوراثة والسبيل إلى السعادة وتحقيق الذات، إنه حقا كتاب رائع يعطي فكرة شاملة ومفصلة عن النفس البشرية ؛ لذا اعتبر من افضل عشر كتب علم نفس في هذا المجال.

10- كتاب اختبارات الذكاء والشخصية

للدكتور إسماعيل عبد الفتاح عبدالكافي، من افضل كتب علم النفس و يتضمن حديثاً شاملاً لاختبارات ومقاييس الذكاء المختلفة وقياس ذكاء الطفل وأيضاً اختبارات الشخصية والقدرات واختبارات المرأة، تساعد هذه الاختبارات والمقاييس في معرفة النفس جيداً ومعرفة القدرات وتساعد على دراسة الشخصية جيداً وتقدم طرق فعال في مجال التعامل والتواصل الفعال والمؤثر في الآخرين.

وأخيرا هذه المجموعة الرائعة والمتنوعة تعتبر من افضل كتب علم النفس التي تناولت مجالات متنوعة وضرورية لدراسة وفهم عميق وشامل لعلم النفس، وبعض هذه الكتب اتخذت مساقات دراسية دائمة تدرس في العديد من الجامعات المختلفة لما تشمله من لغة سهلة وشاملة ودراسة عميقة لجميع ما يلزم معرفته عن علم النفس وتطوره عبر التاريخ؛ لذا اعتبرت من افضل كتب علم النفس وأشملها ننصح جميع المهتمين في هذا المجال دراستها.