أنماط الشخصية اكتشف الأشخاص من حولك وتعرف علي نمط تفكيرهم

517

لطالما شغلت أنماط الشخصية البشرية عقول الكثير من علماء النفس والإجتماع، فإننا في هذا المقال بالتحديد قررنا أن نسرد أهم الأنماط الشخصية المختلفة للناس من حولك حتي يمكنك اكتشاف طريقة للتعامل مع مختلف البشر سواء في علاقات العمل أو الجيرة أو القرابة وغيرها من العلاقات.

يمكننا تعريف نمط الشخصية علي أنها مجموعة منظمة لسلوك وصفات الفرد وتتضمن المواقف وانماط التفكير والأفعال والمشاعر والردود والتفاعل وطرق التواصل مع الأخرين ، يمكننا تحديد أنماط الشخصية بشكل رئيسي تبعاً للسلوكيات والأفعال التي يقوم بها الشخص بجانب العواطف والمشاعر التي يظهرها .

ووفقاً لـ جون أولدهام ولويس موريس أن نمط شخصيتك هو مبدأ تنظيمك ويمثل الترتيب المنظم للأفكار والمشاعر والسلوكيات الخاصة بك ، فطريقة التفكير والشعور والتصرف الخاصة بكل فرد هي ما تجعله فريد عن الأخريين

قانون الجذب في الحب أساليب وطرق إستخدام قانون الجذب في الحب.

أنواع أنماط الشخصية المختلفة

أنماط الشخصية اكتشف الأشخاص من حولك وتعرف علي نمط تفكيرهم

1- النمط العادي : وهو نمط معتدل من أنماط الشخصية، ورغم ذلك ينخفض لديه ما يعرف بعامل الانفتاح وذلك في مقابل ارتفاع عوامل العصابية والانبساطية لديه، وهو أيضاً لديه توازن في كل من عوامل الطيبة ويقظة الضمير.

2- النمط التحفظي : وهو نمط يمتاز بالتوازن في عوامل كل من الطيبة ويقظة الضمير والانبساطية في حين أن عوامل العصابية والانفتاح منخفضة لديه.

3- نمط القدوة : لا تنخفض لديه سوى العصابية أما باقي العوامل التي تشمل الانفتاح والانبساطية والطيبة ويقظة الضمير فهي مرتفعة لديه.

4- نمط الأناني : وهو نمط ينخفض فيه كل من الانفتاح والطيبة ويقظة الضمير لكن يرتفع لديه عامل الانبساطية.

5- النمط المهندس : هو نمط الشخصية الخيالية وكذلك نمط المفكر الاستراتيجي الذي يكون لديه خطة لكل شئ.

6- النمط المنطقي : وهو ذلك النمط من أنماط الشخصية الذي ينتمي إليه المخترعون والمبتكرون ممن يكون لديهم عطش جامع نحو المعرفة.

7- النمط القائد : وهو ذلك النمط من أنماط الشخصية ممن يصنعون حلولا للمشكلات ويمتازون بالجرأة في تصرفاتهم.

8- النمط المحاور : وهو نمط الأذكياء من الفضوليين الذين لا يمكنهم مقاومة أي تحدي فكري.

9- النمط المحامي : وهو نمط من أنماط الشخصية الدبلوماسية حيث يتميز بهدوئه ومثاليته وغموضه أحيانا كما أن تلك الشخصية لا تكل.

10- النمط الوسيط : وهم هؤلاء الأشخاص الشاعريون ومن يمتازون بالنبل والدقة ويكون لديهم حرص مستمر لمساعدة الناس.

11- النمط البطل : وهم القادة من أصحاب الكاريزما التي تثير إعجاب من حولهم.

12- النمط المناضل : وهو نمط الشخصية ذات الروح الحماسية والخلاقة والمؤنسة حيث يجد صاحب هذه الشخصية سببا ما للابتسامة.

13- النمط اللوجستي : وهو نمط من أنماط الشخصية المنظمة التي تمتاز بأنها تتعامل مع الحقائق فقط كما تمتاز أيضا بالعملية.

14- النمط المدافع : وهو أولئك الذين يكونون دائمي الدفاع عن ذويهم فهم الحماة المخلصون.

15- النمط التنفيذي : وهو إداريون ممتازون لا يمكن مضاهاتهم بسواهم في عمليات إدارة الأمور أو الناس.

16- النمط القنصل من أنماط الشخصية المنظمة أيضا : وهم مع حرصهم على مساعدة الغير بشكل ما أو بعد تجدهم من هذا المنطلق يهتمون بالآخرين بشكل غير عادي وهم لذلك كله اجتماعيون وشعبيون للغاية.

17- نمط الفنان المبدع : وهو ذلك المجرب الجرئ والعملي الذي يتقن استخدام مختلف الأدوات.

18- النمط المغامر : وهو نمط من أنماط الشخصية المستكشفة إذ يكون في الغالب على استعداد لتجربة أشياء جديدة.

19- نمط رائد العمل : ويمتاز من تكون شخصياتهم على هذا النمط بأنهم أذكياء ونشيطون جدا ومع تفهمهم تجدهم أيضا يحبون المخاطر.

20- النمط المسلى من أنماط الشخصية المميزة : وهم فنانو الترفيه العضويون والحيويون الذين لا يمكن أن تكون الحياة مملة معهم.

21- نمط الشخصية المتفردة : وهي شخصية مبادرة تريد أن تفرض من سيطرتها على الآخرين حيث إنه لا يحب صاحب مثل هذه الشخصية أن تكون تابعا لأحد.

22- نمط الشخصية التحليلية : وهي تلك التي تحب التفاصيل وتهتم كذلك بالأدلة والبراهين المختلفة نحو أمر ما.

23- نمط الشخصية التعبيرية : وهي تلك التي يكون لديها قابلية عالية لمشاركة الآخرين بالرأي كما أنها تثار شعوريا بسهولة وهي مع ذلك يمكنها أيضا التأثير على الآخرين.

24- نمط الشخصية الودي : وهو ذلك الذي يحب العمل المشترك والعمل الجماعي ولكنه أيضا لا يحب المغامرة وهو مع هذا يحب ويتقبل الجميع.

25- نمط الشخصية الحدسي : وهو ذلك الذي يضع احتمالات متعددة لفكرة ما.

26- نمط الشخصية الوجداني من أنماط الشخصية الفريدة : حيث يتميز هذا النمط بالدفئ والعاطفة حيث إنه حساس ويتأثر بسرعة كبيرة ويحب أن يمدحه الأخرين.

27- نمط الشخصية الحاسم : وهو ذلك النمط من الشخصية التي يتميز صاحبها بالجدية ويجب أن يكون مظهره مرتبا وأنيقا كما أنه رقيق من جهة الوقت والمواعيد.

28- نمط الشخصية التلقائي : وهي شخصية ذلك الإنسان الذي يتسم بالعفوية ولكن مع ذلك قد يتأخر في اتخاذ قراره ويفكر كثيرا فيه.

29- نمط الشخصية المفكر : وهو ذلك الذي يفكر بطريقة عقلانية ولديه حماس ودافعية لإنجاز ما يريد ولا يهتم بأي قرارات قد يتخذها الآخرون.

30- نمط الشخصية الحسي : وهو ذلك الذي يهتم بالجانب العلمي عندما يتحدث في أي موضوع إذ أنه يقوم بالبحث عن الحقائق وحديثه بناء على ذلك يكون مباشرا وواضحا وأخيرا فإنه يمتاز بالواقعية.

31- نمط الشخصية المتفتح : هي تلك الشخصية التي تفكر بصوت مسموع ولديها حب الظهور بل وتسمع أكثر مما تتكلم بل أنها قد تقاطع الآخرين ويعلو صوتها عليهم.

32- نمط الشخصية الجموحة : وهي تلك التي تتصف بالحركة المستمرة مع كل من العزم وسرعة الفهم بل وقوة الملاحظة وكذلك الاستقلال في الرأي.

33- نمط الشخصية الغضبية : ويمتاز صاحب هذه الشخصية بكثرة الإشارات والحركات في كلامه وهو يستجيب لانفعالاته بحيوية ونشاط.

34- نمط الشخصية اللمفاوية : وهو اسم يبدو غريبا بعض الشئ ولكننا نرى أن لها صفات معتدلة منها مثلا القدرة على التركيز واعتدال المزاج وعدم الميل للمبالغة كما أنه صبور وكتوم للغاية.

35- نمط الشخصية الدموية : وهي شخصية تمتاز بقلة الانفعال كما أنها مهذبة في التعامل مع الناس وتكره الروتين وتحب الرياضة ومعتدلة في ملذات الجسد.

36- نمط الشخصية الخاملة : وهي شخصية ثابتة على آرائها وعلاقاتها القديمة لا تحب التغيير وقليلة الكلام والعمل.

37- نمط الشخصية الهلامية : وهي تهتم بغرائزها وحاجاتها المادية وكسولة كما أنها لا تعز بصداقاتها القديمة وليس لديها التزام بمبادئها ولاقناعاتها وهي أيضا شخصية مبذرة ومسرفة ولا ننسى كذلك ضعف ولائها لقوميتها أو بلدها.

38- نمط الشخصية العصبية : نستطيع القول أنها تلك الشخصية التي رغم شدة تحسسها وتأثرها فإنها لا تملك ذلك النشاط الكافي الذي يحول انفعالاتها النفسية إلى أفعال كما أنها سريعة التقلب وتنسي أيضا بسرعة.

هذا وعليك أن تعلم عزيزي القارئ أنه يمكن للإنسان أن يمتلك أكثر من نمط شخصية مما قد سبق وذكرنا أعلاه.

إننا مع ختام مقالنا نتمنى أن نكون قد أوضحنا الموضوع من كافة جوانبه وزواياه بحيث أصبح لديكم بطريقة ما أو بأخرى كافة المعلومات عن أنماط الشخصيات المختلفة بما يسهل عليكم فيما بعد أن تضعوا كل من تعرفونهم في تصنيفهم الذي يتلاءم مع طبيعة شخصياتهم ومن ثم تجيدون التعامل معهم والاستفادة من مختلف مزاياهم سواء على مستوى العمل أو حتى على المستوى الشخصي والاجتماعي.

قد يعجبك ايضاً