روايات اجاثا كريستي | أكثر 10 روايات بوليسية إثارة وغموض

1٬616

تعتبر روايات اجاثا كريستي من أعظم المؤلفات علي مر العصور .. حيث انه بلغ عدد مرات طباعة تلك الروايات أكثر من 2 تريليون نسخة.

اجاثا كريستي تعتبر هي علي الإطلاق الأشهر في عالم كتابة قصص الجرائم والتشويق في القرن الـ20 وفي سائر العصور. وبالفعل تمت ترجمة رواياتها إلى اغلب اللغات الحالية. وفي هذا المقال جمعنا لكم أفضل روايات أجاثا كريستي، المؤلفة العملاقة

1- جريمة في قطار الشرق السريع

جريمة في قطار الشرق السريع

تم اصدار رواية جريمة في قطار الشرق السريع في سنة 1934م، وهي واحدة من أشهر روايات أجاثا كريستي المؤلفة البوليسية العبقرية. البطل الرئيسي لهذه الراوية هو السيد “هيركيول بوارو” وهو محقق بلجيكي علي قدر عالي من الشهرة حيث اصبح يعمل على حل قضية الرواية بذكائه، وأستقل الشهير البطل بوارو قطار الشرق السريع في طريق عودته من إسطنبول إلى لندن.

وفي ليلة اليوم الثاني من رحلة القطار توقف بسبب الثلج الكثيف. وفجأة سمع المحقق صوت صرخة من المقطورة المجاورة، لكن في الصباح التالي يجد البطل جثة وقد اصابتها 12 طعنة، فيبدأ المحقق في حل لغز هذه القضية..

 هل سيتمكن السيد بوارو من حل قضية قتل المواطن ذو الجنسية الامريكية “راتشيت” وهل سيتمكن من معرفة ماضي الضحية ..؟ وما علاقة ركاب القطار الذين يحملون جنسيات مختلفة وطبقات مختلفة بالضحية ..؟ هذا ما ستعرفه عندما تقرأ هذه الرواية الرائعة والمدهشة التي تعتبر من أبرع روايات أجاثا كريستي.

2- رواية ثم لم يبق منهم أحد

رواية ثم لم يبق منهم أحد

تم صدور الرواية المذهلة “ثم لم يبقى منهم أحد” من مجموعة روايات اجاثا كريستي اول مرة في المملكة المتحدة ، وقد تمت ترجمة هذه الرواية إلى العربية تحت ثلاثة عناوين مختلفة، اول عنوان “جزيرة الموت”، والعنوان الثاني “واختفى كل شيء”، ثم تمت ترجمتها بعنوان ثالث وهو “ثم لم يبقى منهم أحد”.

وتقص هذه الرواية قصة عشرة افراد غرباء، وتمت دعوتهم إلى احدي الجزر البعيدة. وبشكل مفاجئ خلال تناولهم وجبة العشاء علا صوت تسجيل للشخص المضيف والذي لم يفصح عن هويته متهماً جميع الحاضرين بارتكاب جريمة، وبعد ثواني معدودة يسقط أول الحضور قتيلاً، ويستمع كل منهم إلى صوت ضميره بأن ذلك هو العقاب لما فعله من معاصي في ماضيه وأنه سوف يتلقي عقابه لقاء ما فعل.

تعد رواية “ثم لم يبقى منهم أحد” أكثر روايات أغاثا كريستي مبيعاً، فقد تم بيع مائة مليون نسخة منها، وتأتي في المرتبة السابعة في قائمة أكثر الكتب مبيعاً في العالم.

روايات بوليسية | أفضل 12 رواية بوليسية عالمية مترجمة للعربية

3- رواية جثة في المكتبة

رواية جثة في المكتبة أفضل روايات اجاثا كريستي

رواية جثة في المكتبة، رواية تحقيق من روايات أجاثا كريستي البوليسية، وتم اصدار رواية جثة في المكتبة لأول مرة سنة 1942م، وتحكي عن أسرة بانتري التي استيقظت لتعثر على جثة لفتاة في المكتبة، وكانت ترتدي فستان سهرة وتضع الكثير من مساحيق التجميل التي لطخت وجهها.

ولكن من تلك الضحية ..؟ وكيف دخلت المكتبة ..؟ وما هي الصلة بينها وبين فتاة قتيلة أخرى تم العثور علي أجزاء من جثتها وقد تفحمت في أحد المحاجر التي تم هَجرها. وتم تصنيف هذه الرواية من ضمن افضل روايات أجاثا كريستي

4- رواية الأربعة الكبار

رواية الأربعة الكبار

سنة 1927 م تم اصدار رواية الأربعة الكبار والتي تعتبر من أكثر روايات اجاثا كريستي تشويقاً واثارة

وتحكي أحداثها عن الفساد الاجتماعي للعصابات، ومحاولة محوه من العالم. على باب غرفة نوم أحدهم وقف ضيفاً لم تتم دعوته، وقد غطاه الغبار بشكل كامل. نظر الرجل فيه لثواني معدودة ثم وقع منهاراً على الأرض. من هو هذا الشخص ..؟ هل يعاني من مرض أم مجرد شدة إرهاق ..؟ والأهم ما معني الرقم 4 الذي يظل يخطه بيده على الورق دائماً ..؟ تابعو أكثر روايات اجاثا كريستي تشويقاً وأخبرونا عن الأجوبة.

5- رواية الجرائم الأبجدية

رواية الجرائم الأبجدية

تم اصدار رواية “جرائم الأبجدية” ، سنة 1936م، وكعادة روايات أجاثا كريستي مليئة بالغموض .. وهنا ترينا عرضاً بارعاً في كيف تقارن بين ذكاء المجرم وذكاء رجل العدل وكيف قهر ذكاء المحقق، ذكاء القاتل تبعاً للحروف الأبجدية. فهذه الرواية تعرض صراع حيوي بين الجريمة والحق، صراعاً قد بدأه المجرم وانتصر فيه رجل الحق. حيث ان روايات اجاثا كريستي تمتاز بالنهايات المنطقية

 رويات عالمية | أشهر 10 رويات عالمية تستحق القراءة

6- رواية البيت المائل

رواية البيت المائل

في سنة 1949م تم اصدار رواية “البيت المائل” أو “البيت الأعوج” ، حيث كانت ليونايدز عائلة كبيرة هانئة يعيشون بحب في بيت فسيح (كثير الزوايا والأشكال المثلثة) ، ولكنهم يكتشفون أن بينهم قاتل.

 تبدأ الشرطة بالمراقبة والتحقيق، ولكن يقع قتيل آخر أمام الجميع، ثم يكاد شخص اخر أن يقتل ايضاً. فهل تمسك الشرطة القاتل ..؟ من أجمل روايات اجاثا كريستي التي تعتبر بلا جدال أشهر مؤلفة قصص الجريمة الأولي والأشهر في القرن العشرين وعلي مر القرون.

7- رواية مقتل روجر أكرويد

رواية مقتل روجر أكرويد

في سنة 1926م  تم اصدار رواية “مقتل روجر أكرويد”، تدور أحداث الرواية في قرية افتراضية غير موجودة حقيقياً، وتبدأ الرواية بوفاة أرملة ثرية اسمها فيرارز بسبب اقدامها علي الانتحار، نتيجة الابتزاز الذي يُمارسه ضدها فرد يعلم بأنها هي من انهت حياة زوجها.

وقبل انتحارها بعثت خطاب لروجر أكرويد الذي كان قد تقدم لخطبتها، تخبره فيها من هو الشخص الذي ابتزها. وهنا عرف روجر أكرويد أكثر مما ينبغي! فماذا سيحدث؟ واحدة من أكثر روايات اجاثا كريستي إثارة للجدل لأن نهايتها ملتوية، وغيرت بشكل ضخم كتابة الجريمة بعد تلك الرواية.

8- رواية موت اللورد إدجوير

رواية موت اللورد إدجوير

في عام 1933م تم اصدار رواية “موت اللورد إدجوير”، وهي من امتع روايات اجاثا كريستي، وتحكي عن ممثلة تطلب من شخص ما أن يقنع زوجها اللورد إدجوير للموافقة على الانفصال، وعندما بيدأ هذا الشخص في اقناع اللورد، يرد عليه اللورد بأنه بالفعل وافق على الانفصال وبعث رسالة إلى زوجته بذلك، لكن زوجته تقول انها لم تتلقي منه اي رسالة ثم يقتل اللورد إدجوير، رواية اخري غامضة من روايات اجاثا كريستي يمكنك قراءتها دون ان تطرف عينك.

روايات شارلوك هولمز | أفضل 11 رواية بوليسية لشارلوك هولمز

9- رواية ذو البدلة البنية

رواية ذو البدلة البنية

تم صدور رواية ذو “البدلة البنية” سنة 1924م، وتحكي عن ابنة  رجل مشهور وعالم آثار تنتقل إلى بلد اخري لتسكن عند السيد فليمنغ وعائلته بعد موت ابيها، وأثناء وجودها في محطة القطار، يسقط احدهم. ثم يأتي رجل آخر يدعي انه طبيب، يقوم بالكشف عليه ويقول أن هذا الشخص قد مات، ثم يغادر بسرعة. تقرر التحقيقات أن وفاته كانت بسبب حادث لا اكثر، ولكن الرواية لا تزال مليئة بالاسرار والغموض كعادة روايات اجاثا كريستي العبقرية.

10- رواية إعلان عن جريمة

رواية إعلان عن جريمة

تم اصدار رواية “إعلان عن جريمة” في سنة 1950م. كما تعودنا في روايات أجاثا كريستي علي الغموض والتشويق والاثارة، ها نحن نعرض لكم واحدة من أبدع رواياتها على الإطلاق، من تلك النوعية التي تجبر القارئ على ألا يدعها من يده حتى يقرأها من الغلاف إلى الغلاف. حيث يفاجأ أهالي قرية تشيبنج كليجهورن بإعلان عن جريمة نشر في الجريدة المحلية!

كانت هذه قائمة بأكثر روايات اجاثا كريستي غموضاً واثارة وتشويق، انتظرونا في المقال القادم.

قد يعجبك ايضاً