شجرة الساكورا وكل ما ترغب في معرفته عن زهور الساكورا

830

شجرة الساكورا وتعرف أيضاً باسم ” شجرة الكرز ” باللغة اليابانية ، وهي أشجار تستعمل للزينة في اليابان ، و تعتبر رمزاً من رموز الفن والهوية الخاصة بالثقافة اليابانية ، لدرجة أن اليابانيين يعتبرون شجرة الساكورا وزهور الساكورا جزء لا يتجزء من ثقافتهم ، فهي حاضرة  في احتفالاتهم و مهرجاناتهم المختلفة وتحظى بشعبية كبيرة لديهم ، مثل الكيمونو الياباني و الصحون اليابانية التي تشتهر بها اليابان .

زهور الساكورا

شجرة الساكورا وكل ما ترغب في معرفته عن زهور الساكورا

زهرة الساكورا هي الزهرة الوطنية للدولة اليابانية، وهي من أجمل الزهور وذلك لألوانها الزاهية والجذابة ، كما أن زهور الساكورا تحظى بأهمية وقيمة عظيمة بالنسبة للسكان اليابانيين وترمز للأمل والتجديد وتبشر بقدوم فصل الربيع حيث أنهم يترقبون نموها كل سنة ، ويعتنون بها ، وهي تنمو ببطئ في الطقس الحار الذي يساعدها على النمو .

أزهار الساكورا ألوانها بيضاء رائعة ، و تحتوي على ظلال وردية اللون الباهت يزيدها جمالاً و رونقاً، و هناك أنواع من هذه الأزهار مثل : أزهار يازاكورا التي تتميز بشكلها الكبير والسميك .

شجرة الساكورا من الرموز التي تشتهر بها الثقافة اليابانية ، و هناك العديد من الأغاني الشعبية اليابانية بعنوان ساكورا أو مضمونها حول الساكورا

زهرة الاقحوان اكتشف أحد اجمل الزهور الملقبة بزهرة الذهب

ما هي أنواع شجرة الساكورا ؟

شجرة الساكورا وكل ما ترغب في معرفته عن زهور الساكورا

هناك أنواع عديدة من الساكورا نذكر من بينها ما يلي :

ـ الساكورا الحلوة وهي أكثر أنواع الساكورا انتشاراً ، ينمو هذا النوع في التربة المتماسكة ، تنتج الساكورا الحلوة حوالي 30 إلى 50 كغ سنوياً .

ـ الساكورا الحامضة ولها العديد من الاستعمالات ومن بينها أنها تستعمل في المعلبات و استعمالات الطبخ المختلفة ، وتعتبر الساكورا الحامضة أصغر من الساكورا الحلوة .

مميزات شجرة الساكورا

ـ شجرة الساكورا ترمز لقدوم فصل الربيع ، حيث تبدأ في الظهور في أواخر شهر مارس وتستمر إلى منتصف شهر أبريل .

– تتميز زهور الساكورا بمنظرها الخلاب و الرائع الذي يدفع بالكثيرين إلى الذهاب إلى تلك المناطق التي تحتوي على هذا النوع من الأشجار لالتقاط الصور التذكارية الجميلة .

– يوجد عدد كبير من أنواع الغزلان التي تتواجد في أرجاء هذه الأشجار ، و هناك العديد من الزوار الذين يحبون التجول بصحبتهم مع إحضار الطعام لهم والاستمتاع بأجواء من المرح و المتعة .

– تعتبر أشجار الساكورا رمز مهم من رموز ثقافة اليابان .

– تتفتح زهور الساكورا في مراسم الهنامي ، و الذي يعرف كتقليد للتنزه و الفسحة تحت ظلال شجرة الساكورا ، و تعود هذه التقاليد إلى قرون عديدة قديمة وهذه الطقوس تزرع جو المرح و الاحتفالات بأزهار الساكورا .

– اليابان ليست هي الوحيدة التي تحتوي على هذا النوع من الأشجار ، حيث بدأت في الانتشار أيضا في الولايات المتحدة الأمريكية

زهرة الزنبق | كل ما ترغب في معرفته عن ورد الزنبق

أهم فوائد الساكورا

شجرة الساكورا وكل ما ترغب في معرفته عن زهور الساكورا

تتميز شجرة الساكورا اليابانية بالعديد من الفوائد ، منها الفوائد الغذائية  وهناك أيضاً التي تتعلق بجانب التجميل والعناية بالبشرة ، سنتطرق فيما يلي إلى بعض هذه الفوائد المهم :

1- تستعمل الساكورا في المجال التجميلي ، فعند وضعها على الجلد بطريقة معينة و لمدة زمنية يحددها المختصون في هذا المجال ، تعمل على تغذية بشرة الوجه وتمنح بذلك نظارة للوجه

2-ـ تقوم أيضاً بتحسين نوعية النوم للذين يعانون من الأرق وقلة النوم بصفة دائمة

3- تعمل أزهار الساكورا على محاربة الشيخوخة و التجاعيد التي تظهر على الوجه

4- تستعمل الساكورا كمشروب ساخن ولذيذ ويعرف في اليابان بشاي الساكورا

الذي يحضر بطريقة معينة باستعمال أزهار الساكورا .

5- تستخدم الساكورا أيضا لتفتيح البشرة .

انواع الزهور | رحلة لإكتشاف أجمل 10 انواع من الزهور

معلومات أخرى عن شجرة الساكورا

نذكر فيما يلي بعض المعلومات الأخرى الخاصة بهذه الأشجار :

– تتواجد أشجار الساكورا في معظم المدارس اليابانية حيث أن اليوم الاول من الدراسة يتزامن مع موسم تفتح أزهارها

– نظراً لمكانة هذه الاشجار وازهارها ،اصبح لها رمزية في الثقافة والفن الياباني و اصبحت هذه الازهار تدرج في جميع المنتجات الاستهلاكية

– ليست اليابان المكان الوحيد الذي تتواجد به هذه الاشجار ، بل بدات تشتهر زراعتها في نيويورك وعلى طول شاطئ تيدال في العاصمة

زراعة شجرة الساكورا

هناك أنواع عديدة من الساكورا ، و كل نوع له خصائصه ومميزاته التي تميزه عن غيره ، وتزرع هذه الشجرة في أوائل فصل الربيع أو أواخر فصل الخريف  لأن التربة في هذه الفترة تكون رطوبتها عالية جداً .

عند رغبتك في زراعة هذا النوع من الأشجار ” شجرة الساكورا “، عليك أولا اختيار المنطقة المناسبة لذلك ويجب أن تكون معرضة للشمس بطريقة كلية أو جزئية ، لأنها تحتاج لأشعة الشمس بصفة كبيرة لكي تنضج.

 فاختيار المكان المشمس الذي يدوم فيه ضوء الشمس على الأقل 4 ساعات متواصلة أهم خطوة مهمة عليك أيضاً اختيار نوع التربة المناسب وهي التربة الخصبة والعميقة جداً حيث تحتاج كل شجرة من 35 إلى 40 قدم كمساحة لزراعتها ، كما يشترط أن تكون التربة التي تغرس فيها غنية بالمواد العضوية و الأسمدة لضمان نجاح عملية الزراعة .

أما فيما يتعلق باختيار نوع الشجرة ، فعليك البحث عن النوع الجيد لهذه الأشجار في عمر السنة و السننتين ، و يمكنك إيجادها في المشاتل الصغيرة .

قبل زراعة الأشجار ، تتكاثر شجرة الساكورا أولاً من خلال التبرعم على البذور في المشاتل ، ثم تباع الأشجار التي أصبح عمرها سنة أو سنتين ، والنوع الحامض هو الأصغر و الأكثر تحملاً لعوامل الحرارة والبرودة والأسهل في زراعته و نموه مقارنة بالنوع الحلو ، كما أنه أقل عرضه لموجات البرد والصقيع في فصل الربيع

زهرة الاوركيد معلومات وأسرار عن زهرة عطر الملوك

استخدامات شجرة الساكورا

شجرة الساكورا وكل ما ترغب في معرفته عن زهور الساكورا

يستخدم اليابانيون شجرة الساكورا في عدة استعمالات نذكر منها ما يلي :

1-  تتميز زهور الساكورا برائحتها الطيبة و الزكية ، و نظرا لتنوع أنواع هذه الأشجار و تنوع أزهارها جعل اليابانيون يفكرون في صنع عطور رائعة

مستخلصة من كل نوع على حدى .

2-  استطاع اليابانيون أيضاً استعمال زهور الساكورا في صناعة مواد تجميل عديدة ومن بينها الكريمات التي تغذي البشرة بجميع أنواعها .

3- استعمال زهور الساكورا في وصفات الطعام ، و استخدامها أيضا في تحضير الشاي في المناسبات المختلفة .

اجمل وردة حمراء في الكون .. إكتشف اجمل 15 وردة حمراء في الكون

هل أزهار الساكورا موجودة في دول أخرى ؟

قامت اليابان بإهداء شجرة الساكورا للعديد من الدول لتعزيز العلاقة بينها ، ومنها الولايات المتحدة والصين .. فقد قامت اليابان في عان 1912 بتقديم هدية الي الولايات المتحدة تتكون من 3000 شجرة ساكورا لتنمية روابط الصداقة بين البلدين.

وتم تكرار الهدية في عام 1956 وقامت اليابان بتقديم ما يقرب من 3800 من زهور الساكورا ” شجرة كرز ” للولايات المتحدة لتصبح أداة جذب للسياح في فصل الربيع بالولايات المتحدة .

وبعد إنتهاء الحرب بين اليابان والصين قامت اليابان بكسر حاجز الصمت بين البلدين بإهدائها ما يقرب من 2000 من زهور الساكورا للصين لتتجدد الهدية بعدها بعشر سنوات لتقوم بإهدائها 5000 شجرة ساكور أخري لتقوية علاقة الشعب الياياني والصيني.

كما توجد أيضا في فرنسا ، تركيا ، ألمانيا ….و  غيرها من الدول .

قد يعجبك ايضاً