قراءة لغة الجسد .. ومحاولة إكتشاف أسرار من حولك

683

قراءة لغة الجسد .. هل هو علم أم مجرد خرافات .. ؟

يتضح مفهوم قراءة لغة الجسد فى الإشارات الحركية نوعاً ما والدلالات غير اللفظية التي يستعملها الشخص حتى يستطيع أن يتواصل يومياً مع الناس .. فمثلاً تعابير الوجه والعين وحركة الجسد ، من خلالها يمكن نقل المعلومات والأحاسيس دون قولها أو توضيحها ، فهي تشكّل ما بين 50%-70% من التواصل الأن .. لذلك فإن فهمها وتفسيرها يعد أمراً هاماً لتفسير الكلام

قراءة لغة الجسد .. هل هو علم أم مجرد خرافات .. ؟

فيمكن أن تشير الإبتسامة إلى الموافقة، والعبوس إلى عدم الرضا والرفض، وقد تكشف قراءة لغة الجسد عن المشاعر الحقيقية حول موقف معين مثل: الحزن، أو الارتباك، أو الخوف والقلق، أو الغضب، أو الإزدراء، أو الإثارة، أو غير ذلك من العواطف التى يشعر بها جميع البشر .

 

أهمية فهم وتفسير قراءة لغة الجسد ..؟

تساعد قراءة وتفسير لغة الجسد الأشخاص على فهم كيفية التعامل مع الآخرين والقدرة على ترك إنطباع معين .. بل أيضاً قراءة لغة الجسد تزيد قدرتك على إدراك التعابير التي تصدر من الآخرين وإنفعالاتهم ، فلغة الجسد تعبر عن الحالة اللحظية التي يعيشها الإنسان وهي أمر لا يمكن إخفاءه أو إنكاره إلا إذا كنت محترفاً ! لذلك فهى تسهل التواصل والتفاهم بين الناس وتجعله أكثر سلاسة ومرونة

أهمية فهم وتفسير قراءة لغة الجسد ..؟

كما إنها قد تعبر عن الحالة النفسية الحقيقية التي يشعر بها هذا الإنسان .. لان قراءة لغة الجسد تساهم فى تفسير الكلام المنطوق الذي نسمعه ومثال على ذلك، نبرة الصوت أو تعبيرالوجه .. لذلك لغة الجسد هى فى الحقيقة لغة صادقة جداُ فالكثير من الناس يحتاجون إلى دلائل أكثر من مجرد الكلام حتى يستطيع أن يثق بالآخري.

 

أنواع  لغة الجسد

للغة الجسد العديد من الأنواع، ومنها ما يلي

للغة الجسد العديد من الأنواع، ومنها ما يلي

1- تعابير الوجه

وهي التعبيرات التى تعتلي وجه الشخص قبل تعبيره وإيضاحه بالكلام، مثل: السعادة، والحزن، والغضب ،القلق، والخوف وغير ذلك.

2- الإيماءات

تعتبر الحركات والإشارات والعلامات المتعارف عليها طريقة مهمة للتواصل غير اللفظي بين الناس. ومنها: التلويح وتحريك اليد، والإشارة وما إلى ذلك.

3- الصوتيات

يمكن أن يتحدث البعض بلهجة صوت محدده قد تُحدث تأثيراً قوياً على مغزى ومعني الحديث ومدلوله. ومنها: نغمة الصوت، وعلوه أو إنخفاضه، وتغيير مقام الصوت من الثمين النحيف والعكس.

4– نظرات العين

تلعب نظرات العينين دوراً مهماً جداً في التواصل غير اللفظي، مثل: التحديق والتركيز، والغمز، والرّمش بكثره. فعندما يصادف شخص شيئاً يحبه فإنّ التحديق يزداد والعينان تلمعان، ويستخدمها البعض لتحديد ما إذا كان الشخص صادقًا أم كاذب.

5– اللمس

يمكن استعمال اللمس لإيصال المودة والامان، والتعاطف والحب، وغيرها من المشاعر.

6– الصور

قد يمكن أيضاً استخدام الصور لإيصال معلومات حول الهوية والأشياء المحببة لدى الشخص عبر الإنترنت.

المكياج عبر التاريخ .. اكتشف حقيقة الميك أب

كيف يمكنك قراءة لغة الجسد ..؟

اذا اردت أن تتعلُم قراءة لغة الجسد فيمكنك ذلك عن طريق قراءة بعض التعليمات الخاصّة بها من الكتب الشهيرة.. كما من المُمكن تعلم قراءة لغة الجسد من خلال النّقاط التالية

كيف يمكنك قراءة لغة الجسد ..؟

1- نظرات العينين وكيفيّة تواصلهما

التحديق إلى الآخرين مع الرمش لأكثر من ست مرات في الدقيقة الواحده يعتبر علامةً من علامات الإعجاب الشديد .

2- التدقيق في تعابير الوجه

الإبتسامة على سبيل المثال هيَ واحدة من أكثر وأهم علامات الإنجذاب وضوحاً الي شخص ما، ويجب أن يتعلّم الشخص التفريق ما بينَ الابتسامة الحقيقيّة وتلك التّي تصدُر من باب المُجاملة فقط، وفي العاده ما يتم الكشف عن البسمه الحقيقيّة عن طريق مُلاحظة ظهور التجاعيد الصغيرة البسيطه حول العينين.

 

3- إكتشاف علامات القلق والتوتُّر

من خلال النظر إلى تعابير وتعاليم وجه الشخص، فعندما يكون الشخص قلقاً جداً يبدأ بالرمش وتزيد حركة وجهه بشكلٍ كبير ملحوظ وملفت، وبالإمكان اكتشاف علامات الحرج أيضاً من خلال النظر إلى الوجه فقد يُدير الشخص وجههُ بعيدا ويُشيح نظرهُ عندما يشعُر بالحرج. أيضا انك تتجنب ان تنظر إلى العينين مباشرة فهذا يدل على أن هذا الشخص قد يخفى شيء ما، أومثلا أنه يكذب بشأن موضوع معين .

4- حركة اليدين

ان وضع اليدين على الوجه كلمس الذقن أو الرأس أو الاذن قد يدُل على القلق أو مُحاولة الشخص التهرُب والانفلات من موضوعٍ ما .. أو حتّى عدم اهتمامهِ بالحديث. فرك الأصابع ببعض يدُلّ على عدم راحة الشخص للموقف أو الجلسة كُلها وإرادته في الذهاب عنها.

وقد تظهر هذهِ الحركة بكثرة أثناء مُقابلات العمل و الإجتماعات مثل أن تحك عينيك .. فهذا يدل على ان هذا الشخص لا يتفق مع الاخرين لا فى حديثهم ولا فى قراراتهم ! لذلك يجب عليك أن تحذر من قراءة لغة الجسد الخاصة بك اذا كنت تريد تلك الوظيفة بشدة !

قد يعجبك ايضاً