اكاسيا جلوكا | كل ما تريد معرفته عن شجرة كاسيا جلوكا

10٬214

اكاسيا جلوكا ( الاسم العلمي : كاسيا جلوكا  Cassia Glauca ) هو أحد أنواع الأكاسيا .. فالأكاسيا هو جنس كبير من النباتات المزهرة من فصيلة البقوليات وغالباً ما تضم حوالي 500 نوع من النباتات بمناطق دافئة ومتفرقة حول العالم ، من بينها عدد من الأشجار المزهرة شديدة الجاذبية.

ومعظم نباتات الأكاسيا تمتلك زهور صفراء فاقعة اللون ولها رائحة زكية ولبعضها الأخر زهور بيضاء وبعض نباتات الأكاسيا تمتلك أشواكاً حادة وتنمو في أمريكا وتسمي مخالب القط ويوجد نبات من الأكاسيا ينمو في المكسيك وتنبت أزواجاً من الأشواك تشبه قرن الثور لذالك فهي تسمي أكاسيا قرن الثور.

وفي المقال التالي سوف نتوغل قليلاً لنتعرف علي أحد أشهر النباتات من جنس الأكاسيا وهو اكاسيا جلوكا والذي له شهرة كبيرة في الخليج العربي.

شجرة اكاسيا جلوكا    Cassia Glauca Tree

اكاسيا جلوكا هي واحدة من الأشجار التي تتميز بالأزهار صغيرة الحجم نسبياً، وتتميز تلك أزهار شجرة اكاسيا جلوكا باللون الأصفر المبهج اللامع رائعة المنظر.

أوراق شجرة اكاسيا جلوكا تترتب بشكل منتظم وتتميز باللون الأخضر .. وعادة ما تزهر شجرة اكاسيا جلوكا طوال العام ولكن في فصول الربيع والصيف والخريف تزهر هذه الأشجار بشكل أكبر.

شجرة اكاسيا جلوكا    Cassia Glauca Tree

وتعد شجرة اكاسيا جلوكا شجرة خيمية ومتهدله وتتميز بغزارة الأزهار بها والتي تتلون باللون الأصفر ، وهي شجرة متساقطة الأوراق .. وتنجذب الفراشات كثيراً جداً لشجرة اكاسيا جلوكا كما تفضل الفراشات أن تضع بيضها عليها.

 شجرة اكاسيا جلوكا يصل أقصي إرتفاع لها حوالي سبعة متر وأقصي عرض قد تبلغه هذه الشجرة 3.7 متر وهي شجرة ذات ساق واحدة أو ما يسمي بالستارة النباتية على دعامة واحدة.

وإذا تم ترك النبات ينمو بشكل حر بدون تقليم فإنه يصبح ضخم الحجم ولكن ذو أغصان رفيعة لديها لحاء أملس ويتلون باللون الأخضر الزيتوني.

شجرة النيم فوائد وإستخدامات والأثار الجانبية لشجرة الماجوسا

وتتميز الأوراق بأنها خضراء متساوية الطول تشتمل علي ستة الي تسعة أزواج من الوريقات الصغيرة عليها وأعناق الاوراق يصل طولها الي ما يقارب 3 سم ، وطول الورقة حوالي 18 سم وهي مرتبة في أزواج.

وعلي نهايات الأفرع تحمل الأزهار الذهبية اللامعة معظم السنة وتصل الي ما يقرب من 10 إلى 17 زهرة في محاور الورقات العليا، يبلغ طولها حوالي 3 الي 6 سم.

اكاسيا جلوكا كل ما تريد معرفته عن شجرة كاسيا جلوكا

وعلي عكس أغلب الأشجار، ففي مواسم الجفاف، تنتج شجرة اكاسيا جلوكا أغصان ذات طول جيد وتزدان بزهور صفراء تميل للذهبية ذات لون زاهي، وتظهر هذه الزهور على كل غصن فيها تقريباً، ويكسوا جميع أغصان شجرة كاسيا جلوكا أوراق جميلة يتم ترتيبها بالتناوب.

تمتاز شجرة اكاسيا جلوكا بأنها تنمو بسرعة كبيرة جداً ومذهلة .. وتنمو في المناطق الآسيوية القريبة من خط الاستواء والجانب الشمال الشرقي من قارة استراليا .. وتتميز أشجار كاسيا جلوكا بأنها تستطيع النمو بشكل جيد في المناخ الصحراوي وأسفل أشعة الشمس الساطعة والحرارة المرتفعة

دراسينا | كل ما ترغب في معرفته عن نباتات الدراسينا

ما المناخ المناسب لشجرة كاسيا جلوكا ؟

شجرة اكاسيا جلوكا يتم زراعتها بكثرة في المناخ الشتوي عن باقي فصول السنة .. بالرغم من هذا فإن شجرة كاسيا جلوكا لا تستطيع تحمل درجات الحرارة الباردة أو المنخفضة لذلك يجب عدم زراعته في المواقع التي تتميز بالطقس البارد ووجود الصقيع بها.

اكاسيا جلوكا | كل ما تريد معرفته عن شجرة كاسيا جلوكا

ولكن شجرة اكاسيا جلوكا تتميز بأنها حتى إذا تأثرت بدرجة الحرارة الباردة فإنها تستطيع إستعادة نشاطها في وقت قليل لتتمكن من بدأ مرحلة الإزهار في فصل الصيف. ومن الضروري جداً تقليمها خاصةً في حالة استعمال هذه الأشجار كسياجات مزهرة.

ثمار وبذور شجرة كاسيا جلوكا

أما عن ثمار شجرة اكاسيا جلوكا فإن ثمارها قرنية الشكل طويلة وتتكون بعد وقت وجيز من بدأ الإزهار .. بينما البذور فهي ذات قشرة صلبة ومن الضروري أن تغمرها في المياة لتيسير عملية الإنبات.

والفاكهة التي تنتجها عبارة عن جراب بشكل مسطّح، ويمتاز بوجود الصمامات الملفوفة، يبلغ طولها ما يقارب من 7 الي 10 سم وعرضها ما يقرب من 1 الي 2 سم ، وتشتمل على ما يقرب من 15 الي 25 بذرة.

البيلسان | رحلة لإكتشاف زهرة البيلسان العطرية وفوائدها

ما هي نوع التربة التي تنبت فيها كاسيا جلوكا ؟

شجرة اكاسيا من نوع النباتات الحساسة وهذه الأشجار حساسة وهذا بسبب التراكم الحادث للماء من حول الجذور .. وتزدهر شجرة كاسيا جلوكا في التربة ذات النوع الحمضي التفاعل إلى الخفيف في القلوية التي يوجد بها كم كبير من المادة العضوية والمغذيات. وكونه شجراً من النوع البقلي فإنه يستطيع ان يثبت النيتروجين الموجود بالجو وهو ما يجعله لديه القدرة علي توفير النيتروجين الخاص به.

تجهيز الأرض لزراعة شجر اكاسيا جلوكا

 إذا كانت التربة طينية مثل مصر فيتم تجهيز مكان زراعتها عن طرق حرثها بواسطة محراث علي الأقل ثلاث مرات حتى تصير الأرض ناعمة جداً ولكن اذا كانت الأرض ذات تربة رملية ناعمة كما في الخليج فليس هناك ضرورة لأعمال الحرث.

 تتجزأ الأرض إلى أجزاء ذات أحجام مناسبة ويتم وضع قنوات أساسية وشبكات الري ويتم الحفر بين كل شجرتين وتتم إضافة كميات مناسبة من السماد البلدي .

 وبشكل خاص لو كانت التربة رملية والأرض لم يزرع بها من قبل ولكن بعد فترة كبيرة لا نحتاج لإضافة السماد الغني بالنيتروجين لأن شجر كاسيا جلوكا هو شجر من االبقوليات.

متطلبات نمو شجرة كاسيا جلوكا

تتمكن شجرة اكاسيا جلوكا من النمو غالباً في أغلب انواع التربات، كالتربة الرملية والطينية والتربة القلوية والحمضية.

 ولا تتطلب مراقبة أو عناية بعد زراعتها لامتلاكها نظام ذاتي للدفاع عن نفسها من الحيوانات البرية والظروف المناخية الغير ملائمة وقد لا تحتاج لوضع الاسمدة إلا مرة واحدة سنوياً ولكن في بداية زراعته قد يتطلب وضعها مرة علي الأقل شهرياً حتى تنمو وتحتاج كمية قليلة من الماء او لا تحتاج.

وتعد شجرة اكاسيا جلوكا من السلالات المقاومة بشكل كبير للأمراض ولكن في حالات قليلة جداً ونادرة قد تصاب هذه الشجرة ببعض انواع الفطريات.

شجرة كاسيا جلوكا ومشكلاتها مع النمل

يتطفل أنواع من النمل على أشجار اكاسيا جلوكا ويتم تطبيق مبدأ المنفعة المتبادلة، حيث يقوم النمل بحفر أعشاشه داخل خشب الشجرة ليتمتع بالعيش فيه ويقوم بالتغذية على الرحيق الناتج من أزهارها، ولكنه علي صعيد أخر يعمل علي لدغ الحيوانات التي تحاول الإقتراب من الشجرة لتأكل الأوراق فتفر هاربة.

كانت هذه المقال عن شجرة كاسيا جلوكا التي تعد من أشهر الأشجار في عصرنا الحالي وتتمتع بشعبية كبيرة جداً والطلب عليها في تزايد.

نبتة البوتس رحلة لإكتشاف نبات البوثوس الملقب بعشق الشيطان

قد يعجبك ايضاً