طرابزون اكتشف أجمل 12 معلم سياحي بطرابزون التركية

531

طرابزون .. أحد أجمل المدن السياحية التركية .. من منا لا يحلم بزيارة دولة مثل تركيا، تلك التي تجمع بين المعالم التاريخية عبر العصور والطبيعية الخلابة كما لا ننسى أيضاً التقدم والرقي في عدد لا بأس به من أماكنها السياحية الترفيهية والتجارية بما يجعلك تحظى بوقت رائع لا ينسى في تلك البلاد.

نحن الآن وفي هذا المقال تحديداً لن نتحدث عن العاصمة التركية أنقرة أو المدينة الخلابة اسطنبول وذلك لشهرتهما بين مدن تركيا في مجال السياحة، إنما حديثنا الآن عن مدينة تركية ربما لم يسمع عنها إلا هؤلاء ذوي الباع الطويل في السياحة في تركيا.

إنها أعزائي القراء مدينة طرابزون التي ربما لم تحظ بشهرة اسطنبول أو أنقرة ولكنها لا تقل عنهم جاذبية وجمالاً وهو ما سوف تؤكده لكم السطور القليلة القادمة التي نستعرض فيها سوياً أهم معالم طرابزون السياحة بحيث يكون هذا المقال تحديداً هو دليلك الشامل لاستكشافها عن قرب.

تاريخ مدينة طرابزون التركية

طرابزون  اكتشف أجمل 12 معلم سياحي بطرابزون التركية

تقع طرابزون علي طريق الحرير التاريخي في الشمال الشرقي لدولة تركيا علي ساحل البحر الأسود ويبلغ تعدادها السكاني ما يقرب مليون نسمة ومعظم سكانها من الأترك واليونانيين.

كانت طرابزون في الأصل مدينة يونانية وكانت تسمي حينها ترابيزوس حتي قام بإحتلالها الرومان عام 65 قبل الميلاد .. وفي عام 1461 قام السلطان العثماني محمد الفاتح بالإستيلاء عليها لتنضم الي الإمبراطورية العثمانية وقام بتنصيب ابنه السلطان سليم الأول حاكماً لطرابزون

بيليك دوزو | اكتشف أجمل المناطق الأوروبية في إسطنبول بتركيا

أهم المعالم السياحية في مدينة طرابزون

1- قرية وبحيرة اوزنجول

طرابزون اكتشف أجمل 12 معلم سياحي بطرابزون التركية

بحيرة اوزنجول لا تبعد عن طرابزون المدينة كثيراً فالمسافة حوالي مائة كيلو متر وبعدها سوف ترتمي في أحضان الطبيعة الخلابة حيث تجد مكاناً جميلاً للغاية بحيرة خلابة تحيط بها الجبال والمروج من كل جانب .

الأمر بعدها متروك لك لممارسة العديد من الأنشطة المميزة في تلك المنطقة ما بين التجوال والتقاط الصور التذكارية والاستمتاع بمناظر الجمال والطبيعة الخلابة تجعلك تشعر بالاسترخاء كما تريح الأعصاب يمكنك أيضاً أن تقوم بالتخييم لبعض الوقت هناك.

فضلاً عن مجموعة من المطاعم الجيدة التي تقدم الطعام التركي الشهي بحيث تتناوله وسط هذه الطبيعة البكر بما يجعلك تستمتع بالطعام أكثر، كما يتوافر أيضاً إن أردت الإقامة في المنطقة وأنت من غير عشاق التخييم موتيلات خشبية يمكنك استئجارها والإقامة بها كما تريد وأسعارها جيدة جداً.

2- ميدان طرابزون

وهذا المكان السياحي تحديداً يقع في قلب المدينة الجميلة حيث تجد فيه الكثير من الأماكن الجميلة التي لا يجبب تفويتها منها على سبيل المثال المطاعم فضلاً عن المحلات التجارية التي نضمن لك التسوق الذي تحلم به من حيث الجودة والأسعار .

أيضاً لا تنس التقاط الصور هناك بجوار تمثال أتاتورك وبعدها قم فوراً بزيارة شارع أوزون سوكاك الشهير وكذلك ما يعرف باسم بازار طرابزون بعدها استرح قليلاً على أي من المقاعد الخشبية التي تحاط بها الأشجار في الميدان وتأمل حركة من فيه ليزداد بهذا شعورك بالهدوء النفسي والراحة.

3- مرتفعات السلطان مراد

طرابزون اكتشف أجمل 12 معلم سياحي بطرابزون التركية

لعشاق الأماكن المرتفعة موعدكم الآن مع هذا المكان الذي يسر الناظرين وحتى يكون الأمر سهلاً بالنسبة إليك يمكنك زيارته في برنامجك السياحي مع زيارة بحيرة أوزنجول فهي لا تبعد عنها كثيراً فقط خمس وثلاثين كيلو متراً وحسب وحتى تعرف لماذا سميت المرتفعات بهذا الاسم نقول لك إن السلطان مراد السادس بعد عودته من إيران صلى فيها صلاة الجمعة مع جيشه.

هذا وسوف تختلف المناظر التي تراها في تلك المرتفعات حسب الفصل الذي قررت زيارة تركيا فيه، فإن زرتها شتاء سوف تجدها بيضاء كاللبن بفعل ثلوج أما إن زرتها صيفاً فسوف تراها خضراء مزدهرة تعانق السحب اللطيفة.

 لا تنس أيضاً أن تلتقط الصور التذكارية للغزلان والسناجب المنتشرة هناك، لا تفوت أيضاً زيارة دير سوميلا الواقع قرب المرتفعات كما يمكنك الانتظار بها حتى مجئ الليل حيث يقيم سكان المرتفعات العديد من المهرجانات والاحتفالات الموسيقية والراقصة التي تزيد من بهجتك واستمتاعك باللحظات التي تقضيها فيه وهو كعادة باقي المناطق السياحية في طرابزون أيضاً ينتشر فيه عدداً لا بأس به من المقاهي والمطاعم

4- منتجع حيدر نبي

ينتظرك الآن في هذا المكان مغامرات لا تنسى فحيدر نبي هذه هضبة يصل ارتفاعها إلى 1600 متر فيها تجد كلاً من الضباب والأمطار والمراعي والمروج الخضراء وعدد لا بأس به كذلك من الينابيع والبحيرات منها بحيرة الأسماك.

يقع منتجع حيدر نبي أعلي قمة جبلية تمتاز بجمالها الخلاب وتعتبر من ابرز الأماكن السياحية في طرابزون التركية ويبعد المنتجع تقريباً عن المدينة 35 كم تقريباً .. ينتشر أيضاً في المنطقة مجموعة أماكن ومرافق والتي تضمن لك إقامة جيدة في المنطقة

السياحة في تركيا | اجمل 10 اماكن سياحية في تركيا يجب زيارتها

5- بحيرة سيرا جول

طرابزون اكتشف أجمل 12 معلم سياحي  بطرابزون التركية

بحيرة سيرا جول تقع داخل قرية أكشابات شرق مدينة طرابزون علي البحر الأسود وقد تشكلت تلك البحيرة منذ أكثر من نصف قرن نتيجة إنهيلر لأرضي وقع عقب أمطار شتوية غزيرة.

 وتقع على بعد خمس وعشرين كيلو متراً من مدينة طرابزون وهي تماماً كبحيرة أونجول من حيث أنها محاطة بالجبال والمراعي فضلاً عن جداول المياه وكلاً من الأشجار والحيوانات والأسماك الرائعة وهي كعادة أي مكان سياحي في طرابزون عموماً بها عدداً من الفنادق والمطاعم والمقاهي.

6- مغارة تشال

 وهو ليس مكاناً مبهراً على مستوى تركيا بأكملها وحسب بل على مستوى العالم بأكمله حيث إنها ثاني أطول مغارة على مستوى العالم ففيها طرق تمتد بطول ثمانية كيلو مترات لكنك كزائر سوف يسمح لك بالتجوال لمسافة واحد كيلو متراً فقط.

 والمغارة كموقع توجد في قرية تشال التي سميت باسمها التي لا تبعد كثيراً عن طرابزون، وإن أردت الإستمتاع أكثر  بمشاهد المغارة بعد إستكشاف ما بها من برك وصخور وصواعد ونوازل تشكلت فيها من ملايين السنين فأمامك خيارات إما تناول مشروب جيد تركي لذيذ في مقهى في المغارة أو تناول بعض الطعام الشهي في مطعم عند مدخل المغارة تحديداً.

7- دير سو ميلا

 وهو الدير الذي أشرنا إليه سابقاً بشكل عابر إلا أنه كمكان سياحي في طرابزون كان لا بد من التحدث عنه تفصيلياً حيث يعود إنشاؤه للقرن الرابع الميلادي حيث بناه راهبان مسيحيان على ارتفاع بلغ ألف ومائتي متر قرب قرية تعرف باسم ماجكا والتي تبعد عن مدينة طرابزون حوالي خمسين كيلو متراً.

 وأهم ما يجذبك إليه عادة هو تصميمه وطريقة بنائه المبهرة التي جعلته يبدو كجزء من المرتفع الذي بنى فيه، هذا وسوف تجد أن الدير مفتوح من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الرابعة مساء ويوجد به مقهى رائع بحيث بمجرد ما تنتهي من التجوال في هذا المكان الأثري تحصل على راحتك واستجمامك.

8- قصر أتاتورك الأبيض

وهو مكان سياحي جمع بين كل من العراقة والجمال إذ يعود بناؤه لعام 1890 م ولهذا تم ترميمه بحيث أصبح على ما هو عليه الآن وهو مفتوح للزوار من أجل التجوال داخله ومشاهدة كل ركن فيه من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة السابعة مساء ونحن ننصحكم تماماً كما فعلتم في أي مكان سياحي في طرابزون أن تحصلوا على راحتكم بتناول الأطعمة والمشروبات في أي من المقاهي والمطاعم القريبة من القصر

الغابة السوداء | كل ما تريد معرفته عن أجمل الغابات في العالم

9- شاطئ البحر

 لا يمكن عندما تكون في طرابزون أن تهمل هذه المتعة ألا وهي التمشية على شاطئ البحر حيث إن للبحر الأسود روعته وجماله الذي لا يقاوم كما يوجد بالقرب منه العديد من المطاعم التركية الشهيرة نذكر منها مطعم جالا نيما ومطعم مرجان.

10- تلة بوزتبه

وتمتاز ليس فقط في أن موقعها يقع علي إرتفاع ثلاث كيلو مترات عن وسط مدينة طرابزون بل أيضاً أنها تقع على البحر الأسود مباشرة .. حيث يمكن أن تجلس علي أحد المقاهي أو المطاعم علي تلة يوزتبه يمكنك أن تري المدينة بأكملها من أعلي التبه.

وتمتلئ تلة بوزتبة بالأشجار والخضرة الطبيعية ومحموعة من الغابات الصغيرة وتعتبر من أجمل الأماكن في طرابزون حيث أنها تطل علي البحر الأسود والمدينة بأكملها.

11- شلالات غيرسون

 وهي شلالات توجد بمدينة غيرسون والتي تخلب العقول وتشد الأنظار ويمكنك زيارتها حتى وأنت في اسطنبول حيث تبعد عنها مائة وخمس وسبعين كيلو مترا فقط.

وتعتبر من أول المدن التي قامت بتصدير الكرز الي أوروبا فكلمة غيرسون تعني الكرز وبها العديد من الأماكن الأثرية والأماكن الطبيعية الخلابة والشلالات والتي تمتاز بإطلالتها المميزة علي البحر الاسود .

12- مغارة كارجا

 حيث لا يمكننا أن نختم حديثنا عن السياحة في طرابزون دون الحديث عن هذا المعلم الطبيعي الهام الذي يجذب العديد من السياح بفضل تكويناته الطبيعية التي تكونت عبر ملايين السنين.

تقع مغارة كاراجا علي بعد 96 كيلومتر من مدينة طرابزون في قرية جيبالي وتصل مساحة المغارة الي 1500 م2 وترتفع تقريباً 1.55 كم عن سطح البحر .. وبالرغم من ذالك تتواجد العديد من البرك المائية داخل المغارة .

فتم إكتشاف مغارة كاراجا بطرابزون سنة 1960 م ولكن لم يتك إفتتاحها للسياح إلا في بدايات عام 1996م وذالك بعد الأبحاث التي قام بها عالم الجيولوجيا سوكرو ايروز وتم تسجيل المغارو في وزارة السياحة والثقافة .

قد يعجبك ايضاً