روايات بوليسية | أفضل 12 رواية بوليسية عالمية مترجمة للعربية

1 810

روايات بوليسية تشد الذهن وتزيد التشويق بين فصولها، وتمنح القارئ فرصة لتقوية ذاكرته وتزيد مهارة التفكير بأسلوب شيق مليء بالمغامرات والغموض والأحداث المثيرة للانتباه، يفضل الكثير من القراء قراءة روايات بوليسية وروايات التحقيق أو ما يسمى بأدب الجريمة، يميز هذه الروايات البوليسية  وجود رجل التحري أو المحقق الذي يعمل مستقلاً عن عمل رجال الشرطة وفي  بعض الأوقات يعمل المحقق مع رجال الشرطة في روايات بوليسية كثيرة.

روايات بوليسية هي رواية يكتشف فيها رجل التحريات أو البوليسي أو المحقق جريمة أو يتم استدعاؤه للتحقيق في مجريات جرائم متنوعة، وفي الرواية البوليسية يقترب مؤلف الرواية من حل الجريمة بأسلوب شيق يثير الفضول ويشد الذهن نحو الرواية، ومن أشهر أصحاب الأدب البوليسي وأصحاب روايات بوليسية شهيرة، السير آرثر كونان دويل، ويكلى كوليز،  أجاثا كريستي  وجورج سيمنون وغيرهم.

روايات بوليسية | أفضل 12 رواية بوليسية عالمية

1- رواية قضية ستايلز الغامضة

للكاتبة البوليسية الشهيرة أجاثا كريستي، من روايات بوليسية كثيرة كتبتها هذه الكاتبة والتي وصفت بالمبدعة، تدور أحداث هذه الرواية في إنجلترا في قصر ستايلز، تبدأ أحداثها بمقتل السيدة إيميلي كافيندش التي ورثت زوجها الثري بعد وفاته وأصبحت سيدة قصر ستايلز.

بعد وفاة زوجها تزوجت بشاب يصغرها سناً يدعى ألفريد انجلثروب، وعاش معها في القصر مع ابني زوجها من زوجته الأولى، وهما جون ولورنس وزوجة جون ماري وفتاة تدعى سنثيا.

ذات صباح استيقظ الجميع على وفاة إيميلي متسممة، يتولى المحقق هيركيول بوارو التحقيق في القضية، وبعد البحث والتحري يكتشف أن المتوفاة قد تشاجرت مع ألفريد وابن زوجها جون وقررت كتابة وصية لكنها اختفت.

كان ألفريد زوج الضحية في دائرة الاتهام، وبعد مواصلة التحريات يكتشف بوارو أن مرتكب الجريمة هو ألفريد الذي قام بتسميمها بوضع السم في دوائها؛ طمعا في الثروة التي ورثتها عن زوجها السابق.

روايات رعب عربية | افضل 12 رواية رعب عربية تحبس الأنفاس

2- رواية الرمز المفقود (مفتاح سليمان)

للكاتب دان براون، صدرت الرواية في  عام 2009 حققت الرواية أعلى رقم مبيعات وطبعات في تاريخ النشر، وهي أسرع رواية مبيعاً في التاريخ، رواية من سلسلة روايات بوليسية لروبرت لانفدون، وهو استاذ علم الرموز في جامعة هارفرد.

ذات مساء تتم دعوة الاستاذ روبرت لإلقاء محاضرة في مبنى الكابيتول، وبعد مجيئه للقاعة وجد دعوة قديمة في وسط القاعة تم تشفيرها على نحو غامض بخمسة حروف،   وبعد خطف مرشد لانفدون السير بيتر سولومون، يكتشف لانفدون أن قبوله للدعوة هو الذي سينقذ حياة صديقه، تقوده الدعوة إلى مدينة تاريخية سرية ويتحول كل شيء فيها إلى عالم مليء بالغموض والسرية.

3- علامة الأربعة (سلسلة روايات بوليسية لشرلوك هولمز)

تأليف الكاتب البوليسي آرثر كونان دويل، تدور أحداث الرواية حول لغز اختفاء الرائد شولتو الذي عاد من الهند ثم اختفى في فندق لانفهام الموجود في لندن، تولى التحري هولمز التحقيق في القضية، بمساعدة خريطة قدمتها ماري ابنة شولتر لهولمز وقد نقش على هذه الخريطة علامة  تدل على أربعة أشخاص.

بعدها قتل الابن الأكبر لشولتو عن طريق إبرة مسمومة، ثم يواصل هولمز التحريات ليتوصل إلى ميناء للسيد سميث حيث يؤجر القوارب، اختفى سميث وأخذ معه مركبته السريعة والتي عثر عليها شرلوك هولمز ويطارد المجرم والقبض عليه.

روايات شارلوك هولمز | أفضل 11 رواية بوليسية لشارلوك هولمز

4- الرواية البوليسية جثة في  الفندق

رواية جثة في الفندق للكاتب الأيسلندي أرنالدور أندريداسون، والذي عرف بكتابته روايات بوليسية رائعة، فنال الكاتب جائزة الخنجر الذهبي من جمعية الأدب البوليسي عام 2011 ، وتمتاز الروايات البوليسية لأرنالدور بالحبكة الجنائية المعقدة والتي تملأها الإثارة والتشويق والغموض.

تتحدث الرواية البوليسية عن مقتل جودلاو غور ، المعروف باسم جولي  حارس فندق وقد وجدت جثته في غرفته في وضع بشع، تولى المحقق إليندور التحقيق  في هذه الجريمة  وتزداد الأحداث تشويقا ببحث المحقق إليندور عن أدله تساعده في الكشف عن مرتكب هذه الجريمة.

5- رواية كلب آل باسكرفيل

للمؤلف آرثر كونان دويل صاحب أشهر الروايات البوليسية في العالم، تدور أحداث هذه الرواية بعد موت السير شارلز باسكرفيل وتولى التحقيق بها المحقق المعروف شرلوك هولمز، ليكتشف بعدها أن ستابلتون وهو ابن أخ باسكرفيل هو من تسبب في مقتل عمه.

قام ستابلتون بشراء كلب ليعيد أسطورة كلب آل باسكرفيل الذي كان وفياً لمالكته التي قتلها زوجها، وبعدها تحول إلى كلب ضخم وقتل هذا الزوج وأنه سيقتل كل من يرث أملاك باسكرفيل، وقام ستابلتون باستغلال هذه الأسطورة للحصول على ميراث عمه باسكرفيل.

6- رواية موعد مع الجريمة

روايات بوليسية من أدب الرعب العالمي للكاتب دين كونتز، تم نشر رواية موعد مع الجريمة لأول مرة عام 2005 وتدور أحداثها بمقاطعة نابا بولاية كاليفورنيا، وتتناول الرواية حيتة شخص يدعي “بيلي ويلز ” يعمل نادل، وكاتب مغمور، يرعى حبيبته وهي في غيبوبة لسنوات متواصلة، ويُسّجل ما تنطق به خلال نومها ليحاول استنتاج أحلامها، هل هي آمنة سعيدة؟ أم تعاني؟

تبدأ أحداث الرواية البوليسية حين يجد الشاب بيلي ويلز نفسه في مأزق بعد أن وجد رسالة في سيارته مفادها إن لم تأخذ هذه الورقة للشرطة سأقتل امرأة شقراء وإذا فعلت ذالك سأقتل بدل منها امرأة عجوز وأمامك 6 ساعات لتقرر، ينفذ المجرم وعده ويقتل امرأة شقراء ليجد بيلي أنه لا مفر من مواجهة هذا المجرم، لتتحول حياته الي كابوس.

روايات اجاثا كريستي | أكثر 10 روايات بوليسية إثارة وغموض

7- رواية لقاء في بغداد

بالتأكيد إذا كنا نتحدث عن روايات بوليسية شهيرة، يجب أن نتحدث عن الكاتبة الأشهر في كتابة روايات بوليسية عالمية في الجريمة والغموض وهي أجاثا كريستي، رواية لقاء أو موعد في بغداد رواية جريمة وتحقيق تستحق القراءة.

 تدور أحداث الرواية البوليسية في مدينة بغداد حيث سوف يعقد اجتماع سري لقادة دول عظمى، من أبرز شخصياتها الفتاة المغامرة فكتوريا جونز والسير كروسبي والمستر داكين اللذان كانا يراقبان هذا الاجتماع.

8- الرواية البوليسية السبات العميق

للكاتب الامريكي رايموند تشاندلر، تقدم نموذج رائع في الجريمة والغموض لتنضم لقائمة روايات بوليسية عالمية مليئة بالأحداث الغامضة،  يتولى فيها المحقق فيليب مارلو التحقيق.

 تدور أحداث رواية السبات العميق حول عائلة السيد ستيرنوود، بعد قيام خطيب ابنته بابتزازها والذي يدعى جيجر ثم يتعرض جيجر للقتل ويختفي جثمانه وتتوالى بعدها الأحداث المشوقة المليئة بالإثارة والغموض، وتعتبر هذه الرواية من روايات بوليسية ترجمت إلى أفلام بوليسية شهيرة ورائعة.

9- رواية المفتش فيكتور – روايات بوليسية فرنسية

من افضل الروايات البوليسية للكاتب موريس لوبلان، بعد سرقة أشياء ثمينة من داخل أحد البنوك يتولى المفتش فيكتور هوتين التحقيق في هذه القضية ويواجه فيها اللص الشهير أرسين لوبين، الذي دارت حوله الشبهات في سرقة هذه المقتنيات الثمينة.

تم ترجمة رواية المفتش فيكتور الي العربية تحت عنوان أرسين لوبين بوليس أداب عن دار ميوزيك للنشر، والكاتب موريس لوبلان هو مخترع الشخصية الخيالية أرسين لوبين اللص الظريف، ولموريس لوبلان العديد من أروع روايات بوليسية منها ( اللص الظريف –  ارسين لوبين الجلاد –  ارسين لوبين اللؤلؤة السوداء –  الكوخ المهجور –  ارسين لوبين اللغز المحير –  ارسين لوبين الجرائم الثلاثة –  ارسين لوبين الماسة الزرقاء –  ارسين لوبين الزمردة –  ارسين لوبين المجرم ).

روايات عالمية .. أشهر 10 روايات عالمية تستحق القراءة

10- رواية المسكن الغامض – روايات بوليسية فرنسية

روايو المسكن الغامض تأليف الكاتب الفرنسي موريس كوبلان، تتكون الرواية من ثلاثة عشر فصل، وتم نشرها بالفرنسية لأول مره عام 1929 وتم ترجمتها للعربية بعنوان لغز القصر المهجور، وبطل الرواية هو المحقق أرسين لوبين أشهر لص في التاريخ.

 تدور أحداثها في باريس، حيث تم اختطاف مغنية تدعى ريجين أوبري، كانت ترتدي ثوب مرصع بالماس، ثم تتعرض للسرقة وللاختطاف  ويتم خطف سيدة أخرى ثم يقوم المحقق أرسين لوبين بالتحقيق في مجريات هذه القضية متنكراً بشخصية جديدة باسم جان دي إندي، حيث يجيد التنكر والتخفي بشخصيات كثيرة.

11- رواية إخلاص المشتبه س – روايات بوليسية يابانية

للمؤلف كيغو هيفاشينو، مؤلف روايات بوليسية يابانية شهيرة، في رواية إخلاص المشتبه س يقوم التحري مانابو يوكاوا بالكشف عن قضية مقتل السيدة هاناوكا وابنتها ميسانو في  منزلهما، وبعدها تظهر جثتها في مكان آخر، تدور الشبهات حول جار السيدة هاناوكا الذي كان زميلاً للمحقق يوكاوا في الجامعة، ويشتبه المحقق بأن هذا الجار يخفي شيئاً يعرفه عن الجريمة بعد أن سأله المحقق عن وقت حدوث الجريمة.

نالت الرواية عدة جوائز  منها جائزة ناوكي، وجائزة هوناكاكو العليا للغموض وهي جوائز ذات درجة عالية في اليابان، ورشحت النسخة الإنجليزية المترجمة لجائزة إيدغار في أفضل رواية لعام 2012م، ورشحت أيضًا في جائزة باري لأول أفضل رواية.

روايات رعب | أفضل 12 رواية رعب عالمية مترجمة للعربية

12- رواية هذا كل ما تستحقه – روايات بوليسية يابانية

هل جربت يوماً قراءة روايات بوليسية يابانية، إليك هذه الرواية للكاتبة اليابانية ميوكي ميابي، ترجمت هذه الرواية للغة العربية واللغة الإسبانية، فهي من أهم الروايات البوليسية للكاتبة اليابانية ميوكي، تم نشرها لأول مره عام 1992 بعنوان “كاشا” وتم ترجمتها الي الإنجليزية عام 1996 بعنوان ” All She Was Worth ” وتم الحفاظ علي علي نفس العنوان حين تم ترجمتها للغة العربية عام 2011.

 تدور أحداث هذه رواية هذا كل ما تستحقه حول اختفاء خطيبة السيد جان كوريسكا الذي استعان بالمحقق شانوك هونما للبحث عنها، والتي اختفت بعد اكتشاف خطيبها أمر إفلاسها، ليكتشف المحقق شانوك خلال البحث عنها التأثير السلبي للنظام الاقتصادي الياباني على حياة الأفراد.