أساطير العرب..أروع 8 أساطير للعرب في العالم

هل أساطير العرب حقيقية؟

5٬394

أساطير العرب..أروع 8 أساطير للعرب في العالم

أساطير العرب..كم واحدة سمعت؟ تمتلك الحضارة والشعوب العربية بعضًا من أكثر القصص والأساطير تنوعًا في العالم، حيث يتم نقل العديد من أساطير للعرب شفهيًا من جيل إلى جيل على مدى آلاف السنين.. وفي هذه المقالة سنعرض لكم أروع 8 أساطير للعرب في العالم

هل أساطير العرب حقيقية؟

لربما راودك هذه التساؤل يوما ما، ولكن ما يمكننا قوله في هذا الشأن أن بعض هذه الأساطير معروفة بأنها أساطير خالصة..كما لعبت دور القصص الخيالية المشتركة بين العرب.

ولا يزال العديد من الآخرين يحملون تلميحًا إلى أنها حدثت بالفعل، والبعض الآخر يرون أنها مجرد خرافات ليس إلا، وكل ذلك يجعل هذه الأساطير والخرافات أكثر إثارة من أي وقت مضى.

قد يعجبك أيضاً : طاعون الرقص .. من أكثر الحوادث غموضاً عبر التاريخ

أروع 8 أساطير للعرب في العالم

1) أسطورة مصباح علاء الدين

أساطير العرب

واحدة من أشهر أساطير العرب على الإطلاق، إنها أسطورة مصباح علاء الدين..كما أنها واحدة من أبرز الحكايات الشعبية من الجزيرة العربية.

أسطورة علاء الدين أسرت خيال الأطفال والكبار من جميع أنحاء العالم.. فهي جزء من مجموعة الأساطير في “كتاب ألف ليلة وليلة”.

وهذه القصة تحكي عن الشاب الفقير الذي يُدعى علاء الدين، والذي يخوض سلسلة من المغامرات بعد أن خدعه ساحر شرير.

وجد ذلك الشاب مصباح (فانوس) صغير خرج له منه أحد الجان السحريين، والذي يساعده في كسب حب الأميرة.

2) المخلوق الأسطوري لباهاموت

fantasy 2832370 960 720

لباهاموت كان المخلوق الأسطوري القاطن في أعماق المحيط…فهوبمثابة سمكة عملاقة ووحشية، وكان العرب القدماء يعتقدون أنه يحمل الأرض نفسها.

كما تنص الأسطورة عن وجود سمكة عملاقة على ظهرها ثورًا عملاقًا وأحجارًا كريمة..والتي يقف عليها ملاك لتحقيق التوازن بين الأرض والبحر.

3) أسطورة الوحش ناسناس

mask 1441592 960 720

إنها واحدة من أكثر أساطير العرب رعبا، فقد كان العرب قديما يعتقدون أن هناك وحشاً مرعباً يُسمى ناسناس، والذي هو من نسل الشياطين.

وتقول الأسطورة بأن ذلك الوحش يمتلك القدرة على قتل أي شخص وجعله بلا لحم بمجرد لمسه.

كما أن قد قيل وصف ذلك الوحش بأنه كان يمتلك نصف رأس ونصف فقط من كل جزء من أجزاء الجسم..والتي يستخدمها للقيام بقفزات عملاقة بساق واحدة فقط للقبض على البشر وقتلهم.

4) أسطورة علي بابا والأربعين حرامي

photo 1548670192 f4d99eb0f36e

بالطبع سمعت عنها من قبل، أو على الأقل شاهدت الفيلم الخاص بها، إنها حكاية أخرى مشهورة من “كتاب ألف ليلة وليلة” الأسطوري.

تحكي هذه الأسطورة عن الحطاب الفقير علي بابا..الذي يُلقى به في مغامرة برية عندما يكتشف عرين اللصوص الخفي بالكلمات السحرية “افتح يا سمسم” ..ينجو علي بابا في النهاية من اللصوص الأشرار ويكتشف كهفهم الهائل من كنوزهم.

قد يعجبك أيضاً : الكائنات الفضائية..والفارس الأسود الذى يراقب كوكب الأرض

5) المخلوق الأسطوري لشادهافار

hand drawn unicorn 53876 88174

مخلوق عربي أسطوري نشأ من العصور الوسطى..كما يُعتقد أن شادهافار مخلوق يشبه وحيد القرن له قرن عملاق واحد.

رُوى العديد من الأساطير عن الموسيقى القوية التي يمكن عزفها بمجرد مرور الريح عبر فروعه قرنه الكبير الذي يشبه البوق الضخم.

6) أسطورة السندباد البحار

أساطير العرب

تلك الأخرى هي واحدة من أشهر أساطير العرب، وأكثرها رَواجاً حتى الآن..هذه الأسطورة تحكي عن السندباد البحار والمستكشف الشهير.

على الرغم من وجود العديد من الحكايات عن مغامراته..إلا أن معظمها تتحدث عن لقاءات السندباد مع مخلوقات سحرية وأراضي أجنبية..والتي يحقق فيها انتصارات على الوحوش القوية.

7) المخلوق الأسطوري روك

أساطير العرب

وهي أسطورة شائعة للعرب القدماء..والروك هو طائر أسطوري ضخم..كما كتب عدد كبير من البحارة والصيادين أنهم رأوه بالفعل أثناء مغامراتهم.

وُقال بأنه طائر أسطوري..كما أنه شبيه بالمخلوقات الأسطورية الغربية الأخرى..مثل طائر الفينيق أو طائر الرعد.

8) أسطورة مدينة أطلانتس الرمال المفقودة

أساطير العرب

المدينة صاحبة أكبر عدد من الأساطير..يُقَال أن مدينة أطلانتس الرمال المفقودة كانت مدينة قديمة في شبه الجزيرة العربية تم تدميرها ودفنها تحت الرمال.. وذلك بسبب عدد من الكوارث الطبيعية التي سببتها الآلهة الغاضبة.

كما أنه لا يزال العديد من المستكشفين يؤمنون بهذه الحكاية ويبحثون عن هذه المدينة المفقودة..كما يعتقد البعض أنها تقع في مكان ما في الصحاري الجنوبية للمملكة العربية السعودية الحديثة.

قد يعجبك ايضاً