اغرب العادات والتقاليد في افريقيا .. تعرف عليها بالتأكيد سوف تصاب بالدهشة

1٬092

لماذا افريقيا ..؟ نعم لماذا اغرب العادات والتقاليد في افريقيا ..؟ قارة إفريقيا تضم العديد من الأعراق والثقافات واللغات وتضم 54 دولة وتحتل المركز الثاني من حيث المساحة وعدد السكان بعد قارة أسيا .

أفريقيا القارة السمراء قارة جميلة تمتلئ بألف العادات والتقاليد .. بعضها معروف للعالم والبعض الأخر غير معروف .. وهذة العادات والتقاليد لا تزال تمارس في الأجزاء النائية من القارة حتي بعد سنوات عديدة من الحضارة .

وقارة افريقيا تضم العديد من الأعراق والقبائل والتي  ما زالت تمارس تقاليد وعادات معينة من شأنها أن تصدمك وتدهشك في ذات الوقت.

  • تعرف على اغرب العادات والتقاليد في افريقيا

1- قبيلة شيوا في مالاوي تحتل أول قائمة اغرب العادات والتقاليد في افريقيا

يذكر ان قبيلة شيوا  (Chewa) هى شعب بانتو فى جنوب شرق إفريقيا وأكبر مجموعة عرقية فى مالاوى .. وعلى الصعيد الدولي .. تعرف قبيلة الشيوا أساساً بالأقنعة الغريبة وبمجتمعاتها السرية .. التي تسمى نياو.

قبيلة شيوا في مالاوي تحتل أول قائمة اغرب العادات والتقاليد في افريقيا

إلا أن لديهم طقساً أكثر إثارة للإهتمام قد يجده بعض الناس مزعجاً .. فأغرب عادة في افريقيا هي ربما نمنحها لقبيلة شيوا .. حيث أن القبيلة عندما يموت احد اعضائها .. يتم نقل الجثة إلى مكان مقدس حيث يقطعون حلق المتوفي .. ويتم بعد ذلك تنظيف الجثة من خلال صب المياه داخل الجسم الميت والضغط علي المعدة حتى يخرج الماء نظيفاً .. وربما ما يسبب الصدمة هو أنهم يستخدمون نفس الماء لطبخ وجبة لكل القبيلة.

2-  اغرب العادات والتقاليد خطف العروسة – قبيلة لاتوكا

 اغرب العادات والتقاليد خطف العروسة - قبيلة لاتوكا

 في قبيلة لاتوكا السودانية (Latuka) .. عندما يرغب رجل في الزواج من فتاة يقوم بخطفها .. ويذهب كبار عائلته الي والد الفتاة ليتقدم لها للزواج .. إذا وافق الأب فإنه يضرب العريس كعلامة علي قبوله الزواج .. وإذا لم يوافق الأب فقد يتزوج الرجل الفتاة بقوة علي أية حال.

3- ” لوبولا ” أحد اغرب العادات والتقاليد في افريقيا

ننتقل الي دولة جنوب أفريقيا مع أغرب تقليد ” لوبولا “.. وهو وضع ثمن للعروسة .. حيث تتفاوض فيه عائلات العروس والعريس علي المبلغ الذي سوف يقوم بدفعه العريس للعروس .. الأغرب ان المفاوضات تتم كتابةً ولا يستطيع العائلتان حتي الكلام حتي تنتهي المفاوضات.

قد يعجبك أيضاً .. أغرب 6 عادات وتقاليد في القارة السمراء افريقيا 

4- سرقة الزوجات قبيلة ودابي بالنيجر

نسافر بك الي قرية ودابي (Wodaabe ) بدولة النيجر في غرب افريقيا وكذلك شمال شرق الكاميرون وجنوب غرب تشاد والمنطقة الغربية من جمهورية إفريقيا الوسطى .. لنتعرف علي واحدة من اغرب العادات والتقاليد في افريقيا .. من المتعارف عليه أن الرجال يسرقون زوجات بعضهم البعض .. يتم الزواج في قبيلة ودابي عن طريق ترتيب أبائهم وهم أطفال ويجب أن يتم الزواج بين أبناء وبنات العمومة.

سرقة الزوجات قبيلة ودابي بالنيجر

ولكن في مهرجان جيروول (Gerewol) والذي يقام سنوياً يرتدي الرجال الحلي ووضع المكياج والرقص لإثارة إعجاب النساء .. علي أمل  سرقة زوجة جديدة .. إذا كان الرجل قادراً على السرقة دون أن يتم اكتشافه – وخاصة من الزوج الحالي الذي قد لا يرغب في التخلي عن زوجته – فإنة يتم الإعتراف بالزواج الجديد .

5- غير مسموح للنساء بالبكاء والحزن

قبيلة سوكو في جنوب غرب الكونغو تقوم بتكريم الأجداد والشيوخ عند وفاتهم .. بمنع الحزن والبقاء عليهم وإقامة حفل وعروض وهدايا ولكن يمنع حضور الغرباء والنساء.

6- الثروة تقاس بعدد الأبقار

الثروة تقاس بعدد الأبقار

قبيلة بوكوت (  Pokot ) في كينيا .. تُقاس الثروة بعدد الأبقار التي يمتلكها الفرد .. وتنقسم أفراد قبيلة بوكوت إلي جزي يعمل بزراعة الذرة أو تربية الابقار .. ولكن جميع أفراد بوكوت يتم قياس ثروتهم من خلال الأبقار. . ويتم تحديد عدد النساء التي يمكن أن يتزوجها الرجل من خلال عدد الأبقار التي يملكها.

7- الحياة مع الحيوانات البرية

الحياة مع الحيوانات البرية

نأخذك الي شعب الماساي ( Maasai ) في كينيا وتنزانيا لنتعرف علي اغرب العادات والتقاليد في افريقيا .. فشعب الماساي يمتلك قوانين صارمة ضد قتل وإصطياد الحيوانات البرية .. فكل عشيرة ترتبط بأنواع معينة من الحيوانات البرية والتي تعيش معهم داخل العشيرة .

8- ” شارو ” إحدي اغرب العادات والتقاليد في افريقيا

شارو _ إحدي اغرب العادات والتقاليد في افريقيا

قبيلة الفولاني ( Fulani ) والتي تتواجد في العديد من البلدان في غرب إفريقيا .. وتتبع تقليداً يسمى شارو  ..  يحدث شارو عندما يريد شابان الزواج من نفس الفتاة .. للتنافس على يدها ، يتم جلد الشبان السوط .. والشاب الذي لا يظهر عليه علامات الألم يمكنه أن يتزوج الفتاة .

9- قبيلة ” سورما ” صاحبة اغرب العادات والتقاليد في افريقيا

تتواجد قبيلة سورما فى جنوب السودان و جنوب غرب إثيوبيا .. خلال سنوات المراهقة، تخضع الفتيات لعملية مط الشفاه والتي تشمل إزالة أسنان الفك السفلي لاستيعاب لوح الشفاه.

قبيلة _ سورما _ صاحبة اغرب العادات والتقاليد في افريقيا

ويزداد حجم صفيحة الشفاه سنوياً حتى يصبح حجمها كبير جداً .. يقوم بعض الرجال أيضاً بهذا التمرين المشابه ولكن بآذانهم .. في حين أن صفيحة الشفاه تعطيهم مظهراً غريباً ومخيفاً.

قد يعجبك ايضاً