سمك الهامور كل ما ترغب في معرفته عن سمك الجروبير العربي

511

لا بد ذلك وأنك قد سمعت عن سمك الهامور ومن يعلم ربما قد تذوقته، إما إن كان لا هذا ولا ذاك فإن هذا المقال بكل تأكيد هو فرصتك الحقيقية للتعرف عن قرب على هذا النوع من الأسماك الذي تمتد شهرته لتصل إلى كافة دول الخليج العربي قاطبة، ومن خلال مجموعة العناوين الفرعية القادمة في هذا المقال سوف نقدم لك العديد من المعلومات عن تلك السمكة.

سمك الهامور

سمك الهامور

سمكة مكتنزة اللحم بيضاوية الشكل لونها رمادي وذيلها كثير الشراشيب نوعا ما، ويعيش سمك الهامور  في كل من البحر الأحمر والخليج العربي حيث يتواجد في المياه الضحلة قرب الشواطئ كما يمكنه أن يتواجد أيضاً في كل من الأماكن التي يتواجد بها محار اللؤلؤ وقرب الشعاب المرجانية حيث يمكنها أن تحفر بيتها في الرمال.

وسمكة الهامور يتم صيدها على مدار العام بمختلف طرق الصيد القديمة منها والحديثة لذلك فهي متوافرة في أغلب أسواق دول الخليج العربي.

ما هي مميزات سمك الهامور  ؟

– سهل الصيد ومتوافر بكثرة.

– طراوة لحمه ولذته.

– من الأسماك الدهنية الغنية بالأوميجا ثري الذي له فوائد عديدة للذكاء وللصحة.

– يتحمل مختلف الظروف البيئية الصعبة دون أن يموت والتي منها على سبيل المثال لا الحصر ارتفاع درجة حرارة المياه أو برودة المياه الشديدة أو تعكر المياه بالملوثات أو قلة الأكسجين الذائب في المياه.

حيوانات غريبة للغاية .. اكتشف أكثر 10 حيوانات غرابة في العالم 

ما هي سمات سمك الهامور  ؟

ما هي سمات سمك الهامور  ؟

– تبقى على قيد الحياة بعد إخراجها من الماء لمدة تتراوح ما بين الساعة إلى ساعة وثلاثين دقيقة.

– لا تشبع السمكة بسهولة من تناول الطعام حيث إن معدتها يمكنها أن تتسع لنصف حجمها من الطعام.

– لكي تقوم بالتخلص من الغازات المتراكمة في جسمها تقوم بقلب نفسها على صفحة الماء وتكون في هذه الفترة في شبه غيبوبة وهو ما يجعل الإمساك بها سهلا للغاية.

– لها طرق عديدة في الصيد مثل أن يتم صيدها عن طريق الحبار أو الميد أو السلس الطازج كما يتم صيدها بالقعص الذي يعرف في الخليج العربي باسم القرقور.

– وزن الهامور المعتاد حوالي ثمانية كيلو جرامات للسمكة الواحدة وقد تصل حتى خمسين كيلو جراما وفي العموم كلما زاد وزن هذه السمكة كلما كان لحمها أفضل.

– طول سمكة الهامور يكون ما بين سبعين سنتيمترا فأكثر أما إن قل عن سبعين سنتيمترا فهو صغير السمكة الذي يعرف باسم بالول الذي يعد أقل طول له هو عشر سنتيمترات.

– يوجد للهامور أسماء أخرى يعرف بها مثل الجروبير العربي والمناني.

– من أغلى أنواع الأسماك المعروفة في منطقة الخليج العربي.

– له نكهة خاصة به تميزه عن العديد من الأسماك الأخرى التي تعيش في البحر الأحمر والخليج العربي.

– يمكن تناوله في مختلف موائد وعزائم الخليج العربي.

كيف يتم طهي سمك الهامور ؟

كيف يتم طهي سمك الهامور ؟

يوجد طبق مشهور اسمه الهامور كوزي يتم فيه طهي السمكه لمدة ساعة تقريبا هذا فضلاً عن وجود أطباق أخرى تطهى فيها السمكة مع كل من البصل والطماطم والليمون وزيت الزيتون، كما يمكن أيضاً أن يتم حشو السمكة بكل من الطمام مع البقدونس والكزبرة والبصل والثوم والزنجبيل وكذلك الفلفل والليمون وهو ما يجعل طعمه لذيذا للغاية.

أشهر الأمثال التي ضربت على سمك الهامور ؟

البيئة العربية من مميزاتها أنها تضرب الأمثال طبقاً لما يتواجد بها من أشياء ولأن سمك الهامور وهو إحدى مميزات هذه البيئة العربية نجد هذا اللفظ وهو الهامور الذي جمعه هو امير يطلق على الأثرياء المسيطرين على السوق في دول الخليج العربي وتحديدا هذا اللفظ نجده في اللهجات السعودية والكويتية واللهجة العمانية وكذلك كل من اللهجة الإمارتية والبحرينية والقطرية.

 ويوجد مثل آخر يستخدم فيه لفظ الهامور تم استنباطه من طريقة صيده ويتمثل في أن الأسماك الكبيرة من الهامور تسد قفص الصيد الذي يسمى بالقرقور فلا تسمح بصيد الأسماك الصغيرة فلا تسمح بصيد الأسماك الصغيرة وفي نفس الوقت من الممكن أن تهرب هي الأخرى فلا هي تم صيدها ولا سمحت باصطياد سمك آخر وهو مثل لفظه كالتالي ” الهامور جالس في البابه “.

هل يوجد أضرار لسمك الهامور  ؟

في الواقع سمك الهامور لا تظهر أضراره إلا إذا تم تناول كميات كبيرة منه لاحتوائه على الزئبق لذلك يوصى بكمية معينة فقط لمرة واحدة أسبوعيا كذلك ينبغي عدم تناوله مطلقا إن كنت تعاني من الحساسية تجاه هذا النوع من الأسماك.

أهم انواع سمك الهامور  ؟

1- الهامور النحيل : وهو نوع يعيش في المناطق المدارية لكل من المحيطين الهندي والهادي حيث يصل طوله في المتوسط لنحو خمس وستين سنتيمترا بحيث أن أربعين بالمائه من هذا الطول يمثل طول الرأس.

2- الهامور النمر : ويوجد في قيعان البحار حيث يستوطن المياه الاستوائية التي توجد وسط غرب منطقة المحيط الهادي الهندي.

3- الجراسيلا : ويعرف أيضا باسم الهامور المقنع وهو نوع يمكن أن يصل طوله إلى مائة وعشرين مترا.

4- هامور ابينيفيليس : وهو هامور يعيش في كل من المحيطات الهادي والأطلنطي والهندي.

هل جميع أنواع سمك الهامور تؤكل ؟

بالطبع لا فتوجد بعضاً من أنواع الهامور السامة التي توجد بها سموماً في جلدها بما يؤدي ذلك إلى التسمم عند تناولها.

هل الهامور يؤكل عند العرب فقط ؟

كلا فلقد دخل سمك الهامور في ثقافات العديد من الدول بخلاف العرب حتى إنها أصبحت على عملات البرازيل و عدد من دول أوروبا.

قد يعجبك ايضاً