عسل مانوكا | اكتشف عسل المانوكا الأغلي والأفضل في العالم

398

ما هو عسل مانوكا ؟ هل هو تماماً كالعسل العادي ؟ هل له قيمة غذائية عالية أم له أضرار مخيفة ؟ كل هذه الأسئلة وربما أكثر يدور في ذهنك عندما سمعت عن هذا النوع من العسل لأول مرة فيا ترى ما هي حكاية هذا العسل بالضبط ؟.

 هذا ما سوف نعرفه سوياً عبر السطور القليلة القادمة التي قررنا أن نكتبها عن عسل المانوكا بحيث تكون على علم تام بطبيعة هذا العسل بما يدفعكم إلى استخدامه على نحو صحيح يحقق لكم أقصى فائدة صحية ممكنة.

عسل مانوكا Manuka Honey

عسل مانوكا اكتشف عسل المانوكا الأغلي والأفضل في العالم
زهور المانوكا

هو عسل ينتجه نوع معين من النحل  الأوروبي ( نحل العسل الغربي ويتكون من 24 سلالة نحل ) ونوع النحل المسئول عن صناعة عسل المانوكا يعيش في كل من نيوزيلاندا واستراليا وقد سمى بهذا الأسم لأن النحل كي ينتجه يتغذى على رحيق زهور شجرة الشاي (Leptospermum Scoparium) وتسمي زهرة المانوكا.

ما الذي يميز عسل مانوكا عن العسل العادي ؟

شكلاً لا يوجد فارق ملحوظ إنما كيميائياً هناك فارق شاسع وذلك لأن عسل المانوكا به من العناصر الغذائية كميات أعلى عن تلك الموجودة في العسل العادي تبلغ أربعة أضعاف المواد الغذائية الموجودة في العسل عموماً.

زهرة التوليب البيضاء | اكتشف ورد التوليب أجمل ورود في الكون

ما هي فوائد عسل المانوكا ؟

عسل مانوكا اكتشف عسل المانوكا الأغلي والأفضل في العالم

1- يعالج مشاكل الجهاز الهضمي في جسم الإنسان

حيث إن خصائص عسل المانوكا تجعله أشبه بالمضاد الحيوي الذي يعمل على قتل البكتيريا الضارة في الأمعاء ومنع نموها بل وأيضا علاج أي مشاكل هضمية كانت تلك البكتيريا السبب فيها هذا فضلا عن فائدة هذا العسل القصوى في علاج كل من الارتجاع الحمضي المريئي ومشكلات الأمعاء والمعدة وعلاج الإمساك والمساعدة في تسهيل الهضم.

2- علاج بعض الأمراض الجلدية

التي منها مثلا حب الشباب والأكزيما والتهاب الجلد التماسي كما أن عسل مانوكا يمنع شيخوخة الجلد المبكرة ويمنع الأكسدة ويقوم بتصفية البشرة من الالتهابات والمشاكل المختلفة للجلد ويرجع كل ما سبق من تأثيرات إلى أن هذا العسل غني بكل من الفيتامينات والمعادن.

3- يقوي اللثة والأسنان

 حيث إن ذلك العسل يساعد على علاج كل من التهاب اللثة ويقي منه أيضا وذلك لأننا كما سبق وذكرنا له خواص مضادة للبكتيريا بالإضافة إلى أنه يساعد في كل من تقليل تراكم البلاك على الأسنان وتخفيف نزف اللثة كما أنه ومع غناه بالعديد من العناصر الغذائية كالزنك والفسفور فإنه يوفرها للأسنان لجعلها بصحة أفضل.

4- يسرع من شفاه الجروح والحروق

 وهو أمر طبيعي نتيجة لاحتواء عسل المانوكا على عناصر غذائية هامة ومضادات للأكسدة تعمل على المساعدة في تجدد الجلد بصورة سريعة كما تحميه من أي عدوى أو التهاب ضار أثناء عملية العلاج والشفاء وبهذا يسرع من عملية شفاء والتئام الجروج والحروق.

5- يخفف من أعراض الحساسية

 حيث إن العديد من الدراسات العلمية قد بينت أن لعسل المانوكا تأثيرا فعالا للغاية في تخفيف أعراض الحساسية دون الحاجة لأدوية مضادات الحساسية المعتادة لذلك فهو مفيد للغاية في تخفيف أعراض الحساسية دون الحاجة لأدوية مضادات الحساسية المعتادة لذلك فهو مفيد للغاية في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية لمن يعانون منها.

6- يقوم عسل المانوكا بتقوية المناعة

 هل تصدق أن تناول ملعقة واحدة فقط من هذا النوع من العسل تحديدا يساعدك على الشعور بتحسن فوري للغاية إن كنت واحدا من المصابين بمرض التهاب الحلق ويرجع ذلك لأن العسل يساعد على منع نمو البكتريا التي تسبب التهابات الحلق واتقانه يضاف لكل ما سبق أن بعض الدراسات قد أوضحت أن العسل المانوكا قدرات محتملة على تفعيل نوع معين من الخلايا المناعية في الجسم وكل ما سبق وأوضحناه يؤكد لكم دور عسل المانوكا في تقوية المناعة بشكل عام.

7- تقليل الكوليسترول

ربما لن تصدق أن هذا العسل يعمل على خفض مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم ولكن هذه هي الحقيقة لذلك فهو مفيد جدا لمرضى الضغط وتصلب الشرايين.

8- يقوي من لمعة الشعر

فعسل المانوكا ليس مفيدا فقط للجلد كما سبق وذكرنا بل أيضا هو مفيد للغاية للشعر ولكي تستفيد منه على هذا المستوى فقط ضع القليل من هذا العسل على الشامبو الخاص بك وسوف ترى بنفسك نتائجه المذهلة في لمعان الشعر.

9- علاج القولون

فهو يعمل على تخفيف الالتهابات التي تحدث فيه فضلا على أنه يحمي القولون من أي خطر أو تلف.

10- مصدر جيد للطاقة

فيمكنك أن تجعله مصدرك الأساسي للطاقة التي تساعدك على القيام بأنشطة حياتك المختلفة على أكمل وجه وبالمناسبة أيضا هذا العسل يحسن من جودة النوم.

11- علاج أعراض التليف الكيسي

 وهو مرض يعاني المصابون منه من صعوبات حادة في التنفس ومن مشاكل في الهضم وغيرها لذلك إن كنت واحدا من المصابين به فتناول عسل المانوكا بانتظام وسوف يساعدك كثيراً.

زهرة اللوتس | كل ما ترغب في معرفته عن أزهار اللوتس المقدسة

ما هي أضرار عسل المانوكا ؟

عسل مانوكا اكتشف عسل المانوكا الأغلي والأفضل في العالم

في الواقع إن أي عنصر غذائي كما يكون له فوائد يكون له أضرارا وعليه وحتى تستخدم عسل المانوكا بالشكل الصحيح عليك أن تعلم أنه يسبب الأضرار التالية :

  • السمنة : فهل تتصور أن كل ملعقة عسل مانوكا تحتوي على ما يقرب من ستين سعراً حرارياً لذلك فهو قد لا يكون مناسباً لمن يتبعون حمية غذائية قاسية من أجل إنقاص الوزن كما أنه لا يكون مناسباً للاستهلاك بكميات كبيرة لمن يعانون من الوزن الزائد.
  • مرض السكري : فمرضى السكري عليهم أن يكونوا حذرين من استهلاك كميات ضخمة من عسل المانوكا فرغم أنه لا يحتوي على كميات كبيرة من السكر إلا أنه عسل وذا طعم حلو ومن هنا يجب التعامل معه بحرص من قبل أولئك المرضى.
  • الحساسية : فمادة العسل نفسها قد يعاني بعض الأشخاص على مستوى العالم من التحسس منها وإن كان الأمر نادراً إلا أنه لا يمكن إهماله.
  • الجروح المزمنة : فعلى عكس ما هو متوقع في التئام الجروح فإن الجروح المزمنة لها شأن آخر حيث يمكن أن يؤثر على تطور الألم سلبا كما أنه عند البعض يمكن أن يكون لمادة ميشيل غليوكسال تأثير سلبيا على التئام الجروح عند البعض.
  • الأذن الوسطى : فقد وجد أن الاستخدام المفرط والمكثف لعلاج الأذن الوسطى بالعسل قد تتسبب في تلفها.

ما هو سعر عسل المانوكا ؟

يختلف طبعا السعر من دولة لأخرى حسب الشركة الموزعة وطبيعة الجمارك والعديد من الأمور الأخرى لكن وجد أنه يصل سعر العلبة منه بحجم كأس إلى مائة يورو وهو مبلغ كبير بالطبع.

أشهر ماركات عسل المانوكا

عسل مانوكا اكتشف عسل المانوكا الأغلي والأفضل في العالم

  • عسل مانوكا من أوسفيتا (Ausvita Certified Manuka Honey)

عسل مانوكا شديد القوة، ومناسب للعناية بالجروح وصحة الجهاز الهضمي، ويحتوي على إنزيمات طبيعية ومضادات للأكسدة، وله تأثير حيوي لتعزيز المناعة، ويحتوي على خواص مضادة للجراثيم بشكل كبير ، وعسل مانوكا من أوسفيتا يباع في متجر أمازون بسعر 899 ريال سعودي .

  • عسل مانوكا ماركة 1839

 عسل مانوكا النيوزيلندي الفريد والممتاز بتصنيف (UMF 20+) ، 250 غرام .. عسل مانوكا النيوزيلندي الأصلي يقوي المناعة ويحارب الالتهابات البكتيرية والفيروسية كما يدعم الجسم بالطاقة للقيام بالواجبات اليومية، غني طبيعيًا بمضادات البكتيريا ومضادات الأكسدة التي تدعم مناعة الجسم ومتوفر علي متجر أمازون بسعر 437 ريال.

  • عسل المانوكا من وايتماتا (Waitemata)

    عسل المانوكا القوي من علامة يو ام اف (UMF 20+) عالية الجودة ، ويحتوي على خواص مضادة للجراثيم، ويساعد على تخفيف آلام قرحة المعدة، ويستخدم لتخفيف التهاب الحنجرة، جيد للغاية لتخفيف جروح الحروق والجروح والقرحة ومتوفر علي متجر أمازون بـ 439 ريال.

  • واتسون اند صن ( Manuka Watson & Sun )

 وهو عسل مانوكا نيوزيلندي يباع على أمازون بسعر 115  ريال سعودي  للـ 20 جرام.

  • عسل مانوكا بيو اكتيف (BIO Active )

من مانوكا دكتور  ويباع بسعر 195 ريال سعودي على متجر امازون.

  • ويدرسبون (Wedderspoon)

 وهو هنا عسل مانوكا متعدد النكتار وخام فقط بسعر 235 ريال علي أمازون.

قد يعجبك ايضاً