فان جوخ | تعرف علي أشهر لوحات فان جوخ أعظم رسامين التاريخ

1٬395

فان جوخ .. أعظم رسامين التاريخ الذي عاش فقيراً ومات فقيراً، تباع لوحاته اليوم بمئات الملايين من الدولارات ، لوحات فان جوخ التي وصلت لـ 800 لوحة تملئ اليوم متاحف العالم الفنية اليوم في فرنسا وأمريكا وهولندا وألمانيا، وكانت قادرة علي تخليد ذكره فان جوخ عبر التاريخ.

فينسنت فان جوخ الرسام الهولندي له اسم كبير في مجال الفن التشكيلي لأنه الفنان الذي حظي بإحترام وتقدير وإهتمام المؤرخين والنقاد محبي الفن التشكيلي في كل العالم وتوجد أعماله في العديد من المتاحف في كل دول العالم.

 ولكن ليس الكل يعرف قصة حياة هذا الفنان العبقري الذي أبدع في لوحاته ورسوماته وكذلك في كتاباته حيث عاش هذا الفنان حياة صعبة وكان وحيداً بلا أهل او أصحاب او أحباء وكان لا يجد قوت يومه وانتهى به المطاف في مصحة للأمراض النفسية والعقلية ولا يستطيع رؤية لوحاته وهي تباع بملايين الدولارات وتحظى باهتمام الملايين.

فان جوخ أعظم رسامين التاريخ

فان جوخ أعظم رسامين التاريخ

نشأة فان جوخ

ولد (فان جوخ) في هولندا في بلدة زونديت عام 1853 وكان محاطاً بحياة دينية صارمة في الكنيسة وبدأ في إكتشاف عالم الألوان في عامه السادس عشر عندما ذهب مع عمه إلى باريس  ليعمل في القاعة التي يديرها والتي كانت متخصصة في بيع الأعمال الفنية  وحينها أعجب ببعض الأعمال والفنانيين.

وهو ما جعله يتفوق في عمله حيث كان يقوم بإقناع العملاء بشراء هذه اللوحات الفنية وقد بلغ من النجاح ما جعل المؤسسة تنقله لفروعها في لندن لكي يديرها وقد صاحب هذا النجاح إهتماماً كبيراً بنفسه ومظهره وأناقته ووقع في حب فتاة تدعى (ارسيولا) وقرر أن يطلب منها الزواج وعندما فعل زجرته الفتاة بعنف ورفضت طلبه مما ادي الي اصابته بشئ يشبه الهوس الديني وأثر ذلك على عمله وبدلاً من أن يقنع الناس بشراء اللوحات أخذ يحدثهم عن الدين.

لوحات عالمية حزينة اكتشف 10 من أشهر اللوحات العالمية الحزينة

مما جعل الشركة تعيده الى باريس وهناك أصابه الإكتئاب وإنطوى على نفسه وقدم إستقالته قبل أن تفصله المؤسسة وأخذ قرار بأن يكرس حياته الي الخدمة الدينية وذهب إلى لندن ليعمل في تدريس اللغة الفرنسية ولكن إزدادت حالته النفسية سوءاً عندما ذهب إلى لندن بسبب جوها الكئيب وذكريات الفتاة التي رفضته فعاد إلى هولندا موطنه الأصلي والتحق بمعهد لاهوتي في أمستردام.

 وقام بالدراسة في أمستردام بجد لمدة ستة أشهر وبعدها سأم من ذلك وذهب الي إحدي قري بلجيكا للعمل واعظاً دينياً بين عمال المناجم والفلاحين وكرس وقته للفقراء والمرضي حيث كان المرضي يعانون بحمي التيفود وانخرط بينهم وتخطي الحدود المسموحة له بينه وبينهم فكان يقضي ايامه معهم ويأكل معهم وقد تعلقوا به كثيراً فأدي الي الي طرده من قبل السلطات الدينية لعدم إقتناعهم بطريقته.

بداية فان جوخ كفنان

 فزاد إكتأبه ولكنه لم يستسلم وعاد للرسم وعاش مع اخيه (تيو) الذي كان يدعم أعماله ويدعمه بكل يستطيع من مال مدخر من عمله المتواضع وعندما بلغ (فان جوخ) عامه السابع والعشرين التحق باكاديمية للفنون في مدينة انفري وهكذا بدأ رحلته في عالم الفنون وبعدها بعام مكث مع أخيه في مقر عمله وهو استديو لتجارة الصور في باريس.

 وفي تلك الفترة تحولت لوحاته من الألوان الداكنة الي الالوان الزاهية والتي دلت علي حالته النفسية في ذلك الوقت وفي هذه المرحلة دعا (بول جوجان) للعيش معه لإنشاء رابطة فنية بينهم ولكن سرعان ما بدأت اختلافات الرأي المتعددة والنقاشات الحادة مما أدي الي ترك (جوجان) لبيت (فان) بعد أن زادت حالات الهياج الجنوني لدي (فان جوخ) ومن أبرز هذه الحالات قطع جزء من اذنه وتقديمها الى حبيبته كما طلبت في إحدى دعاباتها وعندما عاد الى بيته فقد الوعي وعندما أفاق وجد نفسه في المستشفى.

ولكن حالته النفسية زادت سوءاً فذهب به أخوه إلى مستشفى الأمراض العقلية ومكث فيها عام وسمح له خلاله بالرسم ونجح أخوه في بيع إحدى لوحاته بمبلغ 400 فرنك إستغلهم في علاجه بطريقة خاصة على يد طبيب مهتم بالفن وقد صاحبه الطبيب لمدة طويلة لكن ما زالت نوبات الصرع تزوره بانتظام .

رحيل الرسام العالمي

وفي 27 يوليو عام 1890 كان حينها بلغ السابعة وثلاثون من عمره، ولكن فان جوخ قد سأم الحياة وقرر أن ينتحر وأطلق على نفسه الرصاص بعد أن كتب رسالة انتحار إلى أخيه ولكنه لم يمت بعدها مباشرة بل مات بعدها بيومين في المستشفى التي نقله اخوه إليها ورحل بعد أن رسم أكثر من 700 لوحة و1000 رسمة تقريباً وبعدها بسنوات بدأ العالم في تذكرة عن طريق لوحاته وهي الآن تباع بملايين الدولارات بعد أن كان فان جوخ يقضي أيام طويلة دون أن يجد قوت يومه.

سلفادور دالي قصة العبقرية والجنون لأعظم رسامي القرن العشرين

أشهر لوحات فان جوخ

يعتبر الفنان فان جوخ من رواد الإنطباعية والوحشية في لوحاته، وتعرض أشهر لوحات فان جوخ في المتاحف الفنية حول العالم منها باريس ( متحف أورساي ) وفي أمستردام بهولندا ( متحف فان جوخ الوطني ) وبالولايات المتحدة ( متحف الفن الحديث بنيويورك).

1- ليلة النجوم

لوحة ليلة النجوم فان جوخ
لوحة ليلة النجوم فان جوخ

لوحة ليلة النجوم والتي قام برسمها عام 1889 من نافذة المصحة العقلية بباريس، ليجسد في اللوحة ليل مدينة ريمي دو بروفنس بفرنسا، وتتواجد لوحة النجوم من عام 1941م  حتي الأن في نيويورك ( متحف الفن الحديث).

كان يفضل الفنان فان غوخ الرسم في الهواء الطلق ولكن هذه اللوحة رسمها من الخيال والذاكرة وأضاف شجرة السرو والكنيسة من خياله وهذه اللوحة أصبحت اشهر أعماله على الرغم من أنه رسم العديد من اللوحات الليلية الأخرى وهي من أشهر لوحات فان جوخ.

2- أكلو البطاطا

لوحة أكلو البطاطا فان جوخ

لوحة أكلو البطاطا لوحة زيتية قام فان جوخ برسمها في ابريل 1885 ، وتعتبر من أشهر لوحات فان جوخ، وتتواجد حالياً اللوحة في متحف فان جوخ بأمستردام، وكان فان جوخ يعتبر لوحة أكلو البطاطا من أنجح أعماله الفنية حيث كتب الي أخته في باريس قائلاً:

“عندما أتذكر أعمالي لا أجد لوحة قمت برسمها أنجح من لوحة أكلوا البطاطا التي قمت برسمها في نوينين”

تعتبر آكلو البطاطا أول لوحات فان جوخ الجيدة وكانت الظلال والإضاءة في اللوحة تعبر عن طابع فان جوخ الفريد والمتميز وقد كتب فان جوخ رسالة لأخيه عن هذه اللوحة قائلا فيها ” لقد أردت فعلاً أن اجعل الناس يتصورون أن هؤلاء الناس الذين يأكلون البطاطا على ضوء مصباحهم الصغير قد حفروه الأرض بأنفسهم بهذه الأيدي التي يضعونها في الطبق ليحصلوا على البطاطا وأنهم بذلك قد حصلوا علي طعامهم بصدق”.

أرسين لوبين اللص الظريف تعرف علي أشهر لص في التاريخ

3- لوحة دوار الشمس

لوحة دوار الشمس فان جوخ
إحدي لوحات دوار الشمس فان جوخ

كان فان جوخ معتاداً على الألوان المظلمة في لوحاته وهذا النمط إستوحاه من الرسام الهولندي رامبرانت ولكنه في هذه اللوحة وسلسلة لوحات دوار الشمس كسر قاعدته وقد رسم هذه السلسلة في فترة حياته التي قضاها في باريس وقام بتطبيق طلاء أصفر كثيف في ثلاث من لوحاته والذي يعرف حالياً باسم الكروم وهي من أهم وأشهر لوحات فان غوخ  .

وقام برسم مجموعة لوحات تسمي لوحات دوار الشمس وعددها تقريباً عشر لوحات وقام برسم اللوحة الأولي في باريس عام 1887 واللوحة الثانية قام برسمها في مدينة آرل جنوب فرنسا العام التالي، وتتواجد أشهر اللوحات من سلسلة لوحات دوار الشمس في متحف فان جوخ بأمستردام.

4- غرفة النوم فان جوخ

غرفة النوم فان جوخ

تعتبر غرفة النوم من أشهر لوحات فان جوخ ورسمها لغرفته التي كان يقيم فيها في فرنسا ورسم للغرفة ثلاث لوحات ولكن النسخة المعروضة هي النسخة الوحيدة التي اكملها‘ وقام برسم اللوحة عام 1888، وتتواجد اللوحة حالياً في متحف دورسيه في باريس.

5- حقل القمح وشجرة السرو

حقل القمح وشجرة السرو

قام فان غوخ برسمها في عام 1889 وكانت من مجموعة لوحات تسمي حقول القمح، وهي ثلاث لوحات زيتية مماثلة، وكانت النسخة الأولي في أواخر يوليو 1889م ، وتم بيع اللوحة الأصلية عام 1993 لمتحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك مقابل مبلغ وصل لـ 57 مليون دولار.

اعتبر فان جوخ هذه اللوحة أفضل لوحاته الصيفية والتي رسمها أثناء إقامته في الملجأ في فرنسا حيث إقتبسها من أشجار السرو الشاهقة وزهور دوار الشمس التي كانت تحيط بالملجأ وقد رسمها بألوان ديناميكية.

6-لوحة بورتريه الطبيب

رسم الرسام التشكيلي هذه اللوحة بعد أن غادر الملجأ واتجه للعلاج العقلي عند الدكتور غاشيه وقد رسم الطبيب متكئاً على يده اليسرى على غصن نبات قفاز الثعلب الذي كان يستخدم في علاج القلب والأمراض النفسية.

وتعتبر لوحة الطبيب من أكثر لوحاته ذات قيمة فنية، وقام فان جوخ برسم نسختين من نفس اللوحة في عام 1890م، وفي عام 1990 تم بيع النسخة الأولي من لوحة الطبيب في مزاد بنيويورك مقابل 82.5 مليون دولار.

7- لوحة الكوخ

لوحة الكوخ 1885 في متحف فان غوخ، أمستردام، كان الكوخ منزل لعائلتين تدعى أحدهما بـ (دي غروتس) اللذين كانوا موضوع لوحة فينست فان غوخ أكلو البطاطا.

8- لوحة لارليزيان

تسمي لوحة ” بورتريه مدام جينو ” وقام برسمها في سلسلة من اللوحات وكان عددها ست لوحات وقام برسمها في فرنسا بمدينة آرل في الجنوب فب عام 1888م، وكلمة لارليزيان تعني ” المرأة من آرل”.

وتتواجد اللوحة الأصلية حالياً بمتحف أورسيه ديفوار في باريس، وتتواجد منها نسخها أخري في متحف المتربوليتان للفنون في نيويورك، وفي عام 2006م ، تم بيع لوحة لارليزيان ذات خلفية الزهور بمبلغ 40 مليون دولار في مزاد علني.

9- عند بوابة الخلود

قام برسم لوحته ” علي بوابة الخلود ” عام 1890 في سان ريمي دي بروفاتس بفرنسا وتعتبر أيضاً من أشهر لوحات فان جوخ هي اللوحة التي تلت اللوحة التي رسم فيها نفسه، وكانت لوحة الخلود أخر أعمال الفنان الهولندي فان جوخ حيث قام برسمها قبل بضعة أيام من قتل نفسه.

وغيرها من الأعمال الفنية المذهلة لهذا الفنان العظيم فان جوخ والتي حازت إعجاب الملايين كما انها بيعت بملايين الدولارات لشدة جمالها وروعتها.

قد يعجبك ايضاً