سلفادور دالي قصة العبقرية والجنون لأعظم رسامي القرن العشرين

535

سلفادور دالي اسم غني عن التعريف كأحد أهم أعلام الفن وخاصة فناني القرن العشرين ويعد علم من أعلام الحركة السريالية التي تعبر عن الأفكار التي تراود العقل في صورة كتابية أو فنية ولذلك اشتهر سلفادور دالي بأعماله التي تدهش المشاهد بمدي غرابتها وشكلها  والموضوع المتخذ فيها والتي تنال الإعجاب بشكل كبير.

 ومن جهة أخري شخصيته الغامضة  والنرجسية والتي تصل لحد الجنون والذي يظهر في أعماله الكتابية، لذا فلكل محبي الفن والفنانين اخترنا لكم هذه الشخصية بما تحمله من عظمة وغموض وجنون نتشاركه معكم في أعماله الفنية والكتابية وغيرها، وخاصة بعد شهرة قناع دالي في مسلسل لا كاسا دي بابل ، لذلك هيا بنا نتعرف علي سلفادور دالي في السطور القادمة ومعرفة أرارة وأعماله الفنية ما

سلفادور دالي SALVADOR DALI

سلفادور دالي قصة العبقرية والجنون لأعظم رسامي القرن العشرين

سلفادور دالي من أصول إسبانية حيث مواليد 11 مايو عام 1904 في مدينة فيفيراس بمقاطعة جرندة بكتلونيا بأسبانيا .. وكما ذكرنا أن شخصيته تتسم ببعض الجنون ومن وجهة نظري أنه الكثير من الجنون ألا أن ذلك يرجع إلى طبيعة نشأته وحياته.

 حيث وُلد سلفادور دالي لأسرة مرفهة غنية توفر له كل احتياجاته بل وما يزيد عنها وعاش في حالة من الرفاهية والدلال الزائد نتيجة فقد أسرته لأخيه قبل ميلاده بثلاث سنوات فسمي سلفادور بهذا الاسم تيمناً بأخيه وقد أثر ذلك عليه كثيراً حيث كان يري في نظرات والده أنه ينظر إلى روح أخيه وليس له وأنه فقط بديل عنه.

حيث كان يقول عن نفسه :

” .. قد كنت في نظر أبي نصف إنسان، او بديل، كانت روحي تعتصر غضباً وألماً من جراء النظرات التي كانت تثقبني دُون توقف بَحثاً عن هذا الأخر الذي كان قد غَاب عن الوجود‍‍ ..”

 أشعره ذلك بالغضب والنقص والألم فدفع به إلى حماية نفسه من الخارج بصورة نرجسية وطائشة بل وزادت إلى شخصية عنيفة؛ حيث ذكر دفعه لأحد أصدقائه من حافة عالية قد أوشكت على قتله او أذيته لأخته الصغيرة أو تعذيب القطط حتى الموت بل وصل به الأمر إلى أذية نفسه  بالتعذيب أو رمي نفسه من على السلالم حيث يشعر بالمتعة من أذية نفسه أو غيره. أليس هذا هو الجنون حقاً ..؟

فان جوخ | تعرف علي أشهر لوحات فان جوخ أعظم رسامين التاريخ

البدايات الفنية لسلفادور دالي

سلفادور دالي قصة العبقرية والجنون لأعظم رسامي القرن العشرين

كل هذا الجنون محاط بالعبقرية لينتج مزيج مدهش ، حيث بدأ التعرف على موهبة سلفادور في بداية حياته ففي السابعة من عمره  رسم دالي أول لوحاته والتى لفتت انتباه أسرته ومدرسيه وإلى أنه يتمتع بإحساس فني كبير مما دفع أسرته إلى تشجيعه على الدخول إلى أكاديمية الفنون الجميلة بسان فيرناندو في مدريد بإسبانيا.

كان سلفادور دالي يذهب إلى المتاحف والوقوف أمام اللوحات الشهيرة للفنانين المشهورين مثل دييغو والوقوف طويلاً متأملاً هذه اللوحات ومن ثم يعود إلى غرفته مطبقًا ما شاهده بصورة تكعيبية ولكنه خرج عن إطار هذا الفن حيث استبدل الألوان الناضجة بالحياة وألوان قوس القزح إلى الأبيض و الأسود والبني والألوان الداكنة فشاع على لوحاته الحزن بشكل كبير.

بدأ سلفادور  دالي يهتم بأمور الفن والكتابة والاشتراك في المقاهي الفنية والأدبية بل وشارك مع الفنانين الثوريين والذي أطلق عليهم اليساريين لانقلابهم على الحاكم وقد دافع عنهم دالى مما أدى إلى اعتقاله وطرده من الأكاديمية ولكن لم ينتهي الشهر حتى حصل على البراءة لعدم وجود أدلة لإدانته ومن ثم عاد للأكاديمية مرة أخري ليكون من أعلامها الفنية.

بمرور الوقت زاد إطلاع دالي عما حوله وزاد تأثره بشكل كبير بكتابات ” نيتشه ” ووصل به الأمر إلى إطالة شاربه ليكون مثل نيتشه وقد حافظ على هذا الشكل طيلة حياته حتى وفاته.

حياة سلفادور دالي الفنية وأعماله

سلفادور دالي قصة العبقرية والجنون لأعظم رسامي القرن العشرين

توغل سلفادور دالي في الفن السريالي بشكل كبير وخاصة بعدما تعرف على الشاعر ” بريتون ” والذي يعد من مؤسسي الحركة ومن خلال هذا الفن الذي يعبر عن التناقض بداخلنا وبشخصياتنا استطاع دالي أن يقدم أفضل الأعمال في هذا الفن وهي لوحته ” إصرار الذاكرة ” في 1931 والتى تعد أشهر لوحات سلفادور دالي حيث تعبر عن عدد من الساعات الذائبة والتي تظهر بشكل كئيب في لوحة طبيعية.

كما ظهر التأثير الواضح لزوجته جالا التي تكبره بعشر سنوات عليه بشكل كبير حيث قيل أنها كانت تحد من مدي جنونه المتزايد وتخيلاته المريضة  وتلهمه في أعماله حتى أنه قال في إحدي المرات أنه إذا أراد أحد أن يكون فناناً رائعاً فعليه أن يتزوج زوجته بل وصل الأمر إلى توقيع بعض لوحاته باسمه واسم زوجته.

أرسين لوبين اللص الظريف تعرف علي أشهر لص في التاريخ

  • الجوائز التي حاز عليها سلفادور دالي

1- عام 1964 م  وسام الصليب الأكبر لرهبانية إيزابيلا الكاثوليكية .

2- الميدالية الذهبية لحكومة كتالونيا

 3- وسام الصليب الأعظم لفرسان شارل الثالث

4-  ميدالية الاستحقاق الذهبية في الفنون الجميلة بإسبانيا

  • مسرح ومتحف سلفادور دالي

متحف خاص بالفنان سلفادور دالي في مدينة فغيراس مسقط رأسه في أسبانيا .. وكان أول مكان لعرض أول لوحات دالي وتم إفتتاح المتحف عام 1974 ويضم أكبر مجموعة من الأعمال الفنية الوحيدة للفنان سلفادور دالي بالإضافة الي مجموعة من المنحوتات وبعض لوح الكولاجاث الثلاثية الأبعاد.

ومن الأعمال التي يضمها المتحف

1- غرفة ماي وست

2- غرفة بالاو ديل فينت Palau del Vent

3- تمثال فرانسيسك بوخولس

4- لوحة ” Port Alguer ” والتي تم رسمها عام 1924

لوحات عالمية حزينة اكتشف 10 من أشهر اللوحات العالمية الحزينة

  • أهم أعمال ولوحات سلفادور دالي الفنية

1- فيلم الكلب الأندلس ” أون شين أديلو – un chien andalou ”  عام 1927

2- لوحة الاستمناء العظيم عام 1929

3- لوحة إصرار الذاكرة عام 1931 تتواجد حالياً بمتحف الفن الحديث في أمريكا بولاية نيويزرك .

4- لوحة إنجما ويليام تيل عام 1933

5- لوحة ذكريات أثرية من ملاك عام 1933

6- لوحة فلوبتاس مورس عام 1951 ذا مي ويست بروش 1949

7- لوحة تليفون لوبستر عام 1936

8- لوحة البجعات تعكس الأفيال

9- لوحة إغراء القديس أنتوني

10- لوحة وجه الحرب

11- لوحة مسخ نارسيسيوس

ولكن الأمر لم يقتصر على كونه رساماً فقط بل إلى أنه كاتباً ونحاتاً وممثلاً ومصور ومصمم مجوهرات وغيره.

ومن أشهر الأفلام التي كتبها سلفادور فيلم ” كلب أندلسي ” وهو من الأفلام الغريبة التي لاتمت للعقل بصلة فيوجد رجل ينزع فمه من وجهه وبيانو تزينه جثث الحمير، رجل يحمل مكنسة تنتهي بيد إنسان ينظف بها القمامة، ومن ثم فيلمه الثاني عام 1930 بعنوان العصر الذهبي.

أصدر سلفادور كتباً أخرى بعنوان يوميات عبقري في باريس والذي يعد استكمال لمذكراته الشخصية وسيرته الذاتية الصادرة باسم ” الحياة السرية لسلفادور دالي “.

  • أهم أعمال سلفادور دالي في النحت

1- الفيل الفضائي

2- فيل النصر

3- منحوته أليس في بلاد العجائب تم نحتها عام 1977 وتلك المنحوته طافت العالم من روما وفلورنسا وسدني وباريس وسنغافورة ولندن وهونغ مونغ ودبي.

4- بروفيل الزمن

5- الحصان مع الزمن

 6- ليدي غوديفا مع الفراشات

7- الإنسان والفراشات

8- استمرارية الزمن

10- بروفيل الزمن

11- نبل الزمن

12- فينوس والزرافة

13- منحوتة مارسيل دوشان ” النافورة ” عام 1917

14- سانت جورج والتنين

15 – الزهرة الكونية

16- آدم وحواء

وفاة سلفادور دالي

توفي سلفادور في 23 يناير عام 1989 م بعد خمس سنوات من الحادث المأساوي الذي مر به وهو احتراق غرفته به والذي صدر على أنه محاولة انتحار فاشلة ومن ثم مات بسبب توقف قلبه.

 لسرحل ويترك آثر كبير من الفن بالإضافة إلى كمية كبيرة من الأعمال والتي خلدت كإرث تاريخي وشعبي بل وحافز في كثير من الأفلام حيث تم استخدام قناع يحمل وجه سلفادور أطلق عليه قناع دالي في المسلسل الشهير la casa de papel والذي تم استخدامه للتعبير عن سلفادور البطل القومي لإسبانيا.

من أقوال سلفادور دالي

“عندما تكون عبقرياً ليس لديك الحق فى الموت، لأن وجودك ضرورى لخدمة البشرية “

ليوناردو دا فينشي | قصة العبقري والرسام صاحب لوحة الموناليزا  

قصة قناع مسلسل لا كاسا دي بابل

سلفادور دالي قصة العبقرية والجنون لأعظم رسامي القرن العشرين

مسلسل ” la casa de papel ”  تدور أحداثه حو البرفيسور الذي يحاول تحقيق حلم والده قبل وفاته علي يد أفراد الشرطة أثناء عملية سطو مسلح ليقوم بأكبر عملية سطو في التاريخ فيقوم بجمع 8 أعضاء مطلوبين للعدالة ليقوم بخطته.

وفي أحداث المسلسل الأسباني لا كاسا دي بابل يظهر اللصوص أثناء عملية السطو علي البنك  بقناع لوجه حقيقي وليس خيالي وهو وجه سلفادور دالي حيث يعتبر سلفادور دالي بطل قومي في أسبانيا.

انتهت مقالتنا عن سلفادور دالي العبقري المجنون، الفنان الغامض، والكثير من الألقاب الأخرى التى أطلقت عليه وفي انتظار مغامرة أخرى بشخصية جديدة.

قد يعجبك ايضاً