ليوناردو دا فينشي | قصة العبقري والرسام صاحب لوحة الموناليزا  

683

يعد ليوناردو دا فينشي أحد أهم فناني عصر النهضة الإيطالية .. إلى جانب مايكل أنجلو ورافائيل وتيتيان .. ومع ذلك  كان أكثر من مجرد رسام بل كان عالم ومهندس معماري ونحات وموسيقي .. ستميزه مواهبه المتعددة إلى الأبد باعتباره عبقرياً عالمياً

تمثال لليوناردو دا فنشي
تمثال لليوناردو دا فينشي معروض على أبواب معرض أوفيزي الشهير في فلورنسا.. نحته لويغي بابمالوني.

1. الرسام والمخترع ليوناردو دا فينشي

ولد ليوناردو دا فينشي في 15 أبريل 1452م ونشأ مع أجداده بالقرب من فنشي في توسكانا .. تَعلم في عام 1466م  فنه من Andrea Verrocchio في فلورنسا ، واستمر في دراسته لمدة 5 سنوات.

بين عامي 1482 و 1499م كان رساماً ونحاتاً ومهندساً معمارياً في محكمة سفورزا في ميلانو .. قام برسم  عدد من اللوحات منها  “العشاء الأخير” الذي كان بمثابة بداية عصر النهضة العالي.

في عام 1500م .. عاد إلى فلورنسا ، ومكث هناك حتى عام 1506م  ورسم لوحة الموناليزا الشهيرة ودرس تشريح الجثث البشرية في مشرحة المستشفى.

بين عامي 1506 و 1513م. كان ليوناردو دافينشي خادماً لملك فرنسا كحاكم لميلانو ثم عاد إلى روما حيث بقي حتى عام 1516م .. حتى وفاته في 2 مايو 1519م .. كان في خدمة ملك فرنسا فرانسوا الأول

إن الطبيعة لطيفة معنا لانها تجعلنا نجد المعرفة حيثما أدرنا وجوهنا في العالم

–  ليوناردو دا فنشي –

2. اشهر إختراعات وأعمال ليوناردو دا فينشي

بدأ الرسام حياته المهنية بإنتاج صور ولوحات دينية بأوامر من أعيان وأديرة فلورنسا .. وفي عام 1481م رسم عبادة المجوس للوران دي ميديشي العظيم.

تم تكليفه مع منافسه مايكل أنجلو بمهمة تزيين غرفة المجلس في Palazzio Vecchio في فلورنسا برسم لوحة معركة أنغياري ..  لكنه تخلى عن هذه اللوحة الجدارية في عام  1506م  ليذهب إلى ميلانو ووضع نفسه في خدمة ملك فرنسا لويس الحادي عشر . و ذلك بعد ان علم برغبة دوق ميلان .. لودوفيك سفورزا المعروف أيضاً باسم لودوفيتش ذا مور .. بإقامة تمثال الفروسية لوالده .. فكرس دا فنشي نفسه لإنشاء هذا العمل لمدة 16 عاماً .. لقد جعلها نموذجاً  لكن بسبب نقص البرونز ، لم يستطع صنعها.

دفع سقوط لودوفيتش سفورزا ليوناردو دا فينشي لمغادرة ميلان .. وذهب إلى البندقية ثم إلى مانتوفا .. حيث قام برسم الدوقة إيزابيل ديستي (متحف اللوفر). لمدة خمسة عشر عاماً.

الدوقة إيزابيل ديستي
لوحة زيتية على قماش  1534-1536 .. متحف تاريخ الفنون في فيينا.. النمسا

يهتم رسام عصر النهضة العظيم أيضاً بمجالات أخرى مثل تصميم آلات الحرب وعلم النبات والجيولوجيا والتشريح والهيدروليكا .. فقد توقع العديد من الإختراعات منها الطائرة والمروحية والمظلة والغواصة والدبابة والمدفع الرشاش .. إذا ثبت أن العديد من التحليلات والإشارات لمخططاته صحيحة .. فإن بعضها يحتوي على مفاهيم خاطئة ، ولكنه واسع الإنتشار في عصره.

فان جوخ | تعرف علي أشهر لوحات فان جوخ أعظم رسامين التاريخ

3. أهم لوحات ليوناردو دا فينشي

  • لوحة الموناليزا

إنها بلا شك اللوحة الأكثر شهرة التي رسمها ليوناردو دا فينشي .. إن الألغاز العديدة التي لا تزال معلقة فوق لوحة الموناليزا .. أو صورة الموناليزا ، هي التي غذت الأسطورة التي تحيط بها تدريجياً.

الرسام والمخترع ليوناردو دا فنشي
الموناليزا أو الجيوكندا  1503–1505/07، في متحف اللوفر في باريس (فرنسا)

هل كانت رجلا..؟ هل تبتسم..؟ لماذا تبدو وكأنها تنظر إلينا في أعيننا..؟ .. هناك العديد من النظريات التي تحلل وتفسر هذه اللوحة التي لا تزال تقنيتها الاستثنائية تثير إعجاب الخبراء – كان ليوناردو دافنشي يطلي اللوحة بإصبعه .. مما يجعل من المستحيل تقريباً اكتشاف ضربات الفرشاة – والتي تجذب ملايين الزوار كل عام في متحف اللوفر

  •  الرجل الفيتروفي

تم رسمه حوالي عام 1490م بعد أطروحة حول العمارة القديمة للمهندس المعماري الروماني فيتروفيوس .. ويمثل هذا الرسم ، وهو أشهر رسومات ليوناردو دافنشي ، النسب المثالية لجسم الإنسان.

 الرجل الفيتروفي
الرجل الفيتروفي

إنه رمز للإنسانية وعصر النهضة .. فهو يربط بين العديد من العلوم التي درسها ليوناردو دافنشي في ذلك الوقت .. ويشهد مرة أخرى على هوس الفنان بالتمثيل الإنساني المثالي في الفن

سلفادور دالي قصة العبقرية والجنون لأعظم رسامي القرن العشرين

  • لوحة العشاء الأخير

كان دوق ميلانو لودوفيك سفورزا هو الذي أمر بهذه اللوحة الجدارية التي تصور مغادرة ليوناردو دا فينشي لآخر مرة ، مما جعله مشهوراً. بدأ رسم العشاء الأخير حوالي عام 1495 واكتمل حوالي عام 1498 .

لوحة العشاء الأخير
العشاء الأخير ( ١٤٩٥ – ١٤٩٨ ) .. كنيسة القديسة .. ماري دي غراس .. ميلانو

أثارت الواقعية الواضحة للشخصيات ، بالإضافة إلى المنظور الذي يضع نقطة التلاشي الرئيسية مباشرة على وجه المسيح ، العديد من الألغاز حول المعاني الخفية المحتملة لهذه اللوحة الجدارية ، التي ، مثل العديد من الأعمال الأخرى ليوناردو دافنشي ، هي من بين أشهر الأعمال في العالم.

  • لوحة  عذراء الصخور

لوحة  عذراء الصخور
عذراء الصخور ( ١٤٨٣ – ١٤٨٦ ) .. متحف اللوفر .. باريس

نفذت بين عامي 1483 و 1508م .. وتمثل عذراء الصخور ، اللقاء بين يسوع الناصري ويوحنا المعمدان .. تم إنتاجها في نسختين مختلفتين  الأولى بين عامي 1483 و 1486م ، والثانية بين عامي 1491 و 1508م ، ومع ذلك يمكن أن تُنسب النسخة الأولى فقط ، التي عُرضت في متحف اللوفر ، على وجه اليقين إلى ليوناردو دا فينشي .. كما هو الحال مع لوحاته الأخرى  يمكن أن تُنسب النسخة الثانية إلى طرف ثالث تحت إشراف السيد ، هنا الرسام جيوفاني أمبروجيو دي بريديس.

التقنيات المستخدمة للون والضوء ، أكثر حيادية وأكثر دقة ، جعلت منه عملاً ثورياً بسبب الجو المظلم الذي ينبعث منه

لوحات عالمية حزينة اكتشف 10 من أشهر اللوحات العالمية الحزينة

  •  الوحي أو البشارة

اليشارة أو الوحي
البشارة ( ١٤٧٢ – ١٤٧٥ ) .. زيت ولون مائي على الخشب.. متحف فلورنسا

كانت هذه أبرز المعلومات عن الفنان والعبقري العالمي ليوناردو دا فينشي .. ما رأيكم بلوحاته الساحرة والمليئة بالالغاز؟ وما هي أفضل لوحاته في نظركم؟

شاركونا أفكاركم و أراءكم على التعليقات..

قد يعجبك ايضاً