سجن قارا الغامض .. أسرار أخطر سجن علي مستوي العالم

8 1٬864

سجن قارا .. السجن الذى يقع فى دولة المغرب والذى يعد من أخطر سجون العالم..!

من حوالى 400 عام، السلطان المغربى المولى اسماعيل .. بنى مدينة شمال شرق المغرب .. و أسماها مدينة مكناس .. وبنى فيها سجن من أكثر السجون الغامضة  والمرعبة فى العالم..!

بناء سجن قارا .. لعنة من أعمال اسماعيل

هذا السجن بناه المولى إسماعيل فى فترة من الفترات السياسية الصعبة حتى يصبح سجناً للمعارضين و الخارجين عن القانون .. و الأسرى من جيوش الأعداء .

وقيل أن سجن قارا ضم أكثر من 2 مليون سجين على مدار تاريخه .. بل سجن قارا هو السجن الوحيد فى العالم الذى يخلو من الابواب و النوافذ..!

ولكن به فتحات فى السقف ، مصممة خصيصاً لالقاء المساجين منها..! و يدخل منها ايضاً الطعام والشراب .. ويتكون السجن من عدد لانهائى من الدهاليز و الممرات والقاعات تحت سطح الارض .. كل قاعة يخرج منها أكثر من ممر .. وكل ممر يصل الى قاعة آخرى .. حتى يصبح سجن قارا عبارة عن متاهة ضخمة و أى شخص يدخله يستحيل رجوعه مرة آخرى !

لذلك لم يحاول السجناء الهروب منه ابداً .. لان محاولة هروب فى المتاهة يعنى أن السجين سيضيع طريقه اكثر..!

 

أصل تسمية سجن قارا العظيم بهذا الاسم

اختلف المؤرخين على أصل تسمية سجن قارا بهذا الأسم .. الرواية الأشهر تقول ان هذا الاسم مأخوذ من اسم سجين برتغالى وعده السلطان اسماعيل بتحريره اذا إستطاع ان يبنى سجن يستوعب الاف المساجين فى وقت واحد..! وقدر قارا ان يبنى هذا السجن تحت سطح الارض ثم سمى باسمه وهو سجن قارا .

رواية أخرى ضعيفة تقول انه كان هناك حارس أقرع الرأس لسجن قارا لاستقبال المساجين، و ارتبط اسم هذا السجن بهذا الحارس لان كلمة قارا أصلها تحريف كلمة أقرع .

أطلانتس المفقودة .. إحدي الجزر الخيالية

أقاويل التاريخ فى هندسة قارا

التصميم الهندسي لهذا السجن حتى الان غير معروف، بل و أيضاً مساحته مجهولة , بعض الناس يقولون ان مساحته تعادل مساحة مدينة مكناس بأكملها ,, و البعض الاخر يقولون ان مساحته أكبر من مساحة المدينة نفسها ..

وحسب الاقاويل التاريخية. يوجد داخل السجن ممر سرى جدا ينتهى بمخرج واحد فقط .. بل و أن السجين الذى يستطيع اكتشاف هذا الممر ويصل الى هذا المخرج ,, سيمكنه بالفعل الخروج من السجن .. لكن حتى الان لم يعرف أى انسان أين يقع ذاك الممر ! وهل فعلا للسجن مخرجا حقيقيا أم لا ؟

 

اشباح سجن قارا جعلت الداخل اليه مفقود

تدور حول السجن قصص وحكايات و روايات مخيفة ومرعبة !  بين سكان مدينة مكناس .. كانوا يقصون بين بعضهم قصص مليئة بالغموض و الشك ! يقولون ان سجن قارا ما هو الا مكان مسكون بالاشباح وتحوم فيه أرواح المساجين الذين عذبوا وماتوا بداخله ! و أرواح التائهين الذين حبسوا فى دهاليز هذه المتاهة .

 

أيضا قيل انه فى أواخر القرن الماضى , الملك الحسن الثانى أمر فريق استكشاف فرنسي , انه يدخل الى السجن حتى يكتشف حقيقته .. و بالفعل دخل فريق الاستكشاف القادم من فرنسا الى السجن , و معه جميع المعدات و التكنولوجيا اللازمة و كل وسائل المساعدة ثم توغلوا داخله و ذهبوا من قاعة الى اخرى , ولكن المفاجأة كانت هنا ! فقد مرت أيام و شهور و سنين , وهذا الفريق الفرنسى لم يخرج ابدا من السجن حتى هذه اللحظة ! من وقت حدوث هذه الكارثة , قامت السلطات المغربية بسد حوائط السجن كلها بالاسمنت لتمنع أى شخص اخر من الدخول اليه .. لكن تركت منه مساحة محدودة جدا و مفتوحة للسياح !

هل يا ترى ما يرويه سكان مدينة مكناس من قصص و حكايات مرعبة هى حقيقية ؟ و هل فعلا سجن قارا مسكون بالاشباح !؟ أم ان هذا كله مجرد أساطير ؟