تعرف على 10 براكين من أكبر انواع البراكين حول العالم

531

البراكين هي عبارة عن تشققات في القشرة الأرضية ، تليها خروج حمم بركانية و غازات وأبخرة تخرج من أعماق الكرة الأرضية .

و البركان هو عبارة عن ثقب على سطح الأرض تخرج من خلاله المواد المنصهرة الموجودة في باطن الأرض ، و تعتبر ظاهرة البركان من الظواهر المهمة جداً في تكوين الغلاف الجوي، و يتم ثورانها بشكل مستمر على مدار السنة و يصل عدد البراكين في السنة إلى حوالي المائة بركان .

 وتصنف البراكين حسب نشاطها إلى ثلاثة أنواع  : براكين نشطة وبراكين خامدة ، وبراكين ساكنة أو خاملة  وعند نشاطها تخرج تلك الحمم عبر الشقوق و التصدعات الموجودة على الأرض و تشكل منظراً مرعباً .

سنتطرق في مقالنا إلى  أكبر انواع البراكين  في العالم بجميع أنواعها .

ما هي أكبر انواع البراكين  في العالم ؟

تنتشر البراكين في جميع أنحاء العالم و يبلغ عددها حوالي 1500 بركان و يوجد بعضها في أعماق المحيطات حيث يتركز معظمها في منطقة المحيط الهندي و التي يطلق عليها اسم حزام النار .

و ينتج على التدفق البركاني خطر كبير على البشر و يتمثل في الحرق و الإختناق جراء الحمم الساخنة التي يصعب تجنبها لسرعتها الكبيرة ، كما يشكل الرماد البركاني خطراً على التربة و الكائنات الحية .

كما أسلفنا الذكر فإن البراكين تنقسم إلى أنواع متعددة ، سنحاول تسليط الضوء على أكبر انواع البراكين  في العالم و هي :

الغابة السوداء | كل ما تريد معرفته عن أجمل الغابات في العالم

1- بركان مونا لوا في هاواي

تعرف على 10 براكين من أكبر انواع البراكين حول العالم

يعتبر هذا البركان من أكبر انواع البراكين وكان يعد تاريخياً من أكبر البراكين علي وجة الأرض (حتي عام 2013 – إكتشاف البركان رقم 10 في قائمتنا )، يوجد بركان مونا في جزيرة هاواي في المحيط الهادي ، و يقال عنه أنه أكبر بركان في العالم، يقدر حجم البركان بحوالي 18000 ميل مكعب ، و تبلغ قمته لحوالي 37 متر ، و هو مشهور بحممه البركانية كثيرة السيولة .

وبركان مونا لوا هو أحد البراكين الخمسة التي توجد في جزيرة هاواي علي المحيط الهادي وسمي بـ ” مونا ” وهي تعني ” الجبل الطويل ” بلغة سكان هاواي .. وكان أحدث إنفجار لبركان مونا في الفترة ما بين مارس عام 1984 الي ابريل من نفس العام .

2- بركان جبل إتنا في إيطاليا

تعرف على 10 براكين من أكبر انواع البراكين حول العالم

يطلق على هذا البركان أيضا إسم ” جبل النار ” ، وهو بركان نشط من أكبر انواع البراكين  في العالم و في أوربا و في إيطاليا على وجه الخصوص ، يقع في مدينة صقلية ، و يصل ارتفاع هذا البركان لحوالي 3326 متر ، و يصنف من أضخم البراكين ، إذ أن محيط قاعدته يصل إلى 140 كيلو مترا ، و هو دائم النشاط على العموم .

ويعتبر جبل النار من أعلي الجبال في إيطاليا ويقع جنوب جبال الألب ويعتبر أحد البراكين النشطة بإستمرار في العالم حيث في عام 2019 تدفقت الحمم البركانية من فوهة البركان وبلغت الحمم ارتفاعاً وصل الي 1.5كم وتم غلق جميع المطارات في مدينة كاتانيا في جزيرة صقلية .

3- بركان كاراكاتو بأندونيسيا

تعرف على 10 براكين من أكبر انواع البراكين حول العالم

كاراكاتو هي عبارة عن اسم جزيرة تقع بين جزيرتين في أندونيسيا ،و يصنف هذا البركان من أكبر انواع البراكين  في الكرة الأرضية ، يقع هذا البركان بين جزيرة جاوة وسومطرة ، ويذكر أن أقوى ثوران لهذا البركان كان في سنة 1883 و كان أضخم بركان شهده التاريخ ، حيث أحدث أصوات إنفجارات ضخمة سمع صوتها على بعد مئات الأميال.

 وتشكل بذلك تسونامي بلغ 42 متر و أسفر بعد ذلك عن إبادة ما يقارب 36 ألف شخص واستمر نشاطه لأشهر عديدة ، وحسب المؤرخين فإن قوة هذا الإنفجار البركاني فاقت قوة قنبلة هيروشيما النووية ثلاث مرات و هو شيء مذهل فعلاً ، وبعد حدوث هذا الإنفجار البركاني العنيف تشكلت طبقة من الرماد البركاني و انخفضت درجة الحرارة العالمية  في العام الموالي بمعدل أكثر من درجة مئوية وبعد مرور خمس سنوات عادت إلى طبيعتها .

سانت كيتس ونيفيس كل ما ترغب في معرفته عن أجمل جزر الكاريبي

4- بركان إيافيالايوكول في إيسلندا

تعرف على 10 براكين من أكبر انواع البراكين حول العالم

يتميز هذا البركان الواقع في ايسلندا بكثرة ثورانه ونشاطه المتكرر ، و من صفاته التي يتميز بها  : وجود غطاء ثلجي على فوهته  ، و المعروف عنه أنه شهد ثوران كبير في 25 مارس 2010 ، و أدى إلى انفجارات كبيرة في شمال أوروبا مما أدى إلى إلغاء العديد من الرحلات الجوية في ذلك الوقت .

وبالرغم من أن حجم الإنفجارات البركانية لبركان إيافيالايوكول صغيرة الحجم إلا أن الرماد الناتج عن ثوران البركان غطي مساحات شاسعة في أوروبا مما أدي الي غلق 20 دولة لمجالها الجوي .

5- بركان ديسكابيزادو جراند في التشيلي

تعرف على 10 براكين من أكبر انواع البراكين حول العالم

يعد هذا البركان كذلك من أكبر انواع البراكين  في العالم الآن ، حيث يقع في غرب جبال الإنديز في منطقة مولي وسط تشيلي، وهو مشهور بثورانه ونشاطه شبه الدائم ، و يصل ارتفاعه إلى 3953 متراً ، يحكى أن ثورانه الأخير كان في 1933 .

ويغطي الفوهة البركانية كالديرا ” بحيرة بركانية ” بعرض 1.4 كيلومتر مملوءة بالجليد ويطلق علي الجبل البركاني اسم “الدسكابيزادو” والتي تعني “بلا رأس” بالإسبانية وسميت بهذا الاسم نسبة إلى شكلها المسطح، وتوجد فوهة أصغر يبلغ عرضها نحو ٥٠٠ متر في الجزء الشمالي الشرقي من الكالديرا.

6- بركان نيفادو ديل رويز في كولومبيا

تعرف على 10 براكين من أكبر انواع البراكين حول العالم

يعتبر هذا البركان من أشهر وأكبر انواع البراكين  على وجه الكرة الأرضية ، حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 5300 متراً ، و موقعه في شمال سلسلة جبال الإنديز في كولومبيا في أمريكا الجنوبية ، وتتشكل فوهة هذا البركان من طبقات كثيرة من الحمم البركانية.

 وحسب الدراسات ، كان أول نشاط لهذا البركان قبل 2 مليون سنة ، مما سبب انهيارات طينية و انجرافات كبيرة ، وكان آخر نشاط له في 1985 ، و تسبب في مصرع 23 شخصا في تلك الحادثة .

7- بركان جبل تامبورا في أندونيسيا

تعرف على 10 براكين من أكبر انواع البراكين حول العالم

يعد بركان تامبورا من أكبر انواع البراكين النشطة في العالم ، و يقع في جزيرة سومباوا في اندونيسيا ، و يصنف بركان تامبورا من أكبر و أنشط البراكين العالمية ، و قد كان أول نشاط لهذا البركان أي أنه ثار لأول مرة عام 1815 و سبب انفجارات كبيرة.

 وساهم بركان تامبورا في تغيير عظيم على المناخ بسبب شدة نشاطه وانفجاراته ، حيث يعتقد العلماء من خلال دراستهم أن بركان تامبدورا أدى إلى ما يعرف ب : التبريد العالمي ، وفي عام 2015 بمناسبة مرور مائتي عام علي ثورانه صدر كتاب بعنوان ” تامبورا .. البركان الذي غير العالم ” للمؤلف جيلن دارسي”.

جزيرة بالي رحلة لاكتشاف أجمل 10 أماكن بجزيرة بالي اندونيسيا

8- بركان كليفلالند في ألاسكا

تعرف على 10 براكين من أكبر انواع البراكين حول العالم

بركان كليفلالند هو بركان طبقي نشيط ، يقال أن آخر سنة ثار فيها هذا البركان هي 2009 في شهر يناير وكان ذلك لفترة قصيرة فقط وبلغ ارتفاعه حوالي سبعة كيلومترات و تناثر في المحيط الهادي .

ويقع الجبل على الطرف الغربي من جزيرة تشوجيناداك (Chuginadak) ، وهي جزء من جزر الجبال الأربعة غرب جزيرة أومناك في جزر فوكس بجزر ألوتيان في ألاسكا ويبلغ إرتفاع بركان كليفلاند 1730متر ، وقد ثار البركان على الأقل 22 مرة في 230 عامًا الماضية.

9- بركان جبل رينجاني بأندونيسيا

تعرف على 10 براكين من أكبر انواع البراكين حول العالم
ثوران بركان رينجاني عام 1994 مع البرق

بركان نشط يقع في جزيرة لومبوك بأندونيسيا، ويصل إرتفاعه الي 3726متراً وهو أعلي ثاني بركان في أندونيسيا ، ويوجد أعلي قمة البركان يوجد كالديرا ” بحيرة بركانية ” قطرها متوسط7 كيلومتر وترتفع حوالي 2كم فوق مستوي سطح البحر ويصل عمقها 200 متر تقريباً.

وفي عام 2015 بدأ بركان رينجاني في الإنفجار و الجبل يحتوي علي العديد من الينابيع الساخنة وتوجد قبائل تدعي الساساك تعتبر الجبل والبحيرة من الأماكن المقدسة ويقومون يؤدون شعائلر دينية بالمنطقة.

10- بركان تامو ماسيف  شرق اليابان

تعرف على 10 براكين من أكبر انواع البراكين حول العالم

يعد هذا البركان أكبر انواع البراكين في العالم أو في الكون حيث قام بتحطيم الرقم القياسي لأكبر بركان في العالم (وكان يحتله بركان مونا لو في هاواي ) ، و تساوي مساحته مساحة نيو مكسيكو، تبلغ المساحة التي يغطيها حوالي 120 ألف ميل مربع ، و حدد المتخصصون في الجيولوجيا تاريخ أول ثورة بركانية له بحوالي 144 مليون سنة .

وتم إكتشاف بركان تامو ماسيف في سبتمبر عام 2013 ويعتقد العلماء أنه سيكون الأكبر علي وجة الكرة الأرضية حيث يصل حجمة أكبر من بركان مونا لو بـ 60 مرة ، وهو يقع في أعماق المحيط الهادي علي بعد 1600 كم شرق اليابان وعتقد العلماء ان عمره يتجاوز 145 مليون سنة .

كيف تحدث البراكين ؟

يتمثل دور البراكين في الطبيعة في تخفيف حدة الحرارة والضغط الكبير الموجود في أعماق الكرة الأرضية ، حيث يتكون نتيجة لإنخفاض كثافة الحمم في باطن الأرض بالمقارنة بما يحيط بها من صخور ويؤدي ذلك إلى ارتفاع تلك الحمم المنصهرة إلى سطح الأرض و ارتفاعها بشكل عمودي لمسافات كبيرة جداً وهذه العملية تؤدي إلى تخليص الأرض من نسبة كبيرة من الضغط الموجود على الكرة الأرضية .

 

فوائد البركان

رغم كل الأضرار التي يحدثها البركان ، إلا أنه يتسبب أيضا في منافع كثيرة نذكر من بينها :

  • المحافظة على الكرة الأرضية و يتم ذلك عن طريق التخفيف من الأبخرة و الغازات المتواجدة داخلها .
  • التخفيف من ظاهرة الإحتباس الحراري .

احتواء الانبعاثات البركانية على مواد مهمة للزراعة و الصناعة مثل الكبريت والحديد و البوتاسيوم .

قد يعجبك ايضاً