أفلام اجاثا كريستي | 10 أفلام مقتبسة من روايات اجاثا كريستي

0 4٬418

إذا كنت من عشاق “أفلام اجاثا كريستي” البوليسية، والتي تمتلئ  بجو من الغموض، والإثارة، والتشويق، فسوف نقدم إليك أفضل 10 أفلام اجاثا كريستي المقتبسة من رواياتها.

الروائية البريطانية “اجاثا كريستي” مواليد سبتمبر عام 1890 هي من عمالقة الروايات البوليسية صاحبة مجموعة من أروع روايات الجريمة، التي إشتهرت رواياتها بالحبكة الدرامية الرائعة، والتي دخلت موسوعة جينيس لأكبر نسبة مبيعات لرواياتها.

كما كُرمت الكاتبة “اجاثا كريستي” على مُجمل أعمالها، وفازت بوسام السيدة الأعلى في بريطانيا عام 1971، فقد ألفت حوالي 66 رواية للجريمة، و 14 سلسلة قصصية، بالإضافة إلى مجموعة من المسرحيات.

وقد أُنتجت عدة أفلام مُقتبسة من رواياتها، ولاقت نجاحاً باهراً، مما زاد من شهرة أفلام اجاثا كريستي، ونذكر فيما يلي أشهر أفلام اجاثا كريستي

1- جريمة قتل في قطار الشرق السريع

فيلم جريمة قتل في قطار الشرق السريع (murder on the orient express) اُخذ عن رواية “اجاثا كريستي” التي كتبتها عام 1935

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من النبلاء، والأثرياء يستقلون قطار الشرق السريع، ويبدو الأمر عادياً في البداية، إلى أن يتم إكتشاف رجل أعمال مقتولًا في مقصورته.

ثم يأتي المحقق ليبدأ في إستجواب جميع الركاب، ولم يتمكن الجاني من الهرب؛ نظراً للثلوج المتراكمة التي شلت حركة القطار، وهو من أكثر أفلام اجاثا كريستي إثارة وغموضاً.

2- بيت أعوج

فيلم بيت أعوج (Crooked house) من أفضل أفلام اجاثا كريستي، وأكثرها إثارة وغموضاً، وقد تم إنتاجه عام 2017

تدور أحداث الفيلم حول مقتل رجل أعمال شهير، واستعانه حفيدته بمحقق محنك، لإكتشاف القاتل، بعد شكها في مقتله على يد أحد أفراد العائلة، وتتوالى أحداث الفيلم المثيرة، إلى أن يتم حل اللغز، وإكتشاف القاتل في النهاية.

3- شاهد على المحاكمة

فيلم شاهد على النيابة (witness for the prosecution) هو من أفضل أفلام اجاثا كريستي البوليسية، وأكثرها غموضاً وتشويقاً، وقد ترشح بعد عرضه بالسينما عام 1957 إلى ست جوائز أوسكار.

يحكي الفيلم قصة تعرض محامي بريطاني لأزمة قلبية حادة، فمنعه الأطباء من متابعة عمله بالقضايا الجنائية المنهكة؛ خوفاً على صحته، ولكن لم يستطع المحامي العاشق لعمله من مقاومة تولي العمل على قضية قتل معقدة، وفك شفرة القضية

روايات اجاثا كريستي | أكثر 10 روايات بوليسية إثارة وغموض

4- ثم لم يبق أحد

رواية ثمّ لم يبق أحد ( And Then There Were None)، أو “عشرة زنوج صغار”، أو “عشرة هنود صغار” من روائع “اجاثا كريستي”، ويعد من أشهر أعمالها، ومن أكثر الروايات مبيعاً على مستوى العالم، حيث تعدت مبيعاته مليار نسخة، و تحولت الرواية فيما بعد إلى مسلسل تلفزيوني قصير عام 2005.

تحكي القصة دعوة مجهولة لمجموعة من 10 أشخاص إلى جزيرة نائية، ومن ثمّ يُقتلون واحداً تلو الآخر حتى يدركوا أن القاتل بينهم، ثمّ يموت القاتل نفسه، وتأتي الشرطة، والمحققين لإكتشاف هذا اللغز الغامض.

5-  وفاة على ضفاف النيل

فيلم الجريمة الأمريكي وفاة على ضفاف النيل (Death on the Nile) من أشهر أفلام اجاثا كريستي الُمقتبسة من روايتها التي تحمل نفس الإسم، والفيلم إنتاج عام 2020.

يحكي الفيلم قصة محقق مخضرم يتوجب عليه التحقيق في جريمة قتل وريثة شابة، أثناء قضاء عطلته على متن سفينة بنهر النيل.

6- قتل بعدو الفرس

فيلم قتل بعدو الفرس (Murder at the Gallop) إنتاج عام 1963، هو من أكثر أفلام اجاثا كريستي غموضاً وإثارةً، وهو الفيلم الثاني لسلسلة مكونة من أربع روايات.

الفيلم مُقتبس من قصة رواية اجاثا كريستي “بعد الجنازة”، مع تغييراً في شخصية بطل رواية “اجاثا”.

7- شر تحت أشعة الشمس

فيلم شر تحت أشعة الشمس (evil under the sun) هو أحد أفلام اجاثا كريستي المُقتبس من روايتها التي تحمل نفس الاسم.

تدور أحداث القصة في فندق به امرأة لعوب تغازل رجلاً، لأثارة غيرة زوجته، كما تكرهها ابنة الرجل، وذات يوم تخرج في موعد مع رجل، ليتم العثور على جثتها مقتولة خنقاً في أحد المتنزهات، ثمّ تأتي الشرطة لإكتشاف القاتل

افضل افلام الجاسوسية العالمية | افضل 10 أفلام لتستمتع بوقتك

8- القتل شنيع

أفلام اجاثا كريستي أفلام مقتبسة من روايات اجاثا كريستي

فيلم القتل الشنيع (murder most foul) هو أحد أفلام اجاثا كريستي، المُقتبس من رواية “اجاثا“، ولكن بعد استبدال بطل الرواية، ومعظم شخصيات القصة، وقد صدر الفيلم عام 1964، وهو الفيلم الثالث لسلسلة مكونة من أربعة أفلام لجين ماريل.

9- جريمة في ثلاثة فصول

أفلام اجاثا كريستي جريمة في ثلاثة فصول

فيلم جريمة في ثلاثة فصول، أو مأساة في ثلاثة فصول (murder in three acts)، هو أحد أفلام اجاثا كريستي الرائعة، وأكثرها غموضاً.

تدور أحداث هذا الفيلم في منزل ممثل، حيث يقيم حفلة عشاء، وبعد تقديم الخادمة لشراب كوكتيل للضيوف، يموت أحد المدعوين وهو الكاهن، فيشك الممثل أن الكأس كان به سم، وتأتي الشرطة والمحققين، ويثبتوا أن أسباب الوفاة طبيعية.

ولكن تبقى الشكوك داخل عقل الممثل، وتتوالى أحداث الفيلم المثيرة، ليثبت أنه كان محقاً، وأن ما حدث كان جريمة قتل.

10- ثلاثة عشر على الوفاة

فيلم ثلاثة عشر على العشاء (thirteen on dinner)، هو فيلم أمريكي بريطاني تم بثه تلفزيونياً عام 1985، وهو من أمتع أفلام اجاثا كريستي المأخوذ من روايتها “موت اللورد إدجوير”، ولعب في هذا الفيلم دور كبير المحققين الممثل “ديفيد سيجت”، وقد اشتهر بهذا الدور.

كما أن هناك العديد من الروايات الرائعة، وأفلام اجاثا كريستي، التي لا يمكننا تجاهلها، ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

مسلسل اجاثا كريستي بوارو – ليلة رعب – لغز الكاريبي – جرائم القتل الأبجدية – القتل سهل.