أفضل كتاب للقراءة .. أفضل 15 كتاب يجب عليك قراءتها في حياتك

163٬965

تعد القراءة مصدر الغذاء الروحي ومصدر النمو الفكري وتطور الذات .. والقراءة في شتى المجالات تساعد الإنسان على التطور والقراءة الحقيقة هي التي تترك أثرها في عقل صاحبها وتنمى قدرته المعرفية وتساعده بشكل كبير على النظر للأمور من حوله بنظرة عامة من جميع الإتجاهات.

  • قالوا عن القراءة

“القراءة وحدها هي التي تُعطي الإنسان الواحد أكثر من حياة واحدة .. لأنها تزيد هذه الحياة عمقاً، وإن كانت لا تطيلها بمقدار الحساب “

 عباس محمود العقاد

” قراءة الكتب الجيدة كمحادثة أفضل الرّجال في القرون الماضية “

 رينيه ديكارت

“الدماغ هو أفضل سينما في العالم .. أنت ستعرف ذلك عند قراءة كتاب جيد.”

ريدلي سكوت

وفى هذا المقال نقدم لكم مجموعة من الكتب حتي تتمكن من إختيار ” أفضل كتاب للقراءة “

1- كتاب عشرون موقفاً إيجابياً من الأحاديث النبوية الشريفة

كتاب عشرون موقفاً إيجابياً من الأحاديث النبوية الشريفة

إن كنا سوف نتكلم عن أفضل كتاب للقراءة فبالتأكيد سوف نبدأ القائمة بكتاب عشرون موقفاً إيجابياً من الأحاديث النبوية الشريفة  للمؤلف  الدكتور  إبراهيم بن فهد بن إبراهيم الودعان لأنه لا يوجد خيراً من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم  .. فالكاتب يقوم بذكر الأحاديث الشريفة .. ثم يتناول شرح فوائد كل حديث .. وكل فائدة يذكرها مع مصدرها .. فالكتاب يهدف إلي نشر الإيجابية وتقوية الذات

كتب مفيدة تستحق القراءة | افضل 10 كتب مفيدة لحياتك

2- كتاب السر  – رواندا بايرن – ثاني قائمة ” أفضل كتاب للقراءة “

كتاب السر - رواندا بايرن – أفضل كتاب للقراءة

أتريد ان تعلم ما هو السر ؟ فالجميع يعلم الأن ربما حان دورك ..! .. السر هو خلاصة تجارب رجال ونساء أستطاعو عن طريق السر النجاح في حياتهم  .. حققوا من خلاله الثروة والسعادة وتحقيق ما يمكن بوصفه بالمستحيل

وتقوم فكرة كتاب السر على قانون الجذب  ويدعي أن التفكير الإيجابي  يمكن أن يخلق نتائج  تجعل الحياة أفضل مثل زيادة في الثروة والصحة والسعادة

كتاب السر يعتبر أفضل كتاب للقراءة إذا كنت ترغب في قراء كتب عن التنمية البشرية وتطوير الذات .. وهو من تأليف روندا بايرن .. يعتبر كتاب السر في المرتبة الثانية من  قائمة ” أفضل كتاب للقراءة ” لانه حقق مبيعات ما يزيد عن 21 مليون نسخة وتم ترجمته الي 44 لغة .

 الكتاب يمكنك من أستخدام السر في حياتك .. لتصل الي طاقتك الدفينة بداخلك .. هذا هو الإكتشاف الذي يجلب اليك السعادة والبهجة في حياتك .. وهذا جزء من السر العظيم حكماً واقوالاً ماثورة علي مر التاريخ لمعلمين وعلماء معاصرين وعظماء التاريخ.

“إليك المشكلة : أغلب الناس يفكرون فيما لا يريدونه .. ويتساءلون لماذا يعترض طريقهم المرة تلو الأخري”

جوت أساراف

“إن أفكارك ومشاعرك تصنع حياتك . سوف يكون الأمر دائما علي هذا النحو.هذا أمر لا شك فية”

ليزا نيكولس

كتب عربية مشهورة | أشهر 14 كتاباً عربياً إستمتع بقراءتها

3- كتاب قوة الآن – إكهارت تول

كتاب قوة الآن - ايكهارت تول

كتاب ” قوة الأن ”  للكاتب والمؤلف إكهارت تول .. من أفضل الكتب المناسبة للقراءة .. يتناول الكتاب قوة اللحظة ” الأن” التي تعيشها والتي يمكنك إستغلالها لتسقط من علي كاهلك هَم الماضي والقلق من المستقبل وتعيش لحظتك الحالية بكل إستمتاع وسعادة.

 فالكتاب هو أحد أهم كتب تطوير الذات .. تم ترجمة الكتاب الي أكثر من 30 لغة مختلفة حول العالم .. وللكاتب ايكهارت تول أكثر من أربعين كتاباً تم ترجمة معظمها الي العديد من اللغات لذلك يعتبر كتاب قوة الان أفضل كتاب للقراءة

4- كتاب دع القلق وابدأ الحياة – ديل كارينجي

كتاب دع القلق وابدأ الحياة - ديل كارينجي

كتاب دع القلق وابدأ الحياة  يعتبر أفضل كتاب للقراءة لأنه من أشهر وأكثر الكتب مبيعاً في العالم .. فهو الكتاب الذي إستغرق 6 سنوات من مؤلفه لإنهاءه .. فالكتاب  من أشهر كتب التنمية البشرية .. وإعتمد الكاتب علي السرد القصصي في إسلوب الكتابة للإثارة والتشويق .. فالكتاب يحتوي علي عشرات القصص الحقيقة .

قام الكاتب من خلال القصص بتوضيح كيف يمكن للقلق أن يفسد علي الإنسان حياته .. كما يوضح أمثلة لهؤلاء الذين أستطاعوا أن يحطموا قيد القلق لينطلقوا في الحياة .. فيعتبر الكتاب من افضل الكتب للقراءه.

أفضل الكتب للقراءة الممتعة | أفضل 10 كتب لتقضي وقتاً ممتعاً

5- كتاب المقدمة لابن خلدون

كتاب المقدمة لابن خلدون

يعد هذا الكتاب من أفضل كتب القراءة التي يمكن الاطلاع عليها ، وهو كتاب ألفه ابن خلدون سنة 1377م كمقدمة لمؤلفه الضخم الموسوم كتاب العبر.

ويتناول في هذا الكتاب جميع ميادين المعرفة من الشريعة والتاريخ والجغرافيا والاقتصاد والعمران والاجتماع والسياسة والطب ، وقد تناول فيه أيضا أحوال البشر واختلافات طبائعهم والبيئة وأثرها في الإنسان.

6- كتاب العقد الاجتماعي  للفيلسوف الكبير جان جاك روسو

كتاب العقد الاجتماعي  للفيلسوف الكبير جان جاك روسو

يعد كتاب «العقد الاجتماعي» للفيلسوف الكبير جان جاك روسو أحد أهم الأسفار الفكرية التي كُتبت في عصر النهضة والتنوير في الغرب

ومن أبرز صفات هذا الكتاب ، هو تأكيده فيه على حرية الشعوب في الاختيار وتقرير مصيرها ، ويجب أن يكون هناك احترام بين الحاكم والمحكوم ، ومن أشهر مقولاته  ( ولد الإنسان حرا طليقاً ) .

ويعد الكتاب ايضا مصدر إلهام لبعض الإصلاحات السياسية أو الثورات في أوروبا وخاصة في فرنسا

كتب تاريخ العرب | أهم 10 كتب تاريخية في تاريخ العرب والإسلام

7- كتاب  شيفرة دافنشي

كتاب  شيفرة دافنشي

يعد كتاب شفرة دافنشي من أفضل كتب القراءة التي تحب أن تقرأها حيث يجمع هذا الكتاب بين الخيال والواقع والأحداث المشوقة على شكل رواية كتبها الفرنسي دان براون .

حققت الرواية مبيعات كبيرة تصل إلى 60.5 مليون نسخة وصنفت ضمن  قائمة الروايات الأكثر مبيعاً في قائمة صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية ،و ترجمة هذه الرواية إلى 56 لغة .

ويحتوى الكتاب على رموز  وجرائم قتل وأحداث غامضة في فرنسا ، ونجح الكتاب لدرجة تحويلة إلى فيلم ، وهذا دليل على نجاح الكاتب وإثارة الجدل والتشويق

8- كتاب الأمير الكتاب الذي غير مجري التاريخ

كتاب الأمير أفضل الكتب للقراءة

يعد هذا الكتاب من أفضل الكتب للقراءة وهو أحد الكتب التي قامت بتغيير العالم كله وغيرت مسار السياسة والحكم في البلاد، ويعد من أفضل الكتب في العالم

وقد تناول هذا الكتاب البعد الإنساني والاجتماعي والسياسي ، حيث تم إصداره عام 1532 رغم أنه تم كتابته من عام 1513 وكتبه ميكافيللي حيث شارك في كثير من الأحداث والأبحاث ليصل إلى المعلومات القيمة التي توجد بالكتاب .

وقد شهد هذا الكتاب الكثير من الانتقادات والكثير من الرفض وسط الناس وهذا دليل على  نجاحه وإذا قمت بقراءة الكتاب ستتغير عندك مفاهيم كثيرة وستري عقلك أصبح غنى بالمعلومات التي لم تكن تعرفها من قبل .

 9- كتاب الأب الغنى الأب الفقير

كتاب الأب الغنى الأب الفقير

كتاب الأب الغني الأب الفقير بالتأكيد من ضمن قائمة ” أفضل كتاب للقراءة ”  لانه الأكثر مبيعاً على مستوى العالم، حيث حقق الكتاب إنتشاراً ملحوظاً حول العالم، وقد ترجم لمعظم لغات العالم.

 ويعٌد من أفضل الكتب أيضا التي تحدثت عن المال بشكل عام لمؤلفه روبرت كيوساكي.

كتب تطوير الذات | 12 كتاب من افضل الكتب عن تطوير الذات

10-  كتاب طوق الحمامة  ابن حزم الاندلسي

كتاب طوق الحمامة ابن حزم الاندلسي من أفضل الكتب للقراءة

يعتبر هذا الكتاب من أشهر الكتب التي ذاع  صيتها منذ العصر الأندلسي، يتحدث فيه عن “الحب” وأسبابه وأعراضه ومظاهره، وتحدث أيضاً عن قصص بعض العُشاق، من منظور تحليلي إنساني .

تُرجم هذا الكتاب إلى كثير من اللغات العالمية، كالإنجليزية والروسية والألمانية والإيطالية والأسبانية

11- كتاب المناظر للحسن بن الهيثم

كتاب المناظر للحسن بن الهيثم

هذا الكتاب أحد أهم وأفضل الكتب في تاريخ هذا العلم وتطوره ، حيث وضع فيه أسس البصريات الفيزيائية التجريبية، من خلال عرض دراساته حول العدسات والمرايا وطرق فهم الضوء والرؤية.

وتُرجم هذا الكتاب إلى الكثير من اللغات، منها: الإنجليزية واللاتينية

12- كتاب هيبتا

كتاب هيبتا

يعد كتاب هيبتا من الكتب الأكثر مبيعاً في دولتي مصر والإمارات العربية للكاتب محمد صادق، وبعد أن تحول هذا الكتاب إلى فيلم نال إنتباه كثير من الجمهور.

ويتحدث هذا الكتاب عن الخطوات السبع للسعادة لذلك قمنا بترشيحه من ضمن قائمة ” أفضل كتاب للقراءة “.

كتاب السر للكاتبة روندا بايرن أكثر الكتب مبيعاً في العالم

13-  رواية الجريمة والعقاب  للكاتب الروسي فيودور دوستوفيسكي

كتاب الجريمة والعقاب للكاتب الروسي فيودور ديوستوفيسكي

تتميز هذه الرواية بشهرتها الواسعة بين السينما والمسرح لقدرتها على جذب الكثير من الجمهور وترقب للأحداث القادمة خلال الرواية ويعرض الكاتب العديد من الأحداث المشوقة .. لتعيش الادب الروسي من خلال افضل كتاب للقراءة.

ويدور أحداث الكتاب عن الجريمة ودوافعها ومصير من يرتكب الجريمة من عقاب وأثره على المجتمع .

14-  أفضل كتاب للقراءة ” كتاب لغز الحياة ” لمصطفى محمود

كتاب لغز الحياة لمصطفى محمود

يعد هذا الكتاب من أفضل الكتب للقراءة وأيضاً اشهر ما كتب مصطفى محمود ، حيث ناقش في هذا الكتاب عدة قضايا منها شكل الحياة قبل ملايين السنين

وتتنوع أيضاً موضوعات الكتاب منها الرد على نظرية داروين، والرد على نظرية فرويد، والقنبلة الذرية وإعجاز الخالق في التواصل بين الحيوانات والحشرات بعضها، وغيرها من ألغاز العلم والحياة.

أهم 15 كتابًا من أفضل كتب تطوير الذات لتغيير حياتك للأفضل

15- كتاب ألف ليلة وليلة

كتاب ألف ليلة وليلة

ويأتي في أخر قائمة ” أفضل كتاب للقراءة ” كتاب الف ليلة وليلة .. فهذا الكتاب غنى عن التعريف يحتوى على مجموعة من القصص في غرب وجنوب آسيا ، ويعرف هذا الكتاب باسم الليالي العربية في اللغة الإنجليزية

يتميز الكتاب بتنوع أساليبه والوضوح والتشويق في الكتابة وبين الفصحى والعامية أيضاً .. يعتقد بعض النقاد أن مؤلف كتاب ألف ليلة وليلة شخص واحد والبعض الآخر يعتقد أن مؤلف كتاب ألف ليلة وليلة لم يكن شخصا واحداً ، بل ساهم في كتابته الكثير من المؤلفين على مر الزمان.

وبنهاية حديثنا عن كتاب الف ليلة وليلة ننهي قائمة ” أفضل كتاب للقراءة ” ونتركك لإختيار أحد الكتب المفضلة لديك لتقرأئها من تنمية بشرية وتطوير ذات الي التاريخ والقصص والحكايات شاركنا في التعليقات بإي كتاب سوف تبدأ

قد يعجبك ايضاً