كتب عربية مشهورة | أشهر 14 كتاباً عربياً إستمتع بقراءتها

6٬684

إذا كنت تسعى – عزيزي القارئ – إلى الإستمتاع بقراءة كتب عربية مشهورة، فسوف أضع بين يديك على طبق من ذهب أشهر كتب عربية حازت على إعجاب ملايين القراء بالوطن العربي، وما زالت تمتع الكثير والكثير، فتابع معي القراءة لتتعرف علي أكثر كتب عربية مشهورة يمكنك قراءتها.

وسوف نتناول في قائمة كتب عربية مشهورة مجموعة من الكتب والروايات العربية المتنوعة لمجموعة من الكتاب والمؤلفين الذين سطروا تاريخنا الأدبي فكرياً قديماً وحديثاً.

قائمة كتب عربية مشهورة يمكنك الإستمتاع بوقتك في قراءتها

1-  كتاب رحلتي من الشك الي اليقين

كتب عربية مشهورة كتاب رحلتي من الشك الي اليقين

بالتأكيد سوف نبدا اول قائمتنا ” كتب عربية مشهور ” بالكتاب الفكري والروحي لـ مصطفي محمود .. فالكتاب يجسد رحلته الطويلة من الشك الي الإيمان فيحاول من خلال الكتاب الكشف عن العديد من المواضيع الفكرية والتساؤلات المتعلقة بالعقل والجسد وقضية خلق الإنسان.

تم تأليف الكتاب عام 1970م وسوف تجد الكتاب يقع في عدد صغير من الصفحات – 127 صفحة – وعدد ثماني فصول وهي ( الله – الجسد – الروح – العدل الأزلي – لماذا العذاب ؟ – ماذا قالت لي الخلوة –التوازن الطبيعي – المسيح الدجال ) لذالك يمكنك إنهائه بسهولة وفي وقت قصير .

2- كتاب لا تحزن لعائض القرني

كتب عربية مشهورة كتاب لا تحزن لعائض القرني

كتاب لا تحزن أحد أفضل الكتب العربية المشهورة والتي حقق مبيعات قد تصل الي 10 ملاين نسخة ويعتبر من أشهر الكتب في الوقت الحالي في الوسط العربي.. وتم ترجمته الي العديد من اللغات .

 فالكتاب يتناول حياة الإنسان وجانبه المأساوي فيحاول تغييرها ونقلها من الشر الي الخير ومن السخط الي الرضا ومن التشاؤم الي التفاؤل .. فالكتاب يحتوي علي مجموعة من القصص والأشعار والحكم والأقوال المأثورة والرسائل الموجهه الي القارئ بأسلوب سلس ومؤثر .

3- رواية أولاد حارتنا لـ نجيب محفوظ

كتب عربية مشهورة رواية أولاد حارتنا لـ نجيب محفوظ

رواية أولاد حارتنا من أشهر مؤلفات الكاتب العظيم الحائز على جائزة نوبل في الأدب نجيب محفوظ عام 1988، وأكثرها إثارة للجدل بجميع أنحاء العالم، وقد كانت من أهم مؤلفاته وصاحبة الفضل الأعظم للحصول على هذه الجائزة.

تتضمن قصة الرواية بعض مفاهيم الظلم والعدل والخير والشر السائدة في المجتمع، كما تناولت بعض الرموز الدينية، لذا تم حظر نشرها في مصر حتى أواخر عام 2006.

تسرد الرواية هذه القيم بأسلوب قصصي رائع يجذب القارئ لذا تُعد من أمتع كتب عربية مشهورة يمكنك قراءتها

قد يعجبك أيضاً : أفضل الكتب للقراءة الممتعة | أفضل 10 كتب لتقضي وقتاً ممتعاً

4- رواية دعاء الكروان لـ طة حسين

كتب عربية مشهورة رواية دعاء الكروان لـ طة حسين

رواية دعاء الكروان هو رائعة من روائع عميد الأدب العربي طه حسين من أشهر الأدباء العرب في القرن العشرين

وتم نشر الرواية عام 1934م ، تم تحويلها الي فيلم من إنتاج السينما المصرية ، وصدر عام 1959، بطولة “فاتن حمامة” سيدة الشاشة العربية.

تتناول الرواية  قصة الفتاة الريفية “آمنة” التي تعيش بصعيد مصر، والتي تمردت على العادات والتقاليد، وقررت الانتقام لأختها التي قتلت على يد خالها بسبب وقوعها في حب المهندس الذي غدر بها وهتك عرضها.

5- كتاب حول العالم في 200 يوم لأنيس منصور

كتب عربية مشهورة حول العالم في 200 يوم

وفي المرتبه الخامسة من كتب عربية مشهورة نقدم كتاب ملئ بالمعلومات عن دول مختلفة قام بزيارتها الكاتب والصحفي أنيس منصور  .. لينقل لنا عادات وتقاليد مختلفة منها الهند وسنغافورة وأستراليا وهونغ كونغ وأمريكا وجزيرة هاواي.

تم طباعة النسخة الأولي من كتاب حول العالم في 200 يوم عام 1963م وكان يبلغ ثمنه ستون قرشاً مصرياً .

6- رجال في الشمس لـ غسان كنفاني

كتب عربية مشهورة رجال في الشمس لـ غسان كنفاني

رجال في الشمس هي الرواية الأول اللكاتب والمؤلف الفلسطيني غسان كنفاني وتتناو الرواية نكبة فلسطين عام 48 علي الشعب من خلال 4 أجيال مختلفة ليقدم الفلسطيني كلاجئ وكفدائي وثائر.

الرواية صغيرة تأتي في 110 صفحة يمكنك إنهائها في جلسة .. وتم تصنيفها من أفضل مائة رواية عربية في قائمة اتحاد الكتاب العرب

كتب تاريخ العرب | أهم 10 كتب تاريخية في تاريخ العرب والإسلام

7- حياة في الإدارة لـ غازي القصيبي

حياة في الإدارة لـ غازي القصيبي

حياة في الإدارة هو من أبرز مؤلفات “غازي القصيبي”، ويتناول الكتاب السيرة الذاتية لغازي القصيبي، ويسرد قصة حياته من بداية رحلته التعليمية، وحتى توليه منصب سفير في لندن عام 1992.

يقدم الكتاب منهجًا رائعًا لشرح علم الإدارة من خلال تجربة واقعية مر بها الكاتب، وبلغ عدد طبعات الكتاب أكثر من 15 طبعة، وقررت وزارة التعليم السعودي تدريس الكتاب ضمن مناهج التعليم الثانوي عام 2018.

يُعد هذا الكتاب الرائع من أفضل كتب عربية مشهورة يتناول فن الإدارة، ويمكنك الاستفادة من قراءته.

8- إحياء علوم الدين لأبو حامد الغزالي

إحياء علوم الدين لأبو حامد الغزالي

إحياء علوم الدين من أعظم مؤلفات “ابو حامد الغزالي“، ويتناول الكتاب أشعار الإحياء، وأقوال علماء السنة في الإحياء، وقصيدة في مدح إحياء علوم الدين

يُعد من أجل وأعظم كتب المواعظ،، فقد قيل عنه: لو ذهبت كتب الإسلام جميعًا، وبقي كتاب إحياء علوم الدين ، لأغنى عمّا ذهب.

لذا هو من أفضل كتب عربية مشهورة يمكنك قراءتها، والاستفادة منها

قد يعجبك أيضاَ: أفضل كتب تطوير الذات | أفضل 15 كتاباً سوف تساعدك لتطوير ذاتك

9- كليلة ودمنة

يتضمن كتاب كليلة ودمنة الذي يرجع إلى أصول هندية مجموعة رائعة من القصص، ترجمها إلى اللغة العربية ” عبد الله بن المقفع”، بأمر من الملك “كسرى الأول”، وذلك في القرن السادس الميلادي.

يتميز”عبد الله بن المقفع” بأسلوبه الأدبي الرائع، لذا “كليلة ودمنة” من أمتع 10 كتب عربية مشهورة يمكنك قراءتها.

10- ألف ليلة وليلة

ألف ليلة وليلة

يتضمن كتاب ألف ليلة وليلة مجموعة من القصص الشعبية، التي يعود أصلها إلى “جنوب وغرب آسيا”، جمع تلك القصص مؤلفين ومترجمين على مدى قرون، وتُرجمت إلى اللغة العربية.

أبطال تلك الحكايات هو الأمير “شهريار”، وزوجته الأميرة “شهرزاد”، كما تتضمن بعض القصص المشهورة، مثل: “رحلات السندباد البحري”، و”علي بابا والأربعين حرامي”، و”علاء الدين، والمصباح السحري”.

“ألف ليلة وليلة” من روائع التراث العربي، لذا يُعد من أمتع كتب يمكنك قراءتها، والاستمتاع بها.

11- عصر العلم للعالم أحمد زويل

كتاب عصر العلم من أهم مؤلفات الهرم الرابع، وأبو كيمياء الفيمتو، وأول عالم مصري، وثاني عالم عربي حائز على جائزة نوبل في العلوم، وهو العالم الراحل “أحمد زويل“.

صدرت الطبعة الأولى من الكتاب عام 2005, وتُعد من أكثر الكتب التي صدرت حديثًا من حيث المبيعات.

يتناول الكتاب مُلخص ما جاء في كتاب “رحلة عبر الزمن”، ومجموعة من المحاضرات، وحوار مع المحرر “أحمد المسلماني”، كما يحتوى على مجموعة من الصور للعالم أحمد زويل مع بعض من الشخصيات الهامة.

إذا أردت قراءة كتابًا مفيدًا، فكتاب عصر العلم من أفضل كتب عربية مشهورة يمكنك الاستمتاع بقراءتها، والاستفادة منها.

12- طوق الحمامة لابن حزم الأندلسي

طوق الحمامة لابن حزم الأندلسي

يُعد كتاب “طوق الحمامة في الألفة والألاف” لابن حزم الأندلسي من أدق وأروع كتابات العرب التي كُتبت في عاطفة الحب، ودراسة مظاهره وأسبابه، وقد تُرجم إلى العديد من اللغات.

يتكون الكتاب من مجموعة قصص وأشعار الحب، كما يتناولها بالبحث والدراسة والتحليل النفسي.

إذا كنت تود قراءة كتاباً رومانسياً عميقاً، فهذا الكتاب الفريد من نوعه من أفضل كتب عربية مشهورة يمكنك قراءتها، والاستمتاع بها

كتب تطوير الذات | 12 كتاب من افضل الكتب عن تطوير الذات

13- كتاب المقدمة لابن خلدون

كتاب “المقدمة” لابن خلدون الذي ألفه عام 1377، هو عبارة عن مقدمة لمؤلفه الضخم “كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر”، واعتُبرت المقدمة فيما بعد كتابًا منفصلًا.

يتناول الكتاب علومًا تاريخية، وجغرافية، واقتصادية، وسياسية، واجتماعية، وطبية، والعديد من أحوال البشر، وطبيعتهم.

وقد سبق الفيلسوف “ابن خلدون” بهذا الكتاب غيره من المفكرين، لذا يُعد “ابن خلدون” مؤسسًا لعلم الاجتماع.

14- كتاب المناظر  للعالم “الحسن ابن الهيثم”

كتاب المناظر للعالم “الحسن ابن الهيثم” في مجال البصريات، هو كتاب من 7 مجلدات ألفه “ابن الهيثم” وهو تحت الإقامة الجبرية في مصر بين عامي 1011، و1021.

غير هذا الكتاب طريقة رؤية الأشياء، وفهم الضوء تغيرًا جذريًا، لذا يُعد من أهم الكتب الذي ساهم في تطوير علم البصريات، ووضع الأسس الحديثة للبصريات الفيزيائية

وبهذا ننهي قائمتنا ” كتب عربية مشهورة ” بكتاب العالم الحسن بن الهيثم ونتمني عزيزي القارئ أن تجد كتاباً ممتعاً لتبدأ في قراءته فأكتب لنا في التعليقات ما الكتاب الذي قراءته من قبل وما هو الكتاب الذي سوف تبدا في قراءته إن شاء الله.

قد يعجبك ايضاً